عمان اليوم

بيان «النقل والاتصالات » يناقش جهود تطوير مشاريع المطارات والاستراتيجية الوطنية اللوجستية 2040

22 فبراير 2018
22 فبراير 2018

أمين عام مجلس الشورى:-

يستضيف مجلس الشورى معالي الدكتور أحمـد بن محمــد الفطيسي وزير النقل والاتصالات الذي سيلقي بيان وزارته خلال جلستي المجلس الاعتياديتين الحادية عشرة والثانية عشرة لدور الانعقاد السنوي الثالث (2017-2018) من الفترة الثامنة (2015-2019)، وذلك يومي الأحد والاثنين الموافق 25،26 من الشهر الجاري.

جاء ذلك في تصريح سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس الذي أشار إلى أن البيان يشتمل على محاور أساسية تغطي الإنجازات والمشاريع المتحققة في مختلف قطاعات النقل والاتصالات في السلطنة منها: قطاع اللوجستيات، قطاع النقل، قطاع الطيران، قطاع الموانئ والشؤون البحرية، وقطاع الاتصالات والبريد، وقطارات عمان، كما سيتضمن البيان محاور خاصة بمتابعة تنفيذ المشاريع وتحديث البنى الأساسية للقطاعات وتمويلها والاستثمار فيها، ومجالات تطوير العمل المؤسسي.

وأضاف سعادته: إن المحور الأول سيناقش الملامح العامة للقطاع اللوجستي في السلطنة، والمبادرات التي أسندت إلى الوزارة من قبل برنامج «تنفيذ» التي تختص بهذا القطاع الحيوي، بالإضافة إلى الاستراتيجية الوطنية اللوجستية 2040، وبالإضافة إلى تطرقه إلى المجموعة العمانية العالمية للوجستيات (آسياد).

في حين يتحدث المحور الثاني عن مشاريع النقل البري والنقل العام في مختلف ولايات السلطنة، وأهم مشاريع الطرق المنجزة خلال السنوات الخمس الأخيرة، مضمنًا بمؤشرات خاصة بالنقل العام في السلطنة، إلى جانب الخطة الاستراتيجية لتطوير النقل العام (2015-2025)، وتطوير قطاع سيارات الأجرة.

كما أوضح سعادته أن البيان سيناقش الخطط والمشاريع المنجزة في قطاع الموانئ والشؤون البحرية، بالإضافة إلى تناوله لقطاع الطيران وجهود الوزارة في تطوير مشاريع المطارات ونسبة إنجاز الأعمال فيها، ونسبة الحركة التشغيلية لمطارات (مسقط، صلالة، الدقم، صحار) ومشاريع الهيئة العامة للطيران المدني في الطيران التجاري، وسيتطرق البيان كذلك إلى قطاع الاتصالات والبريد في السلطنة، إلى جانب موضوع قطارات عمان والجهود المبذولة لتطويرها وتعزيزها بالبنى والمشاريع الأساسية. كما نوه سعادة أمين عام المجلس إلى أن الدعوة عامة لمن يرغب في حضور الجلستين على أن يتواصل مع المعنيين في الأمانة العامة للمجلس.