1254752
1254752
العرب والعالم

فرنسا تؤكد التزامها بالاتفاق النووي لكنها «قلقة»

19 فبراير 2018
19 فبراير 2018

طهران: صعوبة العثور على حطام الطائرة المنكوبة -

باريس - لندن - (رويترز): أكدت فرنسا مجددا التزامها بالاتفاق النووي الإيراني أمس وقالت إنها ترغب في تنفيذه بدقة وتواصل الحوار مع شركائها الأوروبيين والأمريكيين.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان: إن باريس قلقة بشأن برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني وأنشطة طهران في المنطقة.

وأشارت الوزارة إلى دعم إيران للحوثيين في اليمن دون أن تذكر الدور الذي تلعبه طهران في سوريا.

وذكرت رويترز أن الولايات المتحدة تأمل في إقناع حلفائها الأوروبيين -بريطانيا وفرنسا وألمانيا- بتحسين شروط البرنامج النووي بمرور الوقت في مقابل أن يبقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الاتفاق قائما بتجديد تعليقه للعقوبات الأمريكية على إيران في مايو.

وردت وزارة الخارجية الفرنسية على سؤال عن تقرير رويترز قائلة في إفادة صحفية على الانترنت «الموقف الفرنسي من الاتفاق النووي الإيراني معروف.

كما قال رئيس الجمهورية (إيمانويل ماكرون) نحن نؤكد التزامنا الكامل بخطة العمل الدولية وتنفيذها بصرامة».

وأضافت دون التعليق بشكل مباشر على التقرير قائلة «سنواصل الحديث بشأن البرنامج النووي الإيراني مع شركائنا الأوروبيين والأمريكيين».

في الأثناء ذكرت وسائل إعلام حكومية أمس أن حطام الطائرة الإيرانية التي سقطت أمس الأول وعلى متنها 66 شخصا عثر عليه في وسط إيران لكن هيئة الطيران المدني لم تتمكن من تأكيد ذلك. وكانت الطائرة التابعة لشركة آسمان للطيران التي أقلعت من طهران قد اختفت من على شاشات الرادار بعد 50 دقيقة من إقلاعها في طريقها إلى مدينة ياسوج في جنوب غرب البلاد.

ويعتقد أنها تحطمت في منطقة جبلية قرب بلدة سميرم.

ولا يعتقد أن هناك ناجين.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن نائب حاكم إقليم كهكیلویه وبویر أحمد قوله إن السلطات عثرت على حطام الطائرة قرب دنكزلو في منطقة سميرم بإقليم أصفهان.

وبعد بضع دقائق قالت هيئة الطيران المدني إنها لا يمكنها تأكيد العثور على الحطام.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن عباس أخوندي وزير الطرق والتنمية الحضرية قوله بعد وصوله إلى سميرم «نحن نواجه لغزا كاملا. لا نعرف أي شيء عن التحطم».

وقال مجتبى سرادقي نائب رئيس هيئة الفضاء الإيرانية لوكالة الطلبة الإيرانية للأنباء إن بلاده طلبت من دول أوروبية والصين المساعدة في البحث بصور الأقمار الصناعية.ونقلت وكالة الطلبة عن عضو في فريق إنقاذ الهلال الأحمر قوله أن «نقطة داكنة» رصدت قرب قرية دنكزلو «قد تكون أثرا لحطام الطائرة».

ولم تورد الوكالة مزيدا من التفاصيل.

وعطلت برودة الطقس الشديدة ووعورة المنطقة الجبلية جهود فرق الإنقاذ.

وقال التلفزيون إن طائرات هليكوبتر ومتسلقي جبال من القوات المسلحة وأفراد من الهلال الأحمر ومتطوعين يشاركون في عمليات البحث.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية (إيرنا) عن مسؤول من هيئة الهلال الأحمر المحلية قوله «خمس وحدات بدأت عملية البحث في الساعات الأولى من الصباح في درجة حرارة 16 تحت الصفر».

وتفتش طائرات استطلاع بدون طيار المنطقة كذلك.