1254440
1254440
الاقتصادية

25 مارس المقبل .. افتتاح مؤتمر ومعرض عمان للنفط والغاز بمشاركة 300 شركة

19 فبراير 2018
19 فبراير 2018

كتبت - رحمة الكلبانية :-

عقد أمس مؤتمر صحفي للكشف عن فعاليات ومحاور مؤتمر ومعرض عمان للنفط والغاز 2018 في نسخته الحادية عشرة، والمزمع إقامته خلال الفترة من 25 إلى 27 من مارس القادم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بحي العرفان بمشاركة 300 شركة محلية وعالمية في القطاع وبمجموع أوراق عمل بلغت 152ورقة لأكثر من 44 مشاركا من جميع قارات العالم.

سينفذ المؤتمر والمعرض من قبل شركة أعمال المعارض العمانية (عمان إكسبو) تحت مظلة وزارة النفط والغاز، وبالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان وشركة أوكسيدنتال عمان والشركة البريطانية العمانية لتسويق المنتجات النفطية وشركة شل لتسويق المنتجات النفطية وجمعية النفط العمانية وجمعية مهندسي البترول الدولية.

يهدف المؤتمر والمعرض إلى استقطاب مشاركات لعدد من الشركات الرائدة في القطاع من دول مجلس دول التعاون الخليجي ودول آسيا وأمريكا وأوروبا وإفريقيا والتي تمثل سوقًا خصبة لمنتجات وخدمات الشركات العمانية العاملة في مجال النفط والغاز، وتساهم في دعم الأعمال الاستكشافية المستمرة وأنشطة الإنتاج المتزايدة وتسويق منتجاتها.

ويعد هذا الحدث أكبر تجمع لمجموعة شركات النفط والغاز الدولية وموردي التكنولوجيا والخدمات في هذه الصناعة، وسوف يناقش المشاركون كافة الموضوعات المتعلقة بالقطاع ويتبادلون الرأي حول التطوير المستمر والتحديات التي تواجههم في هذا المجال. كما أنه يمثل فرصة للترويج عن الفرص الاستثمارية في النفط والغاز للمستثمرين ورجال الأعمال من داخل السلطنة وخارجها.

ويأتي المعرض هذا العام بمشاركة واسعة من المؤسسات الحكومية والخاصة من مختلف دول العالم، حيث يصل عدد الشركات المشاركة به لأكثر من 300 شركة محلية ودولية، وسيشغل مساحة تقدر بـ22000 متر مربع، وهو فرصة للتعارف بين الشركات المختلفة ورجال الأعمال الذين يسهمون في هذا المجال خاصة فيما يخص التكنولوجيا التي تتطور كل عام للعمل على أسس علمية متطورة.

ومن المقرر أن يفتتح فعاليات المؤتمر والمعرض المصاحب معالي محمد بن الزبير، مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي وأن تضم الجلسة النقاشية المسائية الأولى للحدث بتاريخ 25 مارس عددا من أصحاب القرار في القطاع تحت رعاية معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير النفط والغاز.

وقال الدكتور سلطان الشيذاني، مدير هندسة البترول بشركة تنمية نفط عمان ورئيس اللجنة الفنية: إن النسخة الحادية عشرة من المؤتمر شهدت نموًا ملحوظًا في عدد أوراق العمل المشاركة وجودتها، حيث تم استلام 500 ورقة عمل هذا العام وتم اختيار 152 منها مقارنة بـ115 ورقة عمل في نسخة المؤتمر السابقة.

وأضاف الشيذاني: إن أوراق العمل المشاركة في النسخة الحادية عشرة من المؤتمر سوف تركز على تقنية الاستخلاص المعزز للنفط التي تستخدمها السلطنة وتعتبر رائدة فيها وستناقش تطبيقاتها الثلاثة، الحرارية والكيميائية والغازية، ومجالات البحث والتطوير فيها وجوانب التطبيق وعرض النماذج والمشروعات الناجحة في هذا المجال وتقييمها.

وأشار مسلم المنذري، الرئيس التنفيذي لشركة أوبال في تصريح لـ(عمان) إلى أن دولا كالصين وليبيا كانوا قد أبدوا اهتمامهم للاستثمار في السلطنة وخاصة في منطقة الدقم وأن المعرض سيعطي فرصة للشركات المحلية والعالمية ليعرضوا منتجاتهم وخدماتهم والتقنيات الحديثة المستخدمة في القطاع، وللمشاركين من 44 دولة للتعرف على ما وصلت إليه السلطنة في هذه المجالات.

وأوضح شبيب المعمري، مدير الاتصال والشؤون الخارجية بالشركة البريطانية العمانية لتسويق المنتجات النفطية أن الشركة مشاركتها الرابعة للحدث ستركز على قضية القيمة المحلية المضافة والتعريف ببرامج الشركة وخططها لتطوير الكفاءات العمانية في القطاع إلى جانب مستقبل الشركة في السلطنة، وأكد من جانبه على أهمية الفرصة التي يقدمها الحدث لتبادل الخبرات بين الشركات المختلفة وفتح أبواب التعاون بينها وبين أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

واعتبر مرتضى فيروز، المدير التنفيذي لشركة فانجوراد لخدمات النفط الحدث فرصة للعصف الذهني والتفكير الجماعي للخروج بأفضل الحلول والتقنيات التكنولوجية للنهوض بقطاعي النفط والغاز مجددًا. مضيفًا إنها المشاركة العاشرة للشركة في مؤتمر ومعرض عمان للنفط والغاز.