المنوعات

جودة الطعام مفتاح فقدان الوزن

22 فبراير 2018
22 فبراير 2018

واشنطن، العمانية: أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية بأن جودة النظام الغذائي هو مفتاح فقدان الوزن وليس خفض كمية الطعام.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز على موقعها الإلكتروني أن الأشخاص الذين يخفضون تناول السكريات المضافة والحبوب المكررة والأطعمة الجاهزة مع التركيز على تناول الكثير من الخضروات والحبوب الكاملة دون القلق بشأن حساب السعرات الحرارية أو الحد من كمية الطعام التي يتم تناولها فقدوا قدرًا كبيرًا من الوزن على مدى عام.

ودعت الدراسة إلى التركيز على استراتيجية تشجيع الأفراد على تناول الطعام الصحي بدلًا من التركيز فقط على حثهم على تجنب الدهون وتناول الوجبات الغذائية منخفضة الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات.

وقال الدكتور داريوش موزفاريان طبيب القلب وعميد كلية فريدمان لعلوم التغذية والسياسة في جامعة تافتس: إن الدراسة تقدم دعما قويا لفكرة أن نوعية النظام الغذائي وليس الكمية هو ما يساعد الناس على فقدان وزنهم وإدارته بسهولة أكبر على المدى الطويل وتقترح أيضًا أن السلطات الصحية يجب أن تتحول إلى تشجيع الأمريكيين على تجنب الأطعمة المصنعة التي يتم تصنيعها مع النشا المكرر والسكر المضاف مثل الخبز الأبيض وغيرها.

وأجريت الدراسة على 600 شخص وتكلفت 8 ملايين دولار، حيث قام الباحثون بتقسيم المشاركين إلى مجموعتين غذائيتين الأولى كانت تتناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات والأخرى كانت تتناول أطعمة منخفضة الدهون ثم تم تدريبهم على تناول الأطعمة المغذية والمطبوخة في المنزل كلما كان ذلك ممكنًا مثل: الأرز البني والشعير والشوفان والعدس واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم والكينوا والفواكه الطازجة والبقوليات وزيت الزيتون والسلمون والأفوكادو والجبن الصلب وزبد الجوز والمكسرات والبذور.

ورصدت أن الأطعمة الصحية ساعدت على فقدان الوزن بدون الاضطرار إلى الإقلال من كمية الطعام التي يتم تناولها.