عمان اليوم

انطلاق حملة «افحص يوم .. تسلم دوم» بجنوب الشرقية

19 فبراير 2018
19 فبراير 2018

فرق متنقلة للمدارس والمساجد والمجالس -

صور - سعاد بنت فايز العلوية -

دشنت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية حملة (افحص يوم .. تسلم دوم) تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل شماس- محافظ جنوب الشرقية، حيث تستمر الحملة في الفترة من ١٨ فبراير حتى ٣ مارس ٢٠١٨.

وتسعى المديرية خلال هذه الحملة إلى تشجيع الشباب في الفئة العمرية من ٣٠-٣٩ على اكتشاف وجود عوامل الخطورة لديهم كالسمنة واستخدام التبغ وارتفاع السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، والقصور الكلوي، وارتفاع الكوليسترول.

والعمل على الوقاية منها؛ حيث تتسم هذه الأمراض بالصمت ولا تظهر أعراضها المرضية حتى مرور سنوات عديدة، وقد تكتشف بعد ظهور الأعراض.

كما تسعى الحملة إلى زيادة نسبة التغطية في برنامج (افحص واطمئن) الذي يهدف إلى اكتشاف الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة في الفئة العمرية من ٤٠ سنة فأكثر. بالإضافة إلى التوعية بمخاطر الأمراض المزمنة غير المعدية ومضاعفاتها وضرورة علاجها، والتوعية بضرورة اتباع أنماط الحياة السليمة من زيادة للنشاط البدني والتغذية السليمة المتوازنة والحفاظ على الوزن الصحي المناسب والابتعاد عن التدخين.

وتعتمد استراتيجية الحملة على توحيد جهود جميع العاملين الصحيين في جميع المؤسسات الصحية بجميع مستوياتها بالمحافظة على توفير الفحص داخل المؤسسات بالإضافة إلى القيام بحملات خارجية للفحص في أماكن العمل والمدارس والمساجد وأماكن التجمعات السكانية. هذا بالإضافة إلى القيام بفعاليات تثقيفية وإعلامية مصاحبة للحملة.

وقد ألقت الدكتورة سامية بنت سالم الهطالية مديرة دائرة الرعاية الصحية الأول- كلمة ونبذة عن الحملة قالت فيها: «رأينا أنه من الضروري والملح أن تكون لنا بصمة في التوعية والوقاية من هذه الأمراض، وقد شاهدنا الهمم العالية في حملة الحصبة ولمسنا من كوادرنا الصحية والتطوعية الإخلاص في تنفيذ الهدف المشترك، فطمعنا أن نستنسخ هذا النجاح عن طريق تضافر جميع الجهود داخل مؤسساتنا الصحية الحكومية والخاصة للعمل تجاه هدف التوعية والاكتشاف المبكر للأمراض غير المعدية كهدف موحد للجميع بدءًا من قائد المؤسسة حتى أصغر عامل؛ لذلك تم تشكيل اللجنة الرئيسية برئاسة الفاضل المدير العام وبعضوية جميع مديري الدوائر والأقسام المختصة بالمديرية، كما شكلت لجان فرعية على مستوى الولايات يرأسهم قادة أكفاء لتقوم هذه اللجان بالتخطيط والتواصل مع جميع المؤسسات الأخرى بالولاية وعلى رأسهم سعادة الولاة بالإضافة إلى الفرق التطوعية وتركت لهم الحرية في وضع خطط لفعاليات تستمر أسبوعين وتهدف إلى الاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة لدى الفئات العمرية من ٣٠ سنة فما فوق، وتشمل أنشطة متعددة كالفحص داخل المؤسسات الصحية وعن طريق الفرق المتنقلة في المدارس والمساجد والأندية والمجالس. بالإضافة إلى إقامة معارض مصغرة وأنشطة للمشي وممارسة النشاط البدني وتقديم محاضرات توعوية».

وقدم الدكتور سليمان المحرزي - مدير دائرة الأمراض الغير معدية بالوزارة -نبذة حول الأمراض غير المعدية على المستوى الوطني. فيما استعرض وليد العريمي-إعلامي الوزارة- المرحلة التحضيرية للحملة، وقدم الطالب المنتصر بالله بن سالم الراشدي، من مدرسة قتيبة بن مسلم للتعليم الأساسي قصيدة شعرية للمناسبة، وعلى هامش حفل التدشين تم افتتاح المعرض المصاحب للحملة الذي ضم عدة مشاركات من مركز الوافي الصحي، ومركز الكامل الصحي، ومركز صور التخصصي لعلاج السكري، وفي الختام تم عمل الفحوصات الطبية المتعلقة بالحملة للحضور.

وتشكل الأمراض المزمنة غير المعدية خطرًا حقيقيًا يهدد التنمية في جميع دول العالم؛ وذلك لما تسببه من وفيات ومراضة تعيق الأفراد والمجتمعات عن السعي والعمل في سبيل تحقيق السعادة والرفاهية في محيطها. فعالميا تقتل هذه الأمراض حوالي 38 مليون فرد سنويا منهم 17.5 مليون يموتون بسبب الأمراض القلبية الوعائية و8.2 بسبب السرطانات و1.5 مليون بسبب السكري.

إحصائيات

والوضع مشابه لدينا في السلطنة إذ تعتبر الأمراض المزمنة السبب الرئيسي للوفيات المبكرة بنسبة 73 % لعام 2016 ربعها يرجع لمضاعفات أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ثم السرطانات بنسبة 7 % يليها السكري بنسبة 2.2 % أي أنه واحد من بين كل خمسة أشخاص في السلطنة يتوفى مبكرًا في الفترة العمرية من 30 حتى 69 سنة، ومن المؤسف ذكر أن الوفيات لدينا تحدث في سن أصغر بعشر سنوات من الدول المتقدمة.

كذلك أشارت البيانات الأولية لمسح الأمراض غير المعدية وعوامل خطورتها بين العمانيين الذي قامت به وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في العام المنصرم إلى أن أكثر من 60 بالمائة يعانون من السمنة والوزن الزائد وما يقارب من ثلث المجتمع مصاب بارتفاع ضغط الدم، كما أن هناك شخصًا واحدًا بين كل 6 مواطنين مصاب بمرض السكري كما أشارت البيانات إلى أن حوالي نصف العمانيين لا يمارسون نشاطًا بدنيًا كاملًا.

أماكن تطبيق الحملة

وتجدر الإشارة إلى أن المديرية العامة للخدمات الصحية قد خصصت عدة نقاط من أجل الفحص المتعلق بالحملة تمثلت في: مستشفى صور المرجعي، مجمع صور الصحي، مركز صور التخصصي لعلاج السكري، مركز صحي صور، مركز صحي العيجة، مركز صحي رأس الحد، مركز صحي طيوي، مركز صحي وادي منقال، مركز وادي بني جابرالصحي.