عمان اليوم

أكثر من 20 مليون ريال قيمة النشاط العقاري بظفار والظاهرة خلال يناير

20 فبراير 2018
20 فبراير 2018

قالت وزارة الإسكان إن قيمة النشاط العقاري في محافظتي ظفار والظاهرة خلال شهر يناير الماضي بلغت أكثر من (20) مليون ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة أكثر من (648) ألف ريال عماني وذلك في مجالات تخطيط ومنح الأراضي وتملك الخليجيين وغيرها من الأعمال المنجزة.

وأوضح المهندس محمد بن مبارك الجابري مدير عام الإسكان بمحافظة ظفار أن إجمالي قيمة النشاط العقاري المسجل خلال يناير الماضي بالمحافظة بلغت أكثر من (15) مليون ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة خلال الفترة نفسها (402) ألف و(353) ريالًا عمانيًا وذلك من خلال تنفيذ (2523) تصرفًا شملت البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والقسمة إضافة إلى إصدار الملكيات.

وأضاف: إن تصرفات عقود البيع في محافظة ظفار سجلت (374) عقدًا كما تم تسجيل (82) عقدًا في الرهن و(108) عقود في الهبات، و(20) عقدًا في الإرث، و(4) عقود في المبادلة، وتسجيل (57) عقدًا في فك الرهن، و(4) عقود في القسمة، و(4) عقود في الانتفاع بالإضافة إلى (34) عقدًا في التأشيرات. وأشار إلى أن المديرية قامت بتخطيط (273) قطعة أرض لعدد من الاستخدامات بولاية شليم وجزر الحلانيات منها مخطط شربثات وشربثات (أ)، وفرت (165) قطعة أرض لعدد من الاستخدامات ومخطط زخر الذي اشتمل على (53) قطعة أرض لعدد من الاستخدامات ومخطط فتخيت وبه (42) قطعة أرض ومخطط كوبوت واشتمل على (13) قطعة أرض، في حين بلغ عدد المعاملات المنجزة بالمديرية خلال شهر يناير حوالي (2084) معاملة منجزة مبينًا أن عدد الطلبات المسجلة في برنامج المساعدات السكنية خلال شهر يناير الماضي بلغت (8) حالات مساعدة سكنية بعدد من ولايات المحافظة وتسجيل (7) حالات للقروض السكنية في ولاية صلالة. وقال مدير عام الإسكان بمحافظة ظفار: إن إجمالي عدد الملكيات الصادرة خلال شهر يناير الماضي بلغت (1397) سند ملكية على مستوى ولايات المحافظة منها (27) سند ملكية صدرت لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي وفقًا لضوابط تمليك العقار بالسلطنة لأبناء دول المجلس تركزت جميعها بولاية صلالة حيث جاء مواطنو دولة الكويت في المرتبة الأولى بين عدد المتملكين بعدد (17) متملكًا يليهم مواطنو دولة قطر بعدد (5) متملكين و(3) متملكين إماراتيين ومتملكين اثنين من المملكة العربية السعودية.

من جانب آخر، أوضح المهندس عبدالله بن طالب الهنائي مدير عام الإسكان بمحافظة الظاهرة أن إجمالي قيمة النشاط العقاري بالمحافظة خلال شهر يناير الماضي بلغت (4) ملايين و(811) ألف ريال عماني، فيما بلغت الرسوم المحصلة خلال الفترة نفسها أكثر من (246) ألف ريال عماني، وذلك من خلال (3062) تصرفًا عقاريًا شملت تصرفات البيع والمبادلة والإرث والهبات والرهن والانتفاع وفك الرهن والتأشيرات وتصرفات أخرى.

وأفاد بأن تصرفات عقود البيع في محافظة الظاهرة سجلت (262) عقدًا كما تم تسجيل (61) عقدًا في الرهن و(26) عقدًا في المبادلة و(120) عقدًا في الهبات و(22) عقدًا في الإرث وتسجيل (30) عقدًا في الانتفاع و(29) عقدًا في فك الرهن و(14) عقدًا في التأشيرات بالإضافة إلى (74) عقدًا في القسمة. وأضاف: إن عدد الطلبات المسجلة في برنامج المساعدات السكنية خلال شهر يناير الماضي بلغت (6) حالات مساعدة سكنية منها (4) حالات بولاية عبري وحالتي مساعدة سكنيتين موزعة على ولايتي ينقل وضنك وتسجيل حالتي قرض إسكاني بولايتي عبري وينقل. وبلغ عدد الحالات التي تمت معاينتها بدائرة إثبات وتسجيل الملك بالمحافظة (185) حالة تملك بمختلف ولايات المحافظة منها (156) حالة تملك بولاية عبري و(24) حالة تملك بولاية ينقل، و(5) حالة تملك بولاية ضنك، وتم تسجيل (57) حالة تملك على مستوى المحافظة خلال الشهر نفسه. وأشار مدير عام الإسكان بمحافظة الظاهرة إلى أن عدد الملكيات الصادرة خلال شهر يناير الماضي (1743) سند ملكية منها (4) سندات ملكية لأبناء دول مجلس التعاون توزعت على ولاية عبري بـ(3) متملكين خليجيين ومتملك واحد فقط بولاية ضنك جميعهم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. واختتم المهندس عبدالله بن طالب الهنائي تصريحه قائلاً: إن المديرية قامت بتخطيط مخطط صناعي تنعم بولاية عبري وفرت من خلاله (107) قطع أراض لعدد من الاستخدامات كما قامت المديرية بتخطيط جيب الفتح بولاية ضنك وفرت من خلاله (8) قطع أراض لعدد من الاستخدامات.