عمان اليوم

«عمان الطبية» بصحار تحتفل بارتداء طلبتها المعطف الأبيض

20 فبراير 2018
20 فبراير 2018

654 طبيبا وطبية خريجو الدفعات السابقة -

صحار- سيف بن محمد المعمري -

نظمت كلية عمان الطبية بصحار أمس مراسم ارتداء المعطف الأبيض وذلك بقاعة مجان تحت رعاية سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية. وقال البروفيسور محمد بن علي الشافعي نائب عميد كلية عمان الطبية للشؤون الاكلينيكية» إن ارتداء المعطف الأبيض يرمز لأمور عديدة منها شغف الطلاب بالطب وتفانيهم وتميّزهم، وبارتدائه يكون الطلاب قد أعلنوا التزامهم برسالة الطب وقيمه، كما أن الزي الأبيض الخاص بالأطباء هو رمز نبيل ووسام يعكس التعاطف الإنساني مع المرضى بمنحهم الثقة بالله والأمل بالشفاء المقرون بالعلاج الأمثل لهم»، مشيرا إلى أن «مهنة الطب مهنة إنسانية وأخلاقية وعلمية وقد تميزت بين المهن بتقاليد كريمة وميثاق شرف وقسم جرى العرف على أن يؤديه الطالب أو الطبيب قبل أن يبدأ اتصاله بالمرضى».

وأوضح الشافعي أن عدد خريجي الكلية في تخصص الطب بلغ «654» خريجاً وخريجة بعضهم في التخصصات المختلفة في المجلس العماني للاختصاصات الطبية وبعضهم يواصلون دراسة التخصص في عدة دول والبعض الآخر قد أنهى دراسة الاختصاص وأصبح له دور بارز في اختصاصه في السلطنة أو في بلدان أخرى، كما ترتبط كلية عمان الطبية في برامجها بجامعة وست فيرجينيا إحدى أعرق الجامعات الأمريكية مما أضفى تميزا لهذه الكلية في التعليم الطبي، مشيرا إلى الدور الذي لعبته وزارتي التعليم العالي والصحة وجميع القطاعات الحكومية بالدولة والتي كان لها دور مهم جدا في دفع عجلة التقدم والتطوير للكلية وتحقيق رسالتها في التعليم الطبي. وأشار الشافعي إلى أن كلية عمان الطبية منذ انطلاقها وهي تسعى إلى تقديم برامجها الطبية المميزة، وسخر أعضاء مجلس إدارة الكلية كل إمكانيتهم لتقديم الدعم الكامل للكلية وهم في تطوير مستمر وعمل دؤوب لتوفير كل الإمكانيات والوسائل من أجل أن تكون مخرجات هذه الكلية ذات كفاءة عالية ومستوى متميز منسجم مع المعايير العالمية في التعليم الطبي. وأعرب عن خالص امتنانه و تقديره لدعم تلك الجهات المستمر للكلية، مثمنا جهود جميع الأكاديميين والإداريين بكلية عمان الطبية على تفانيهم وإخلاصهم في عملهم الذي سيسهم بلا شك في تحقيق هذه النجاحات، كما أعرب عن شكره لكل العاملين بمستشفيات صحار وصحم والرستاق والمجمعين الصحيين بالولايتين والمراكز الصحية بصحار على كل الدعم والمساندة التي يقدمونها للطلاب.

وألقى البروفيسور سلام بن سالم الكندي أستاذ واستشاري أول أمراض الدم في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس كلمة إرشادية وتعليمية للطلبة موضحا أهمية مهنة الطب ودور الطبيب في المؤسسات الصحية، وموجها الطلبة إلى استثمار الوقت والاجتهاد والمثابرة .

وتضمن الاحتفال عدة فقرات شملت فقرة موسيقية بعنوان « معطف من نور»، بالإضافة إلى إعلان الدكتور صالح بن محمد الخصيبي عميد كلية عمان الطبية بصحار قائمة الطلبة المتفوقين، وتم تسليم المعطف الأبيض للطلبة والطالبات من أطباء المستقبل الذين يتوقع تخرجهم في عام 2020م، حيث أن ارتداء المعطف الأبيض للمرّة الأولى له أهميّة خاصة في قلب كل طالب طب إذ يتكون ارتباط  فكري ونفسي وأخلاقي بقيم ومعايير هذه المهنة لدى ذهن الطالب منذ بداية فترة التدريب السريري. واختتم الاحتفال الذي حضره عدد من المسؤولين والأساتذة والطلبة وأولياء أمورهم بأداء الطلبة والطالبات للقسم الطبي.