عمان اليوم

ملتقى لتعزيز التواصل بين جامعة السلطان قابوس وأسر ذوي الإعاقة

18 فبراير 2018
18 فبراير 2018

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة بعمادة شؤون الطلبة ملتقى أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة في نسخته الثانية تحت شعار «نحو تواصل أفضل» وذلك بفندق «هوليدي إن» تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة وبحضور مجموعة من الأكاديميين والموظفين وطلبة ذوي الإعاقة وأسرهم.

واكد الدكتور حمود بن خلفان الحضرمي عميد شؤون الطلبة في كلمة له على الدور الكبير الذي تبذله الجامعة من أجل الرقي بهذه الفئة، وتوفير كافة السبل والوسائل التي تساعدهم على تخطي العقبات وتذليل الصعوبات التي من شأنها المساهمة في رفد الطلبة بمختلف العلوم والمعارف. كما ألقى محمد الوهيبي رئيس مجلس الآباء كلمة ثّمن فيها الدور التكاملي بين الأسرة والجامعة، وقال أن المستفيد الوحيد من هذه العملية هو الطالب فبدونه لا تكتمل العلاقة بين الطرفين.

وفي حديثه عن أهمية التمسك بالطموح وتحقيق الهدف ذكر المدرب الدولي طلال الرواحي أن النظرة القديمة تجاه ذوي الإعاقة قد انتهى عصرها وانتهت أيامها، فالمعاق اثبت بأنه لا إعاقة مع الإرادة وتمثل ذلك جليا من خلال الإنجازات العالمية والتفوق الدراسي بالإضافة إلى رواد الطموح، أمثال صفية البهلانية ونور الكمزارية وغيرهم».

وقد ناقشت الجلسة الحوارية للملتقى التحديات والصعوبات التي تواجه الطلبة أثناء دراستهم في الجامعة وسلطت الضوء على تعامل أولياء الأمور مع أبنائهم من ذوي الإعاقة. الجديد بالذكر ان الجامعة في إطار تعاونها المشترك مع مؤسسات المجتمع وتدعيما للتعليم الجامعي فقد اقامت شراكات رائدة لخدمة طلبتها من خلال الدعم الذي تقدمه مؤسسات المجتمع، إذ قام بنك مسقط كشريك في التنمية بدعم قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة بعدد من الأجهزة التعويضية، كجهاز بريل سينس وأجهزة التكبير لضعاف البصر. وأكدت رّيا الشكيلية مدير إقليمي أول بالبنك على دعم بنك مسقط اللامحدود لهذه الفئة، كما أشارت إلى أن دعم التعليم هو من أولويات مجلس الإدارة.