صحافة

جهاز لكشف المجرمين

19 فبراير 2018
19 فبراير 2018

اشار تقرير نشرته صحيفة «الاندبندانت» الى تطوير نظام مسح جديد لبصمات الاصابع يتيح للشرطة إمكانية تحديد هوية اي «مجرم مشتبه به» او «مجرم محتمل» في اقل من دقيقة في مكان الحادث، وفقا لما ذكره ضباط يختبرون التكنولوجيا. وتقول الصحيفة ان نظام مسح بصمات الاصابع هذا يتضمن جهازا صغيرا يتصل بالهواتف الذكية التي يستخدمها افراد الشرطة بالفعل في الخطوط الأمامية، ثم يستخدم بوابة الخدمات البيومترية الجديدة للبحث في السجلات الموجودة في قواعد بيانات الشرطة والهجرة على السواء.

واوضحت الصحيفة ان مركز شرطة غرب يوركشاير يعمل مع وزارة الداخلية البريطانية على اختبار النظام، ومن المقرر ان يتم طرح 250 منه للضباط في الأسابيع القليلة المقبلة ، كما انه من المتوقع ان يقوم 20 مركز شرطة آخرين باستخدام الجهاز الجديد بحلول نهاية العام.

وقال كبير مفتشي الشرطة، إيان ويليامز: «لأول مرة يمكننا التعرف على شخص ما في الشارع من خلال بصمات أصابعهم، كما يمكننا الحصول على صور للشخص وبيانات دقيقة عنه»، موضحاً أن سرعة العملية المستخدمة، تعني أنه يمكن التعامل مع الناس في الشارع دون الحاجة إلى نقلهم إلى مركز الشرطة، كما يشكل الجهاز «قناة» البحث في قواعد البيانات، ولا يقوم بتخزين أي معلومات.

وتجدر الإشارة إلى أهمية هذه الأجهزة في مجال سرعة التحقيقات، هي أنه يؤدي إلى كشف الجرائم الخطيرة بسرعة قياسية وقبل حدوث بعضها أحيانا، بالإضافة إلى تحسين كفاءة عمل الشرطة وزيادة مستوى الإنتاجية.

وتقول الصحيفة إن وحدة الرد المسلحة تستغرق باستخدامها للجهاز، الذي يكلف أقل من 300 جنيه استرليني، عشر دقائق فقط لتحديد هوية السائق وإصدار استدعاء له، وهي العملية التي كانت تستغرق في السابق اربع ساعات عند  حجزه في القسم.

ونقلت الصحيفة عن اندي باتل، مساعد رئيس شرطة غرب يوركشاير قوله: لقد رأينا مباشرة وعلى سبيل المثال كيف مكّن هذا التعرف السريع من تحديد سريع ودقيق للفحص الطبي من خلال البيانات المتاحة، كما يسمح استخدامه للأقارب للحضور للمستشفى لرؤية أحبائهم عندما يكون الوقت مسألة جوهرية.