العرب والعالم

وفد من بعثة جامعة الدول العربية يزور جيبوتي

18 فبراير 2018
18 فبراير 2018

استعدادا لمتابعة الانتخابات التشريعية -

القاهرة -«عمان»- نظيمة سعد الدين:

تشارك جامعة الدول العربية في متابعة الانتخابات التشريعية في جيبوتي المقررة يوم 23 فبراير الجاري وفي هذا الإطار وصل صباح امس، وفد رفيع المستوى إلى العاصمة جيبوتي برئاسة السفير الدكتور محمد الأمين ولد أكيك الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية- رئيس الحكومة الموريتانية الأسبق، وذلك للوقوف على آخر الاستعدادات المتخذة في إطار الإعداد لهذه الانتخابات، والاتفاق على الترتيبات اللوجيستية الخاصة بمشاركة بعثة جامعة الدول العربية.

وذكر بيان للجامعة العربية أن مشاركتها في متابعة تلك الانتخابات يأتي انطلاقاً من حرص الجامعة على دعم وتعزيز مسيرة الديمقراطية وترسيخ الحكم الرشيد في  جيبوتي، وتلبية للدعوة التي تلقاها الأمين العام من حكومة جيبوتي، لإرسال بعثة من الجامعة العربية للمشاركة في الإشراف على تلك الانتخابات.

وتتشكل البعثة من 6 مراقبين ينتمون إلى 5 جنسيات ( تونس، الجزائر، جزر القمر، مصر، موريتانيا)، باستثناء الجنسية الجيبوتية، وذلك ضماناً لحيادية ومصداقية البعثة، علماً بان أعضاء البعثة قد تم اختيارهم وفقاً لعدة معايير يأتي في مقدمتها الخبرة العالية في مجال مراقبة الانتخابات، الإجادة التامة للغة الفرنسية، بالإضافة إلى مراعاة التوازن بين الجنسين.

وقد تم تنظيم جلسة تعريفية للمراقبين قبيل مغادرتهم للعاصمة الجيبوتية، وذلك بهدف اطلاعهم على حقوق وواجبات المراقبين، والإجراءات المتعلقة بمجريات العملية الانتخابية، بالإضافة إلى تدريبهم على استخدام استمارات المراقبة الإلكترونية.

ومن المتوقع أن تلتقي البعثة خلال إقامتها في جيبوتي بمختلف الأطراف المعنية بالإعداد والترتيب لهذه الانتخابات (وزارة الداخلية واللامركزية، وزارة الخارجية والتعاون الدولي، المجلس الدستوري، اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، اللجة الوطنية للاتصالات) بالإضافة إلى كل من ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.