العرب والعالم

27 قتيلا من الحشد الشعبي في كمين لـ«داعش» شمال بغداد

19 فبراير 2018
19 فبراير 2018

القوات العراقية تطلق عمليات لتطهير «السعدونية» من التنظيم -

بغداد ـ «عمان» ـ جبار الربيعي-(أ ف ب):-

قتل 27 عنصرا من قوات الحشد الشعبي العراقية في كمين لتنظيم «داعش» في منطقة الحويجة قرب كركوك شمال بغداد، وفقا لما أعلنته هذه الفصائل في بيان أمس.

وأشار الحشد إلى أن «قوة خاصة من الحشد الشعبي تعرضت لكمين من مجموعة متنكرة بالزي العسكري، ما أدى إلى اشتباكات عنيفة دامت لأكثر من ساعتين ومقتل 27 عنصرا». وأضاف البيان أن تلك القوة «تباشر منذ أيام عمليات نوعية لاعتقال عدد من المسلحين والخلايا النائمة في منطقة الحويجة». وقال ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة كركوك لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته، إن غالبية الجثث كانت مقطوعة الرؤوس.

وأشار مسؤول في الحشد الشعبي إلى أن المسلحين أقاموا حاجزا وهميا على طريق قرب مدينة الحويجة وهم يرتدون بزات عسكرية، وطلبوا من عناصر الموكب التوقف والنزول من آلياتهم قبل إطلاق النار عليهم وبعيد ذلك، أعلن التنظيم في بيان نشره عبر قنواته على تلغرام، مسؤوليته عن الهجوم.

وأكد داعش أن مقاتليه نصبوا «كمينا محكما لقوة من الأمن الوطني» أسفر عن مقتل «30 عنصرا منهم، وإحراق 6 آليات». وتعتبر هذه العملية الأعنف والأكبر منذ أعلنت القوات العراقية في أكتوبر الماضي استعادة الحويجة التي كانت آخر معاقل التنظيم في شمال العراق. ووفق رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، فإن رئيس الوزراء حيدر العبادي أمر بفتح تحقيق في الحادث. من جانب آخر أعلنت قوات الحشد الشعبي التي تساندها القوات الأمنية العراقية، انطلاق عمليات عسكرية لتطهير السعدونية من خلايا «داعش»، جنوب غربي محافظة كركوك.وتأتي العمليات الأمنية بعد أن استهدفت خلايا التنظيم الإجرامي امس الاول، عدداً من المدنيين وقوات الحشد والقوات الأمنية، في مناطق جنوب قضاء الحويجة المحرر، عن طريق نصب سيطرات وهمية وعمليات مباغتة. وقالت قوات الحشد، إن «قطعاتنا برفقة الشرطة الاتحادية وبأسناد من طيران الجيش باشرت امس، بعمليات تطهير السعدونية جنوب غرب كركوك من خلايا داعش». وأضافت أن «قواتنا قامت باقتحام قرية السعدونية، جنوب غرب محافظة كركوك، وبدأت بتطهيرها وتمشيطها من عناصر داعش». وتابعت أن «الجهد الهندسي التابع للحشد باشرت بتطهير البزول المجاورة للقرية جنوب غرب كركوك».وفي سياق ذي صلة، دعا الأمين العام للاتحاد الإسلامي لتركمان العراق النائب جاسم محمد جعفر البياتي، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بتكليف المعنيين بوضع خطط لتطهير المناطق وعلى امتداد جبال حمرين لغاية غرب ديالى من الزمر الضالة، معتبراً أن ما حدث امس في السعدونية مجزرة.

بينما أعلنت مديرية شرطة ديالى، امس القبض على سبعة مطلوبين بقضايا ارهابية وجنائية في المحافظة، التي تشهد بين الحين والآخر عمليات تفتيش بحثاً عن خلايا التنظيم المتطرف.

وقالت المديرية، إن «دوريات من شرطة بعقوبة وجلولاء وهبهب التابعة لشرطة محافظة ديالى القت ‏القبض على سبعة مطلوبين بقضايا ارهابية وجنائية في مدينة بعقوبة وهبهب ‏وجلولاء». وأضافت انه «تم إرسال المتهمين إلى مراكز الاحتجاز ‏لعرضهم على القضاء».‏

أمنياً: دعا وزير خارجية العراق، ابراهيم الجعفري، عقب استقباله مفتي سوريا أحمد بدر الدين حسون إلى أهمية تضافر جهود الدول الإسلامية باتجاه تحقيق الوحدة، ورفض كلِّ ما من شأنه تفريق صفوفها، وإشاعة الاحتراب بين شعوبها.

وقال المكتب الإعلامي للجعفري إن «الطرفين أكدا على أهمية العودة إلى قيم الدين الإسلامي الأصيلة التي تحترم الإنسان وتعده قيمة عليا وسبل توحيد الخطاب الإسلامي باتجاه إشاعة مبادئ التسامح والتعايش وقبول الآخر ونبذ التطرف والإرهاب». وذكر الجعفري، أن «الاعتماد على مبدأ الوسطية كان له دور كبير في مكافحة الإرهاب، ونشر قيم التعايش المشترك، والحيلولة دون انتشار الأفكار المتشددة التي تتطور إلى أعمال إرهابية تـُودي بحياة الأبرياء».