صحافة

القبرصية: استخراج الغاز القبرصي مسألة أوروبية

17 فبراير 2018
17 فبراير 2018

كتبت جريدة «سايبرس ميل» القبرصية أنَّ مجموعة تنقيب إيطالية أكَّدت وجود حقول كبيرة من الغاز تحت المياه الإقليمية القبرصية لكنَّ سفناً من البحرية التركية تمنع منذ يوم الجمعة الماضي، عمليات التنقيب عن هذا الغاز بحجة الدفاع عن مصالح القبارصة الأتراك.

الجريدة القبرصية تعتبر أنَّ المسؤولين القبارصة يتساهلون مع السلطات التركية ولا يأتون على ذكرها في الاجتماعات العامة وهذه المواقف المترددة تعود إلى اعتقاد المسؤولين القبارصة بأنَّ بلادهم ضعيفة وأن أيَّ اعتراض لن تتبعه أية عملية.

لقد أصبحت الجهود الدبلوماسية مضنية وغير منتجة بالإجمال.

الآن تبدو قبرص لوحدها ولم يصلها أي دعم لا من المنظمات الدولية ولا من الاتحاد الأوروبي الذي أصدر بياناً خجولا، لا بل حذراً ولم يُصدر أية إدانة للتصرف البحري التركي.

لقد فهمت الدولة القبرصية أنَّ المجتمع الدولي بما فيه الأمم المتحدة، يرغب بأن يُحَلَّ أي خلاف قبرصي تركي بواسطة حوار يمنع مستقبلاً هكذا تصرفات في المياه الإقليمية القبرصية.

من جهتها، جريدة «فيليليفتيروس» القبرصية تلوم المسؤولين القبارصة وتسألهم: متى طلبتم رسميا من الاتحاد الأوروبي أن يتحرَّك لمساندتكم ورفض ذلك؟ متى طلبتم منه رسمياً أن يفرض عقوبات ورفض؟ ومتى طلبتم قراراً من مجلس الأمن وتمنَّع هذا المجلس عن إصدار قرار خاص بقبرص وبمياهها الإقليمية؟ تعتبر الجريدة في ختام تحليلها أنَّ المسؤولين القبارصة يندبون حظَّ بلادهم ولا يقومون بأي عمل لتغيير هذا الواقع.