1253264
1253264
عمان اليوم

تدشين مبادرة الـ «100 سؤال في إدارة المخاطر» بجامعة السلطان قابوس

18 فبراير 2018
18 فبراير 2018

بمشاركة حوالي 350 مشاركًا من مختلف دول العالم -

دشنت جامعة السلطان قابوس مبادرة الـ «100 سؤال في إدارة المخاطر» في حفل افتتاح مؤتمر إدارة المخاطر الأول أمس «الأحد»، تمثلت المبادرة في عرض مرئي تعليمي يتضمن 100 فيديو يحوي إجابة 100 سؤال حول إدارة المخاطر.

يستمر المؤتمر حتى 21 من الشهر الجاري بمشاركة حوالي 350 مشاركًا من مختلف الدول منها المملكة المتحدة البريطانية، الجمهورية الباكستانية، دولة قطر، دولة الامارات العربية المتحدة، ودول أخرى.

ويأتي المؤتمر مركزًا على ثلاثة محاور رئيسية هي: إدارة المخاطر في مؤسسات التعليم العالي، وخطة إدارة الأزمات والجاهزية لمواجهة الطوارئ على المستوى الوطني، وممارسات الصحة والسلامة والبيئة، كما سيتم إلقاء الضوء على المخاطر التي تواجه المجتمع لاسيما مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي والأمن الالكتروني، كذلك سيتم التطرق لمخاطر الاستثمار والمخاطر المالية ومخاطر الباحثين عن عمل ومخاطر تنفيذ المشاريع وذلك في إطار سعي الجامعة إلى تناول جوانب ومفاهيم إدارة المخاطر وتنفيذها في مختلف القطاعات وخاصةً في قطاع مؤسسات التعليم العالي الذي يشهد تطوراً سريعاً.

ويتم على هامش المؤتمر عقد عدة حلقات نقاشية حول كيفية مواءمة إدارة المخاطر لتكون منظومة استثمارية تساعد مستقبلاً في التقليل من المعوقات وتذليل الصعاب في المؤسسات، ويصاحب المؤتمر ثلاث حلقات عمل حول السلامة في قيادة المركبات، وكيفية التعامل مع المواد الكيميائية، وأساسيات الإسعافات الأولية.

وفي حفل الافتتاح الذي رعاه المكرم الدكتور الشيخ الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة قالت نظيرة بنت سعيد الحبسية رئيسة قسم المخاطر الاستراتيجية والأكاديمية بمكتب إدارة المخاطر بالجامعة في كلمة اللجنة المنظمة للمؤتمر أن المكتب تبنى منذ إنشائه نهجا متوازنا في عملية إدارة المخاطر والذي يتمثل في استطلاع وتحديد جميع المخاطر المحتملة على المستوى الاستراتيجي والتشغيلي، ووضع استراتيجيات لتجنبها أو التقليل من آثارها السلبية ويمتد كذلك ليشمل اغتنام الفرص السانحة التي يمكن أن تحقق أعلى مردود للجامعة. مشيرة إلى أن رؤية المكتب المتمثلة في أن يكون الرائد في إدارة المخاطر على مستوى مؤسسات التعليم العالي محليا ودوليا كانت الدافع الأساسي للعمل بكل طاقة لنشر ثقافة إدارة المخاطر داخل المجتمع الجامعي وخارجه، ومد جسور التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة بهدف تبادل الخبرات في تطوير إجراءات وأنظمة إدارة المخاطر.

وأضافت الحبسية: «نتطلع من خلال هذا المؤتمر إلى تعزيز فهمنا لإدارة المخاطر وتبادل المعرفة من خلال الخبراء المشاركين في هذا الحدث، حيث سيتم خلال أيام المؤتمر الأربعة تناول موضوعات مهمة»... مؤكدة على أن تسارع الأحداث التي نعيشها اليوم وفي ظل الأزمات المالية والاقتصادية والجيوسياسية التي تلقي بتداعياتها على المؤسسات بمختلف أنواعها بات من الضروري التحول من الاستجابات غير المخططة والاعتباطية لمواجهة المخاطر إلى تبني أسلوب استباقي ممنهج ومتكامل لإدارة المخاطر لتقليص الخسائر وتحسين النتائج واغتنام الفرص. وأشارت نظيرة الحبسية في كلمتها إلى أنه في إطار الاستعدادات المسبقة لمواجهة المتغيرات وتحديات المستقبل، فإن مكتب إدارة المخاطر يسعى إلى تبنى تقنيات جديدة في إدارة المخاطر مثل استخدام البيانات الضخمة و Block Chain والذكاء الاصطناعي بهدف تحسين آليات صنع القرار ورفع مستويات كفاءة العمل.

فيما تحدثت الأستاذة الدكتورة رادكا ويلدوفا نائبة عميد كلية التربية بجامعة تشارلز في جمهورية التشيك عن المخاطر العالمية التي تواجه الجامعات حول العالم، وتحدث الدكتور ديفيد هيلسون، خبير عالمي في مجال إدارة المخاطر حول كيفية مواجهة المخاطر المستقبلية الناشئة إذ أكد على أن إدارة المخاطر في تغير مستمر وذلك يساعد على التوقعات المستقبلية.

وفي اليوم الأول للمؤتمر قدمت مريم رياض خبيرة في مجال الجودة والتقييم من دولة الإمارات العربية المتحدة ورقة عمل بعنوان «المخاطر المرتبطة بتصنيف المؤسسات التعليمية والعلامات التجارية»، وعرض الأستاذ الدكتور فؤاد شديد، نائب رئيس جامعة الشرقية للشؤون الأكاديمية ورقته حول «المخاطر الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي». ومن جامعة السلطان قابوس قدمت الدكتورة مها العاني، نائبة رئيس مركز الإرشاد الطلابي عرضًا حول «دور مركز الإرشاد الطلابي في إدارة المخاطر المرتبطة بالطلبة»، فيما عرضت الأستاذة الدكتورة لمك اللمكي ورقتها حول «الأخلاقيات وسوء الإدارة في النشرات العلمية». واختتم اليوم بورقة عمل للدكتور تامانا دالواي، نائب مدير ضبط الجودة، بكلية مسقط حول «تبادل أفضل الممارسات في إدارة مخاطر مؤسسات التعليم العالي».

ويُكمل المؤتمر اليوم أعماله بعرض ورقة عمل يقدمها بيتر ماكنير من مؤسسة إدارة السلامة والصحة المهنية بالمملكة المتحدة حول «الاستثمار في ظل التغيير الثقافي وجني ثماره»، فيما يقدم الدكتور عماد صمد من كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس ورقته حول «منهجيات إدارة المخاطر المبتكرة»، ويعرض الدكتور ريتشارد جوردون مدير مركز إدارة الكوارث بجامعة بورنموث بالمملكة المتحدة ورقة عمل حول «تخطيط إدارة الأزمات: التحديات والدروس المستفادة»، ويتحدث الدكتور رائد عبد الجليل من كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس في ورقته عن «أساسيات إدارة المخاطر في المختبرات الكيميائية»، كما تتحدث كوثر البلوشية ممرضة في مجال الحوادث والطوارئ بشركة تنمية نفط عمان عن «إدارة مخاطر الأمراض المعدية للعاملين في مجال الصحة». ويقدم الدكتور جيرلاد أماندو من كلية التمريض بالجامعة عرضًا حول «المخاطر والغموض»، كذلك يقدم طه الخصيبي من شركة مواصلات ورقته حول «السلامة في المواصلات»، ويعرض المهندس باسم الزدجالي من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ورقته تحت عنوان « تعزيز ثقافة الصحة والسلامة في بيئة العمل»، ويختتم اليوم أعماله بورقة عمل بعنوان «دور الإدارة التقنية في تطوير مهارات إدارة مخاطر المختبرات» للدكتور عبدالغفار الحاج من كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة.