العرب والعالم

مجلس التعاون يشارك في منتدى صناع القرار الخليجي الإفريقي

23 فبراير 2018
23 فبراير 2018

مراكش - العمانية: شاركت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ممثلة في الأمانة العامة المساعدة للشؤون الاقتصادية والتنموية في منتدى صناع القرار الخليجي الإفريقي الذي اختتم أمس في مدينة مراكش بالمملكة المغربية.

ومثل الأمانة العامة وفد برئاسة خليفة بن سعيد العبري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية، حيث ألقى خلال انعقاد المؤتمر كلمة أعرب فيها عن شكره وتقديره للملك محمد السادس ملك المملكة المغربية على الرعاية لهذا المنتدى وما له من أهمية بالغة في تطوير العلاقات بين القارة الإفريقية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

وأكد العبري أن النمو الذي حصل في اقتصادات دول افريقيا خلال الأعوام الماضية يعود إلى التحسن في مؤشرات نمو العرض والطلب والاستثمار في هذه الدول، وأن مؤشرات النمو الاقتصادي تبشر بتحسن الوضع الاقتصادي الداخلي للدول الإفريقية.

كما أكد على قوة الروابط والعلاقات الثقافية والتاريخية بين دول مجلس التعاون وأفريقيا، وأنها تمثل ميزة مهمة تمكن الشركات والمستثمرين الخليجيين من المشاركة بفعالية بالاستثمار في القارة الافريقية في شتى المجالات.

وذكر العبري أن المنتدى يعتبر فرصة للتعرف على المزايا والفرص الاستثمارية المتاحة في الدول الإفريقية، ولبحث ومناقشة أفكار جديدة تسهم في تعزيز الأعمال وإقامة شراكات بين دول مجلس التعاون والدول الإفريقية بما يحقق المنفعة المتبادلة للجانبين.

وبين الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية أن تعزيز وتطوير التعاون بين الجانبين يتطلب وضع استراتيجيات وعقد اتفاقات بين القطاع الخاص الخليجي والإفريقي وتسخير إمكانياته لتقوية التبادل التجاري والاستثمار في شتى المجالات، لقيام شراكة قوية وتعاون بناء يعطي بعدا جديدا وانطلاقة واعدة نحو المستقبل.

يذكر أن 40 دولة من دول الخليج العربي ودول أفريقيا شاركت في هذا المنتدى، وهو المنتدى الأول لصناع القرار الخليجي الأفريقي وتم انعقاده تحت اشراف ودعم من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربية.