1257213
1257213
عمان اليوم

اليوم .. أكثر من 600 مشارك و100 ورقة عمل في مؤتمر الرابطة العربية ضد أمراض الروماتيزم

23 فبراير 2018
23 فبراير 2018

بحضور خبراء بارزين في العالم -

المؤتمر العربي للروماتيزم فرصة لتبادل الخبرات العالمية والنهوض بالأبحاث العلمية -

كتبت - عهود الجيلانية -

تستضيف السلطنة اليوم بفندق جراند ميلينيوم مسقط فعاليات مؤتمر الرابطة العربية ضد أمراض الروماتيزم الذي سيجمع خبراء الروماتيزم في العالم من أجل تبادل المعارف والاطلاع على آخر المستجدات في نتائج البحوث السريرية في مختلف الجوانب المتعلقة بالروماتيزم وتنظمه الرابطة العمانية للروماتيزم في المستشفى السلطاني بالتعاون مع وزارة الصحة. ويأتي المؤتمر في إطار موضوع «النهوض بأبحاث أمراض الروماتيزم في العالم العربي» حيث تم تصميم هذا الحدث التربوي العلمي لدعم أبحاث علماء الروماتيزم العرب والاستفادة من الخبرة لدى العديد من خبراء الروماتيزم البارزين في العالم. ويشارك في هذا المؤتمر المهم الذي سيقام برعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة أكثر من 600 مشارك ومتحدث ومتابع من بينهم 70 متحدثاً دولياً وإقليمياً ومحلياً من داخل وخارج السلطنة سيتحدثون خلال المؤتمر في مختلف تخصصات طب الروماتيزم للكبار والصغار، ويتضمن المؤتمر إقامة 33 جلسة عمل يطرح خلالها 100 ورقة عمل بالإضافة إلى حلقات عمل مصغرة لمناقشة أبرز وأحدث ما توصل إليه العلم في أمراض الروماتيزم والتخصصات الدقيقة للمرض.

وقال الدكتور حميد بن عوض الوحشي استشاري أول أمراض الروماتيزم بالمستشفى السلطاني ورئيس الرابطة العمانية للروماتيزم ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر خلال مؤتمر صحفي إن المؤتمر يهدف إلى رفع الوعي المهني بين الأخصائيين وغيرهم من الكوادر الطبية وزيادة العلم والإدراك لمستجدات المرض وتشخيصه وتبادل الخبرات والاطلاع على اخر البحوث العلمية. وأشار إلى إن المؤتمر سيناقش خلال ثلاثة أيام كافة الجوانب المرتبطة بأمراض الروماتيزم منها التهاب المفاصل الروماتزمي، والذئبة ومتلازمة شيغرن وآخر آليات التشخيص الطبي للأمراض واستعراض الأبحاث العلمية في العالم العربي والاطلاع على خصوصية العلاج وتشخيصها، كما أن هناك 6 حلقات عمل متخصصة لروماتيزم الأطفال.

ومن جانب آخر أكد الدكتور مسلم بن سعيد المعشني استشاري أول روماتيزم وعضو اللجنة المنظمة انه لا توجد إحصائيات دقيقة لوضع أمراض الروماتيزم في السلطنة والآن يتم العمل على إعداد سجل وطني خاص لها، مشيرا إلى أهمية المؤتمر باعتباره فرصة لالتقاء المتخصصين في أمراض الروماتيزم والوقوف على آخر الأبحاث والعلاجات المتقدمة العالمية ومناقشتها.

وأرجعت الدكتورة فريدة بنت يوسف البلوشية استشارية أولى ورئيسة قسم أمراض الروماتيزم بالمستشفى السلطاني وعضوة اللجنة العلمية للمؤتمر أسباب تأخر السجل الوطني لأمراض الروماتيزم إلى قلة عدد الاستشاريين المتخصصين في الروماتيزم ، مشيرة إلى أن الوضع قد يتبدل الآن بعد التحاق مجموعة جديدة من الاستشاريين في أمراض الروماتيزم بعد تخرجهم وانضمامهم للعمل في القطاع الصحي بالسلطنة حيث يجري العمل الآن على إعداد السجل الوطني الخاص بالروماتيزم . وأكدت الدكتورة مها مرتضى حسن طبيبة استشارية وعضوة في اللجنة العلمية للمؤتمر تسجيل حالات خطرة في أمراض الروماتيزم خاصة أن طبيعة المرض يؤثر في كافة أعضاء الجسم كالقلب والمخ والرئة وغيرها من الأعضاء المهمة حيث ان المريض يحتاج إلى عناية دقيقة ومستمرة من خلال الأدوية والرعاية الطبية.

يذكر أن مؤتمر الرابطة العربية ضد أمراض الروماتيزم يعتبر حدثا علميا مهما يجمع العـديد من خبراء الروماتيزم في العالم من أجل تبادل المعارف والاطلاع على آخر المستجدات في نتائج البحوث السريرية في مختلف الجوانب المتعلقة بالروماتيزم، كما يُعد فرصة لمناقشة المواضيع المتعلقة بأمراض الروماتيزم حول العالم، وسيقدم حلقات عمل علمية تتعلق بالممارسات السريرية، والاطلاع على آخر المستجدات حـول المواضيع الأساسية المتعلقة بالروماتيزم، وتبادل الخبرات والمستجدات والأبحاث الحالية من خلال توفير الفرص لمزيد من الأبحاث في مجال الروماتيزم في العالم العربي. كما يهدف المؤتمر إلى تعزيز التطوير المهني من خلال إقامة عدد من حلقات العمل، والجلسات والتفاعل المباشر مع الخبراء وتسهيل التعاون من خلال التواصل وتبادل المعلومات مع الجمعيات الإقليمية والدولية المعنية بالروماتيزم وتطوير مستوى الـرعاية لجميع المرضى في العالم العربي وما بعـده.