1254355
1254355
المنوعات

مؤسسة رؤى الفكرية ترفد المكتبة العمانية بـ8 إصدارات حديثة لكتاب عمانيين

19 فبراير 2018
19 فبراير 2018

كتاب «الرائدون» يقدم شخصيات عمانية عاشت في القرن الأول الهجري -

نزوى ـ مكتب عمان:-

صدر عن مؤسسة رؤى الفكرية مجموعة من الإصدارات الحديثة في مختلف مجالات المعرفة الدينية والتاريخية والحضارية والإبداعية يبلغ عددها 8 إصدارات لمجموعة من الكتاب العمانيين، من بينها ثلاثة كتب للباحث والناشر سالم بن سعيد البوسعيدي. حول هذه الإصدارات تحدث سالم البوسعيدي صاحب الدار قائلا: دأبت مؤسسة رؤى الفكرية على رفد الساحة العمانية بمجموعة من الإصدارات التي تقدم كتابا عمانيين في مختلف مجالات المعرفة، وهي تعتني في نشر إصدارتها على معيارين هما جودة المحتوى والإخراج.

وقال أيضا: إن هذه الإصدارات لهذا العام ستكون حاضرة في عدة أجنحة بمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الثالث والعشرين، من بينها جناح مركز غاية المراد، وجناح مكتبة السيدة فاطمة الزهراء، وجناح مكتبة نور الاستقامة.

الكتب الثلاثة للمؤلف سالم البوسعيدي يأتي من بينها كتاب «الرائدون»، وهو مجموعة من التراجم، تجمع بين القصة التاريخية والإبداع الأدبي وتطوير الذات، لمجموعة من أعلام عمان، عاشوا في القرن الأول الهجري، وأكثرهم لم يلق الضوء عليه ولا على حياته، فهي شخصيات يكاد يلتهمها التاريخ.

يقول البوسعيدي: لقد اعتنيت عناية كبيرة من خلال كتابتي عن 20 شخصية عمانية كاد أن يلتهمها التاريخ ويطويها النسيان، ومن خلالها قمت بتصوير حالة البلد ثقافيا واجتماعيا ودينيا وحضاريا أثناء هذه الفترة، وهو ما لم يتم التطرق إليه سابقا، كما يقدم الكتاب تفسيرات لكثير من الوقائع التاريخية المتشابكة، وصورة عن تسامح البلد، والتلاقح الحضاري فيه، بلغة أدبية معاصرة، تناثرت في 380 صفحة من الحجم المتوسط.

ويحمل الكتاب الثاني للباحث سالم البوسعيدي عنوان «سفينة رمضان»، وهو انحياز إلى التجديد في الخطاب الديني شكلا ومضمونا، من خلال تقديم استراتيجيات فاعلة، من شأنها أن تغير من تفكير المسلم ونظرته للعبادات، وهي هنا فريضة صيام شهر رمضان المبارك، حيث يسلط الكتاب الضوء على فقه التغيير وبرمجة المغريات وإدارة الوقت وفقه التفكر والتأمل، بترتيب جديد وإخراج أنيق، متضمنا 350 صفحة.

كما صدرت طبعة جديدة من كتاب «الوجيز في شرح الجامع الصحيح»، لمسند الإمام الربيع بن حبيب الفراهيدي، وقيمة هذا الكتاب في تقديم شرح موجز بلغة واضحة لمسند الإمام الربيع، وهو الذي يقدم الملامح العامة للحديث النبوي الشريف الصادر من رسول الهدى، فلكلامه صلى الله عليه وسلم إشراقة الأديب وعمق الفيلسوف ودراية الحكيم وحكمة التجربة، عدد صفحاته 600 صفحة. وهناك إصدارات أخرى جديدة لمؤسسة رؤى الفكرية بأقلام عمانية، وأهمها كتاب «العمانيون والعلوم التجريبية» للباحث صالح بن محمد السيابي، ويقع في 200 صفحة، ويتناول إسهامات العمانيين في العلوم التجريبية، كالطب والهندسة والفلك والملاحة البحرية، ويستعرض الأسر العلمية والإسهامات الفردية، والمخطوطات والمراجع والمصادر التي ألقت الضوء على ذلك. كما صدر عن مؤسسة الرؤى الفكرية كتاب «أيسر السبل لأحكام الإبل»، لسلطان بن سالم الوهيبي، ويقدم فيه أحكام الإبل من حيث المسميات والسباقات والزكاة والمعاملات المعاصرة، ويقع في 112 صفحة من الحجم الصغير. وكتاب «مداد اليراع» للدكتور صالح بن مطر الهطالي، ويضم مجموعة مقالات أدبية وشعرية ونثرية ولطائف فكرية ومعلومات علمية وأفكار إبداعية للمؤلف، ويقع في 350 صفحة. وكتاب «من أجلك يا أمتي» للباحث صالح بن مطر الهطالي، ويحوي حوارات فكرية وتربوية عن النفس والأسرة والمجتمع. حوتها 320 صفحة من الحجم المتوسط.

وكتاب مقالات «مجد عمان»، ويناقش قضايا وطنية وعلمية وفكرية ودينية وأدبية، مبديا رأيه فيها. بما مجموعه 400 صفحة من الحجم المتوسط.