العرب والعالم

«أنصار الله» يقدّمــون مبــادرة من 6 نقاط لحل الأزمــة اليمنيــة

22 فبراير 2018
22 فبراير 2018

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

قدّم رئيس «اللجنة الثورية العليا» محمد علي الحوثي مبادرة لحل الأزمة اليمنية إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وأعضاء مجلس الأمن، وصفت بالمفاجئة والمتقدّمة.

وتضمّنت مبادرة «إنهاء المآسي التي جلبتها الحرب على اليمن» التي أعلن عنها أمس واطّلعت عليها «عمان»، ستة نقاط، تشمل «تشكيل لجنة مصالحة، والاحتكام لصندوق الانتخابات لانتخاب رئيس وبرلمان يمثّل كل الشعب اليمني وقواه السياسية، ووضع ضمانات دولية ببدء إعادة الإعمار وجبر الضرر، ومنع أي اعتداء من دول أجنبية على اليمن، وإعلان عفو عام وإطلاق كل المعتقلين لكل طرف، ووضع أي ملف مختلف عليه للاستفتاء». ودعا الحوثي وهو أحد أبرز قادة جماعة «أنصار الله» وأكثرهم نفوذاً وسلطة، مجلس الأمن إلى «تبنّي ودعم مبادرتنا التي تتضمّن حلاً جذرياً فيما نراه، ويمكننا بعد ذلك كتابة آلية تنفيذية لهذه المبادرة أو تقومون أنتم بذلك». وطلب الحوثي من مندوبي الدول الأعضاء في مجلس الأمن زيارة اليمن «للاطّلاع على الأوضاع الإنسانية عن كثب ورؤية الواقع كما هو بعيداً عن التأثيرات التي قد يقعون فيها بسبب عدم معرفة الميدان من خلال النزول إليه». وشدّد على أن «عدم الاستجابة للحل والحوار يحمّلكم المسؤولية التاريخية والقانونية في استمرار الكارثة الإنسانية المصنّفة بالأسوأ عالمياً، بحسب الأمم المتحدة والمنظّمات الدولية الأخرى». وقال:«إن اليمن وصل بها الوضع إلى الاعتماد على المساعدات المباشرة، والتي نؤكد لكم عدم إيصالها حتى الآن وأن الحظر والحصار لا زال مستمرّاً». ميدانياً: ارتفع عدد ضحايا القصف الجوي الذي نفّذته مقاتلات التحالف العربي على مديرية الصفراء في محافظة صعدة «شمال اليمن» إلى 18 قتيلاً وجريحاً.

وأوضح مصدر أمني أن طيران التحالف استهدف أمس الأوّل بغارة عددا من سيّارات الأجرة في طريق آل عمّار بمديرية الصفراء ما أدّى إلى مقتل 15 شخصاً وإصابة ثلاثة آخرين.

كما شنّت مقاتلات التحالف العربي أمس أربع غارات على محافظة ذمار «جنوب صنعاء». وأوضح مصدر محلّي أن الغارات استهدفت منطقة قاع الحقل في مديرية ضوران آنس.

وكان طيران التحالف استهدف أمس الأوّل نفس المنطقة بأكثر من 20 غارة خلّفت أضراراً كبيرة في مزارع وممتلكات المواطنين. واستهدفت غارة جوية مديرية الظاهر في محافظة صعدة «شمال اليمن».