1254126
1254126
الاقتصادية

مزارع روبيان يتجاوز إنتاجها 4500 طن بجعلان ومفرخ البستان سينتج 15 مليون زريعة

19 فبراير 2018
19 فبراير 2018

تنفيذ مشاريع الاستزراع السمكي بتكاليف تقارب المليار ريال -

كتب- زكريا فكري -

واصلت العديد من مشاريع الاستزراع السمكي بالسلطنة أعمال التنفيذ، بينما بدأت مشاريع أخرى في أعمال البيع التجاري ومنها مشاريع مزارع الروبيان والتي بدأت البيع التجاري بالفعل وحققت مشاريعها نموا كبيرا خلال العام الماضي بينما لا تزال بعض المشاريع الأخرى في طور التنفيذ.

ارتفع إنتاج مزرعة بنتون بولاية محوت إلى ما يزيد عن 170 طنا من الروبيان، إضافة إلى مشروع استزراع الروبيان الهندي الأبيض في قرية قرون بولاية جعلان بني بوعلي لإنتاج 4500 طن وأوشك على الانتهاء.

كذلك هناك مشروع الشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي لإنتاج 15 ألف طن من الروبيان سنويا بولاية الجازر بنظام الأحواض الترابية.

وكانت وزارة الزراعة والثروة السمكية قد أعلنت عن ارتفاع استثمارات الاستزراع السمكي ليقترب من المليار ريال (900) مليون ريال عماني حاليا وذلك مع الوضع في الاعتبار مشاريع ومبادرات برنامج وحدة تنفيذ المنبثقة عن مختبرات الثروة السمكية.

يبلغ إجمالي الإنتاج المتوقع لهذه المشاريع 293 ألف طن سنويا بقيمة إجمالية تقدر بـ 733 مليون ريال عماني.

من المشاريع قيد التنفيذ مشروع الدقم لإنتاج ألف طن من خيار البحر و1500 طن من أسماك الهامور ومشروع شليم وجزر الحلانيات لإنتاج ألف طن من الصفيلح و1500 طن من اسماك الهامور ومشروع قريات لإنتاج 3 آلاف طن من أسماك الكوفر.

إضافة إلى مشاريع أخرى منها مشروع لإنتاج ألف طن من الروبيان المحلي ومشروع إنتاج 500 طن سنويا من الهامور ومشروع لإنتاج 400 طن من الأسماك الزعنفية ومشروع لإنتاج 2.4 طن من خيار البحر، ومشروع لإنتاج 850 طنًا من الروبيان المحلي، ومشروع لإنتاج 900 طن من الروبيان.

أيضا هناك مشاريع لإنتاج 6250 طنًا من الهامور و4986 طنًا من الروبيان المحلي و145 طنًا من البرمندي، ومشروع لإنتاج 330 طنًا من الصفيلح ومشروع لإنتاج ألف طن من الروبيان المحلي.

وبلغ عدد المشاريع التي تقوم بتنفيذها الشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي التابعة للصندوق العماني للاستثمار، 9 مشاريع في مجال الاستزراع بمحافظات مسقط وجنوب الشرقية والوسطى وظفار إضافة إلى مشروع شركة المياه الزرقاء بولاية قريات.

تتضمن المشاريع إنتاج 3 آلاف طن من الأسماك البحرية بنظام الأقفاص العائمة وذلك في قرية “بمة” بولاية قريات، ومشروع إنتاج 3 آلاف و500 طن من الأسماك عبر أقفاص بحرية عائمة بقرية “ضباب” بولاية قريات أيضا، ومشروع بقرية “عوارب” و”نيابة الأشخرة” بولاية جعلان بني بو علي والخاص بمفرخ للروبيان بإجمالي إنتاج 1.5 مليون زريعة.

كما تعتزم الشركة تنفيذ مشروع استزراع أسماك “الهامور” بنظام التدوير المغلق بقرية “فنس” بولاية قريات لإنتاج 500 طن، ومشروع استزراع “الصفيلح” بولاية مرباط بمحافظة ظفار لإنتاج 100 طن من الصفيلح، ومشروع إنتاج 15 ألف طن من الروبيان سنويا بولاية الجازر بنظام الأحواض الترابية، ومشروع “راس ابو داود” بولاية قريات لاستزراع الأسماك بإجمالي إنتاج 3 آلاف طن عبر الأقفاص العائمة، ومشروع نيابة طيوي بولاية صور لاستزراع الأسماك بنظام الأقفاص العائمة بإنتاجية 3 آلاف طن سنويا.

وكانت إضافة إلى مشروع مفرخ أسماك البستان بمحافظة مسقط لإنتاج 15 مليون زريعة.

وتوجد حاليا 14 مزرعة في مجال مشاريع الاستزراع التكاملي بلغ إنتاجها 33 طنا من أسماك البلطي في نهاية عام 2016 ارتفاعا من 5 أطنان عام 2014، إضافة إلى 40 مزرعة أخرى بدأت الوزارة في طرحها بمحافظة الشرقية وهذه المشاريع تعتبر فرصة جيدة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من العمانيين للاستثمار فيها، وتقدم الوزارة كل الدعم الفني المطلوب لتلك المزارع بداية من توضيح إجراءات الاستثمار ومساعدة المستثمر في إعداد دراسة الجدوى إلى الإشراف الفني أثناء الإنشاءات، كما تتم متابعة المزارع ميدانيا بشكل دوري لتقديم خدمات الإشراف والتوجيه، وقد قامت الوزارة بإعداد دراسة اقتصادية حول مشاريع استزراع البلطي تتضمن جميع التفاصيل الفنية والمالية وتصاميم الأحواض ويتم توزيعها على المستثمرين والراغبين في الدخول في هذا المجال. اهتمت وزارة الزراعة والثروة السمكية اهتمامًا كبيرا بتنمية قطاع الاستزراع السمكي بطريقة مستدامة ومتوافقة مع البيئة ووضعت استراتيجية لذلك وخططا تعمل على تطويره وتشجيع شركات القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، فأنشأت المحطة الواحدة للاستزراع السمكي ودائرة تنمية الاستزراع السمكي ومركز للاستزراع السمكي تقوم بتوفير البيانات والمعلومات الفنية من خلال إجراء البحوث التطبيقية والتي تعتبر استكمالاً لقاعدة البيانات، وقامت الوزارة أيضا بإجراء البحوث العلمية والتطبيقية وتخصيص مواقع لمشاريع الاستزراع السمكي بمساحات بلغت 3020 هكتارا.

وكانت وزارة الزراعة والثروة السمكية قد أصدرت مؤخرا أطلس للمواقع الصالحة للاستزراع السمكي يشمل كافة البيانات الرئيسية الفنية التي يحتاجها المستثمر والعاملون في القطاع السمكي، كما قامت بإعداد دليل للأسلوب الإداري الأفضل من أجل مساعدة أصحاب المزارع السمكية في كيفية الوصول إلى الأسلوب الأمثل في الاستزراع وتحديد التوجه وأعدت الوزارة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) الاستراتيجية الوطنية للاستزراع السمكي حرصًا منها للنهوض بالاستزراع السمكي بصفة مستدامة.