1254408
1254408
الرياضية

اتحاد ألعاب القوى: استضافة معسكرات أبطال العالم يهدف إلى تعزيز مكانة السلطنة كوجهة رياضية عالمية

19 فبراير 2018
19 فبراير 2018

كــــــتب: فيصل السعيدي -

عقد اتحاد ألعاب القوى في مقره بمبنى اللجنة الأولمبية والاتحادات القارية ظهر أمس مؤتمرا صحفيا برئاسة سعادة المهندس يونس بن يعقوب السيابي رئيس الاتحاد وبحضور جهاد الشيخ أمين سر الاتحاد والبطلين العالميين في ألعاب القوى السوداني أبوبكر كاكي والسوري مجد الغزال وعدد من الإعلاميين ممثلي الصحف المحلية وذلك للترحيب بأبطال العالم والتعريف بأهداف تواجدهم في السلطنة حيث يخوضون خلال هذه الفترة معسكرا تدريبيا في العاصمة مسقط بهدف الإعداد للبطولات القادمة.

وعلى هامش المؤتمر الصحفي أصدر اتحاد ألعاب القوى بيانا قال فيه: يهدف اتحاد ألعاب القوى من استضافة معسكرات أبطال العالم في مسقط إلى تعزيز مكانة السلطنة كوجهة رياضية تستقطب معسكرات المنتخبات العالمية وخاصة العربية منها في رياضة ألعاب القوى ويسعى الاتحاد إلى استثمار كل الإمكانات المتاحة بالسلطنة بالتنسيق مع وزارة الشؤون الرياضية واللجنة الأولمبية العمانية وشرطة عمان السلطانية إلى استضافة معسكرات الفرق العالمية وتسهيل كل الإجراءات في هذا الشأن.

ولا شك أن النجاح في جذب واستضافة معسكرات رياضية على أرض السلطنة سيعود على رياضة ألعاب القوى بنتائج إيجابية ويرفع من قيمة ومستقبل رياضة ألعاب القوى العمانية ولا شك أن السياحة الرياضية من المجالات ذات النتائج الفعالة والمردود السريع وتمثل أهمية لقطاع السياحة في السلطنة تنعكس إيجابا على اقتصاد السلطنة.

ومع اكتمال المنشآت الرياضية وتطورها المستمر والتعاون والتنسيق المتميز بين الاتحاد والقائمين على هذه المنشآت واستثمار علاقات الاتحاد المتميزة مع كافة الاتحادات الخليجية والعربية والعالمية بالإضافة إلى سمعة الاتحاد والرياضة العمانية بشكل عام كل ذلك أعطى الاتحاد قدرة على استقطاب هذه المعسكرات والتي سنسعى إلى استثمارها بإقامة ملتقيات ومسابقات رياضية كما هو الحال في بعض الدول التي تعتبر وجهة لمعسكرات الفرق العالمية وكل ذلك سيعطي إضافة فنية للاعبي ومدربي المنتخبات الوطنية تمكنهم من الاحتكاك مع أبطال رياضات ألعاب القوى مما يرفع من المستوى العام للاعبي المنتخبات الوطنية.

يونس السيابي: نهدف

إلى وضع استراتيجية شاملة

أكد سعادة المهندس يونس بن يعقوب السيابي رئيس اتحاد ألعاب القوى بأن الاتحاد يهدف إلى وضع استراتيجية شاملة من استضافة معسكرات الدول العربية الشقيقة في مختلف رياضات ألعاب القوى وفي هذا الصدد ذكر قائلا: لدينا توجه باستضافة بعض من أبطال العرب والعالم لإقامة معسكرات إعداد تحضيرية لهم في مسقط وفي الحقيقة نحن سعداء وفخورون جدا بهذه الخطوة لعدة اعتبارات تتميز فيها السلطنة من ضمنها جودة المنشآت الرياضية بكل ما تحويها من ملاعب ومرافق خدمية متكاملة تساعد اللاعبين على التطور والعطاء بكل حرفية.

وأردف السيابي قائلا: نهدف إلى إقامة ملتقيات رياضية تستقطب أكثر من بطل متميز في ألعاب القوى وذلك لجعل السلطنة سباقة في احتضان أبرز المحافل الإقليمية والعربية والقارية والعالمية على حد سواء بما ينعكس إيجابا على تكوين قاعدة مخرجات أفضل للاعبي منتخباتنا الوطنية نظرا لتزايد وارتفاع معدلات الاحتكاك والاستفادة مع أبطال العالم أثناء المشاركة إلى جانبهم في تلك الملتقيات.

وتابع: بالطبع نسعى إلى تعزيز علاقاتنا مع مؤسسات القطاعين العام والحكومي كوزارة الشؤون الرياضية وشرطة عمان السلطانية واللجنة الأولمبية العمانية وذلك بهدف تسهيل كافة الإجراءات المتعلقة باستضافة أبطال العالم لألعاب القوى في السلطنة.

وأضاف: إن الأجواء الدافئة في مسقط خلال هذه الفترة تساعد على جلب أبطال العالم إلى مسقط باعتبارها بيئة جاذبة للتدرب والانخراط في معسكرات تدريبية طويلة تمتد إلى 3 أشهر أو أكثر فالهدف هو اكتساب الاحتكاك والجانب المعنوي بالاطلاع على تجارب أبطال العالم وفق روزنامة معتمدة يسمح من خلالها بإشراك لاعبين أجانب في البطولات المحلية.

وأشار السيابي إلى سعي اتحاد ألعاب القوى لفتح المجال أمام الترويج السياحي والاقتصادي للسلطنة جراء استضافة معسكرات أبطال العالم في مسقط وقال في هذا الشأن: بلا شك أن استضافة أبطال العالم في مسقط سيفتح قنوات التواصل مع وزارة السياحة نظرا لعوامل الجذب المفيدة التي ستحصدها السلطنة عند استضافتها لمثل هذه الأحداث المهمة والتي سوف يكون لها انعكاسات ومدلولات إيجابية فعالة تثري الجوانب السياحية والترويجية والاقتصادية وتعزز من سمعة ومكانة السلطنة في الجوانب السياحية وتعطيها مؤشرات ناجحة لاستضافة العديد من الفعاليات الرياضية المرموقة.

واستطرد: إن علاقتنا المثمرة مع جميع الاتحادات الأخرى كالاتحاد العربي واتحاد غرب آسيا ولجان العمل في الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى فتحت لنا قنوات تواصل مع جميع هذه الاتحادات دون استثناء ونأمل أن تستمر هذه العلاقات المثمرة بما يخدم توجهات وتطلعات الاتحاد.

ولفت السيابي إلى وجود مراسلات مع وزارة الشؤون الرياضية بشأن استضافة بطولة غرب آسيا لألعاب القوى وقد تلقى الاتحاد موافقات مبدئية في هذا الصدد ويتبقى فقط وضع التصور المالي تمهيدا لمنح السلطنة حق استضافة البطولة.

جهاد الشيخ: السلطنة محط

أنظار أبطال العالم

ثمن جهاد الشيخ أمين سر اتحاد ألعاب القوى حضور أبطال العالم في مسقط مشيدا بقدراتهم وإمكانياتهم العالية وقال في مستهل حديثه بالمؤتمر الصحفي: بداية نرحب بالأبطال العالميين في مسقط ونحن نتشرف بتواجدهم بيننا وبأن نكون على صلة قريبة منهم طوال فترة إقامتهم في السلطنة وبدون أدنى شك فإن تواجد أبطال العالم طيلة معسكرهم التدريبي الخاص بمسقط سيكون انعكاسا إيجابيا على تطور اللاعب وتقبله لأنواع وأحمال التدريب كما أنها تمثل استضافة إيجابية للرياضة العمانية بشكل عام ورياضة ألعاب القوى بشكل خاص.

وتابع الشيخ قائلا: لا شك أن وجود بطلين حفرا اسمهما من ذهب في المشاركات القارية والدولية ويعتبران بمثابة أيقونات عالمية بارزة لهو مصدر فخر واعتزاز كبيرين بالنسبة إلينا فالبطل السوداني أبو بكر كاكي يعد من خيرة أبطال العالم في ألعاب القوى وسبق أن تواجد لدينا في الاتحاد عام 2006 م وكان نجما ساطعا في السباقات المتوسطة ولمع اسمه بشدة في السودان بشكل قاده إلى متابعة حصد إنجازاته على الصعيدين القاري والدولي كما أننا نفخر اليوم بتواجد البطل السوري مجد الغزال الذي شق طريقا خاصا واستطاع أن يكون له اسما متفردا في النجومية على مدى 3 سنوات مضت بحيث تمكن من وضع بصمة عملاقة في مسابقة الوثب العالي على المستوى العالمي سواء في بطولة العالم لألعاب القوى أو في الأولمبياد.

وأضاف: أبطال العرب وصلوا إلى مستوى عالمي عطفا على البيئة الرياضية التي انطلقوا منها فكما يعرف الجميع فإن ثمة قصور يوجد من ناحية المنشآت والإمكانيات الفنية واللوجستية ولكن على الرغم من كل هذه العقبات استطاع كل من مجد الغزال وأبوبكر كاكي من أن يصبحا رمزين عالميين يشار إليهما بالبنان نظير إرادتهما ورغبتهما في قهر الظروف الصعبة وتحدي جميع الحواجز الشائكة التي تحول دون تحقيق أهدافهم في تسلق عتبات المجد فلاعبون مثل هؤلاء يعتبرون نموذجا يحتذى به من ناحية العزيمة والإصرار.

وأشار الشيخ إلى أن السلطنة تزخر بجميع مقومات الاستضافة الناجحة وفي هذا الشأن علق قائلا: بالطبع تملك السلطنة ملاعب مهيأة على مستوى عال جدا يأتي في طليعتها مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بما يختزل في طياته من مضامير وصالات حديد وأحواض سباحة وصالات متعددة الأغراض عطفا على عامل الجو المعتدل في هذه الفترة من الموسم والتي تمنح اللاعبون استجماما فكريا وبدنيا وبالتالي فإن جميع العوامل المسخرة في السلطنة قابلة للتكيف والتعاطي معها بشكل نموذجي فريد من نوعه.

واستطرد الشيخ: أصبحت سلطنة عمان محط أنظار لمجموعة كبيرة من أبطال العالم بحكم موقعها الجغرافي الفريد وتوفرها على كافة المرافق المطلوبة في مكان واحد بشكل يسهل كل العمليات التدريبية كما أن وجود مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر والمناطق المحيطة به تجعل كل شيء قريبا من اللاعب وفي متناول يديه وحينها يكون قادرا على الخروج بإنجاز من المعسكر.

وتابع: وجود السلطنة بين وسط قارتي آسيا وأفريقيا جعل منها قبلة أنظار البقية بحيث أعطى انطباعا مباشرا لأبطال العالم يوحي بفكرة سهولة الوصول إلى سلطنة عمان كما أن جودة المنشآت الموجودة من ناحية المضامير والإمكانيات التي سهلتها وزارة الشؤون الرياضية لتوفير هذه المنشآت فتحت الأبواب على مصراعيها في إمكانية استغلال المضامير الأخرى كحل بديل إذا تعذر استخدام المضمارين الرئيسي والفرعي لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وكشف الشيخ عن وجود مراسلات مع الاتحاد الإنجليزي لألعاب القوى لإقامة معسكر تدريبي في السلطنة عام 2019 م استعدادا لبطولة العالم في الدوحة والتي ستجري في العام نفسه، وأضاف في هذا السياق: تم زيارة منشآت مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر من قبل الاتحاد الإنجليزي وتم توضيح كل الأمور وهم سعيدون بترتيبات إقامة المعسكر في السلطنة حيث يبلغ عدد اللاعبين ما يقارب 80 لاعبا انجليزيا ولديهم بعض الاشتراطات البسيطة التي طلبوها منا ونحن نعمل مع إدارة المجمع على دراستها وتلبيتها.

واستطرد قائلا: إن وجود تمارين مشتركة بين أبطال السلطنة وأبطال العالم يعطي حافزا قويا جدا لأبطال السلطنة كلما وضع في الإطار وجود قدوة رياضية أمامه ومثل رفيع يحتذى به فلا شك أنه مكسب كبير الاحتكاك بأيقونات العالم في الألعاب فهم نجوم من الطراز الرفيع ونموذج حي يحتذى به ووجودهم يمنح الدافع المعنوي الإضافي والقوة المطلوبة للوصول إلى قمة الأداء الفني وذروة الأداء في البطولات بشكل عام.

وأردف الشيخ: وجود أبطال العالم يعكس قدرة لاعبي المنتخب الوطني لألعاب القوى على التطور والمشي في نفس المسار وبلا شك أنها خطوة تمثل إضافة قوية جدا للاعبي المنتخبات. ولفت الشيخ إلى أن حضور أبطال العالم في هذه الفترة بالذات يأتي بدافع الإعداد للبطولات القادمة مشيرا إلى أنهم يدرسون فكرة تقليل عدد المسابقات بما أن الموسم طويل لديهم والمحاولات جارية على قدم وساق في هذا الصدد.

مجد الغزال: نتمنى

خوض معسكر تدريبي ناجح

قال البطل السوري في ألعاب القوى مجد الغزال لدى حديثه في المؤتمر الصحفي: نشكر الاتحاد العماني لألعاب القوى واللجنة الأولمبية على حفاوة الاستقبال وعلى التلبية السريعة لرغبتنا في خوض المعسكر التدريبي في السلطنة ولا شك أنه فخر كبير بالنسبة لي الحضور في بلدي الثاني سلطنة عمان متمنيا أن أخوض معسكرا تدريبيا ناجحا وأن أحقق بطولات جيدة وأرقام جيدة في السلطنة تزيد من غلة رصيدي على المستويين العربي والعالمي.

أبوبكر كاكي: الاتحاد قدم

لنا كافة التسهيلات

وقال البطل السوداني أبو بكر كاكي في مداخلته بالمؤتمر الصحفي: تحية خاصة أوجهها لرئيس اتحاد ألعاب القوى ولأعضاء الاتحاد على كرم الضيافة وحسن الاستقبال كما أحيي البطل السوري على اختياره السلطنة لإقامة المعسكر التدريبي الخاص به خلال هذه الفترة وبإذن الله تكون فاتحة خير له.

وأضاف كاكي: كلمات الشكر تعجز عن الإشادة باتحاد ألعاب القوى العماني الذي قدم لنا كافة التسهيلات التي تضمن لنا معسكرا ناجحا وقد كانت لي تجربة مسبقة ناجحة في التعامل والتعاون مع الاتحاد العماني لألعاب القوى ونأمل بمشيئة أن تنهض بنا هذه المعسكرات التدريبية إلى مستويات أفضل وتمكننا من تطوير قدراتنا وإمكانياتنا وترتقي بأرقامنا التأهيلية إلى نطاق العالمية.