الاقتصادية

انطلاق منهج جديد للعلوم والتكنولوجيا والرياضيات في 6 مدارس حكومية

21 فبراير 2018
21 فبراير 2018

يستفيد منه 420 طالبا وتشرف عليه الهيئة العمانية للشراكة -

انطلقت أمس المرحلة الأولى من تطبيق منهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM OMAN) في 6 مدارس حكومية بإشراف من الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية وبالشراكة مع شركة رولز رويس البريطانية كجزء من التزامها ببرنامج الشراكة من أجل التنمية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي.

وتشمل المرحلة الأولى من البرنامج تدريس 420 طالبًا وطالبةً من طلبة مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية (الصف العاشر) في 6 مدارس حكومية، 4 منها في محافظة مسقط وهي مدرسة حفص بن راشد للتعليم الأساسي للبنين، ومدرسة أنس بن النضر للتعليم الأساسي للبنين، ومدرسة شمساء الخليلية للتعليم الأساسي للبنات، ومدرسة فيض المعرفـة للتعليم الأساسي للبنات، ومدرسة واحدة من محافظة الداخلية، وهي مدرسة سيجاء للتعليم الأساسي للبنات، ومدرسة آسية بنت أسيد الأنصارية للبنات من محافظة جنوب الباطنة.

وحول ذلك قالت عزة بنت أحمد الخروصية مديرة مدرسة هند بنت أسيد: بدأت المدرسة بتطبيق برنامج STEM OMAN مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017/‏‏2018م وهو مشروع متميز ينمي لدى الطلبة حب دراسة المواد العلمية من خلال تطبيق تجارب علمية تعمّق فهم الطالب بالقوانين العلمية كالفيزياء والعلوم والرياضيات حيث إن المشروع يسعى لربط العلوم العلمية بعالم الطلبة وبيئته الخارجية وتنمية حب الاستكشاف والاستنتاج وتنظيم المعلومات بطريقة شيقة ومثيرة فضلًا عن دوره في تغيير اتجاهات الطلبة السلبية نحو المواد العلمية.

ويعد منهج (STEM OMAN) من المواد الإثرائية المكملة للمناهج المطبقة حاليًا في مدارس السلطنة والذي يعتمد على التعليم التفاعلي والعملي القائم على الربط بين منهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بالمناهج العلمية الحالية بما يحقق جودة التعليم المطلوبة، وإنشاء جيل من الطلبة قادر على المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة في المجتمع، ودخول عالم الاقتصاد القائم على المعرفة في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.

وقد صاحب البرنامج خلال المرحلة الأولى إلحاق 12 معلمًا ومعلمةً ببرنامج (تدريب المدربين) والذي نفذ من خلال خبراء من شركة رولز رويس بهدف تدريب المعلمين على آلية تطبيق المنهج وتهيئتهم لتدريب باقي المعلمين في السنوات اللاحقة.

وسيتم تطبيق البرنامج على 3 مراحل ابتداءً من العام الدراسي الحالي 2017/‏‏2018م بـ6 مدارس على أن تشمل الخطة التوسعية لتطبيق البرنامج خلال العام الدراسي المقبل والذي يليه إضافة 24 مدرسة حكومية من مختلف محافظات السلطنة تم اختيارها من قِبل وزارة التربية والتعليم وفقا لجاهزية المدارس.

كما يصاحب تنفيذ البرنامج إعداد قاعات وتجهيزها بالمعدات والأدوات الأساسية اللازمة كحاضنات بكل مدرسة لتدريس المنهج.

ومن المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين من البرنامج ما يقارب أكثر من 7000 طالب وطالبة و60 معلمًا ومعلمةً خلال مرحلة تنفيذ المشروع، فضلا عن نقل ملكية المنهج من الشركة إلى وزارة التربية والتعليم تمهيدًا لتوسع الوزارة في تطبيقه في باقي مدارس السلطنة تحقيقا لعملية الاستدامة الكاملة للبرنامج وتحقيق الأهداف المنشودة من البرنامج.

وقال سالم الخالدي المشرف على برنامج تطوير مهارات الشباب: يعد المنهج من البرامج التعليمية الهادفة إلى تنمية مهارات الطلبة العلمية في مرحلة الصف العاشر، ولشركة رولز رويس البريطانية خبرة طويلة في هذا المجال والتي سعينا إلى نقل هذه الخبرة من خلال التزامهم ببرنامج الشراكة من أجل التنمية إلى السلطنة بهدف توسيع مدارك الطلبة العلمية وفتح آفاق تخصصية في مجال الهندسة والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا، مضيفا إلى ذلك: بدأت المرحلة الأولى من التطبيق في بداية الفصل الدراسي الثاني 2017 /‏ 2018م ليشمل التطبيق 6 مدارس حكومية بواقع 420 طالبًا وطالبةً مستفيدين من المنهج وهناك خطة توسعية خلال السنتين القادمتين لتعميم البرنامج ورفع نسبة الاستفادة من الطلبة ومن المعلمين على حدٍ سواء.