1254746
1254746
العرب والعالم

هادي وابن دغر يؤكدان التمسك بالسلام

19 فبراير 2018
19 فبراير 2018

قتلى وجرحى في الحديدة جرّاء معارك وغارات -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تمسّكه بالسلام الذي يتطلّع إليه الشعب ومرجعياته الثلاث، وترحيبه وتعاونه مع المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن مارتن جريفيث، وذلك لدى لقائه أمس وزيرة الخارجية الهولندية سيجريد كاخ والوفد المرافق لها.

كما أكد رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، حرص الحكومة الشرعية على تحقيق السلام وفقاً للمرجعيات الأساسية الثلاث، وذلك خلال لقائه أمس القائمة بأعمال السفير البريطاني لدى بلاده فيونا والكر دويل.

وأشار بن دغر خلال اللقاء إلى أن المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن مارتن غريفيث، «سيحظى بدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة الشرعية لإنجاح مهمته وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني التي تشكّل قواعد أساسية للحل في اليمن». وقال «إن تحقيق الأمن والاستقرار، واستعادة الدولة، وبناء اليمن الاتحادي يتطلّب تضافر كافة القوى المحلية والإقليمية والدولية، التي أجمع عليها المجتمع الدولي في القرار الأممي رقم ٢٢١٦، الذي وجد لدعم استكمال بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمّنة، وكذلك تطبيق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، التي ضمنت التوزيع العادل والشامل للثروة والسلطة بين الأقاليم الستة». ميدانيا:تواصل مقاتلات التحالف العربي دكّ معاقل جماعة «أنصار الله» وشنّ غارات جوية على مناطق رابطة بين مديريتي حيس والجرّاحي جنوب محافظة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، تزامنت مع مواجهات وقصف مدفعي بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية «الموالية للشرعية» من جهة و«أنصار الله» من جهة أخرى وذلك بعد الانتصارات الكبيرة التي تم تحقيقها في تحرير مديرية حيس.

واستهدفت مقاتلات التحالف مواقع وتجمّعات وآليات قتالية وتعزيزات عسكرية تابعة للمسلّحين كانت متجهة إلى حيس وأيضاً إلى منطقة الهاملي الجبلية التابعة لمديرية موزع وشرق معسكر خالد بن الوليد، حيث تكبّد المسلّحون خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

وأسفرت الغارات عن تكبّد المسلّحين خسائر في الأرواح والعتاد، كما تمكّنت قوات الشرعية من التصدّي لجميع محاولات تسلّلهم نحو المناطق المحرّرة.

وقال مصدر مسؤول في المقاومة اليمنية: إن مقاتلات قوات التحالف العربي نفّذت غارات جوية على تجمّعات المسلّحين، ممّا أسفر عن تدمير تعزيزات عسكرية وآليات تابعة لهم في مناطق الهاملي وشرق معسكر خالد بن الوليد.

وأضاف المصدر أن عمليات تمشيط جيوب المسلّحين في المناطق الواقعة بين شرق المخا ومديرية حيس لا تزال مستمرة، مشيراً إلى أن «الانتهاكات والجرائم التي يقوم بها المسلّحون تكشف الوجه القبيح لهم والمشروع الانقلابي وتوجّههم الإجرامي وعدائهم لشرائح المجتمع اليمني كافة». كما شنّ طيران التحالف غارة على مزارع المواطنين بمديرية التحيتا في محافظة الحديدة، أدّت إلى مقتل وإصابة أربعة أشخاص. وأوضح مصدر محلّي أن الطيران استهدف بغارة مزرعة أحد المواطنين بمديرية التحيتا، ما أدّى إلى مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين في حصيلة أوّلية. وفي محافظة صعدة «شمال اليمن» قتل شخصان بغارتين لطيران التحالف استهدفتا سيّارة مواطن في مديرية كتاف.