1257583
1257583
الرئيسية

روسيا تعلن دعمها لهدنة 30 يوما في سوريا لا تشمل «المتشددين»

23 فبراير 2018
23 فبراير 2018

لافروف: فصائل معارضة رفضت عرضا للانسحاب من الغوطة -

بلغراد - وكالات: نقلت وزارة الخارجية الروسية عن الوزير سيرجي لافروف قوله أمس إن موسكو مستعدة لدراسة وقف إطلاق النار لمدة 30 يوما في سوريا بشرط ألا يشمل ذلك تنظيم داعش وجبهة النصرة والجماعات الأخرى «التي تقصف المناطق السكنية في دمشق». وأعلنت روسيا امس أن مقاتلين معارضين في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق رفضوا عرضا روسيا لانسحاب آمن مضيفة انهم يستخدمون مدنيين هناك دروعا بشرية.

وتقول الولايات المتحدة ومجموعات حقوقية ووسائل الإعلام السورية الرسمية إن روسيا تشارك في ضربات جوية على الغوطة الشرقية أدت الى مقتل اكثر من 380 شخصا في خمسة أيام، لكن موسكو ترفض تلك المزاعم.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مؤتمر صحفي في بلجراد «قبل بضعة أيام عرض جيشنا في سوريا على المقاتلين انسحابا آمنا من الغوطة الشرقية على غرار إجلاء المقاتلين وعائلاتهم الذي تم الترتيب له في شرق حلب».

ولفت لافروف الى إن روسيا مستعدة للنظر في مشروع قرار لمجلس الأمن يدعو لوقف لإطلاق النار لثلاثين يوما في سوريا، ما دام ذلك لا يشمل تنظيم داعش وجبهة النصرة الفرع السوري السابق للقاعدة.

واستهدف الجيش السوري أمس بالغارات والقذائف الصاروخية الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق لليوم الخامس على التوالي من تصعيد أودى بحياة 382 مدنياً.