1252165
1252165
العرب والعالم

جرحى وحالات اختناق بين الفلسطينيين خلال مواجهات مع جيش الاحتلال

16 فبراير 2018
16 فبراير 2018

مستخدما العيار الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط -

فلسطين المحتلة-(وفا):أصيب 7 شبان بالرصاص احدهم بعيار حي والباقون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة الى اصابة 18 مواطنا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس في مدينة نابلس.

واندلعت المواجهات عقب اقتحام آليات الاحتلال العسكرية المدينة من عدة محاور، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي و«المطاطي» وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم.

وأفادت مراسلة «وفا»، بأن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء وحارات في البلدة القديمة بنابلس، تركزت في حارتي القريون والقيسارية، كذلك الأحياء الشرقية من المدينة.

وأوضحت أن الاحتلال اقتحم عددا من منازل المواطنين وأجرى تفتيشا واسعا فيها، واعتقل الشاب محمد حمامي «20 سنة»، من منزله في حارة القريون، كما قام بإعطاب عدد من إطارات السيارات، في حين اعتلى جنود الاحتلال أسطح عدد من المنازل ونشروا قناصتهم عليها.

وأشارت المراسلة إلى أن قوات الاحتلال تجري اقتحامات ليلية لمنازل المواطنين في البلدة القديمة بنابلس، وتعيث فيها خرابا مستخدمة الكلاب البوليسية، كما تتعمد ترويع المواطنين خاصة النساء والأطفال، بحثا عمن تدعي أنهم مطلوبون لديها.

الى ذلك نصبت قوات الاحتلال صباح أمس حاجزا عسكريا على مفرق دير شرف غرب المدينة.

وذكرت مصادر محلية ان جنود الحاجز يقومون بايقاف المركبات الفلسطينية والتدقيق في بطاقات ركابها دون ان يبلغ عن اعتقالات في صفوف المواطنين .

كما أصيب عدد من المواطنين بجروح، خلال مواجهات اندلعت، أمس مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال وشرق قطاع غزة.

وقال مراسلنا، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج العسكرية وخلف السواتر الترابية في محيط موقع «ناحل عوز» العسكري شرق مدينة غزة، أطلقت الرصاص الحي صوب عشرات المواطنين الذين اقتربوا من السياج الفاصل، ما أدى لإصابة شاب على الأقل، نقل على إثرها إلى مستشفى الشفاء غرب المدينة لتلقي العلاج، حيث وصفت حالته بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودي، شرق بلدة جباليا شمال القطاع، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي على مجموعة من الشبان، الذين اقتربوا من السياج الفاصل، ما أدى لإصابات بحالات اختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، إضافة إلى مواجهات شرق مخيم البريج وسط القطاع.

وأصيب شابان بالرصاص الحي في مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال شرق مدينة خان يونس، جنوب القطاع، نقلا على إثرها إلى مستشفى ناصر في المدينة لتلقي العلاج، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه الاحتلال صوبهم.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة قرب معبر بيت حانون «إيريز» شمال القطاع، ما أدى لإصابة شابين بالرصاص الحي، نقلا إثرها إلى مستشفى الأندونيسي ببلدة بيت لاهيا المجاورة، ووصفت حالتهما بالمتوسطة، إضافة إلى إصابة شاب في قدمه بالرصاص الحي بمواجهات شمال بلدة بيت لاهيا.

وتأتي التظاهرات والمواجهات في غزة، احتجاجاً على الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد أبناء شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس المحتلة والقطاع، واستنكاراً لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وأصيب فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في رأسه، خلال مواجهات في المعبر الشمالي لمدينة قلقيلية أمس. وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر في محافظة قلقيلية منذر نزال، إن طواقم الإسعاف تعاملت مع إصابة بالرأس لفتى يبلغ من العمر (13 عاما) نقل على أثرها إلى مستشفى الدكتور درويش نزال الحكومي.

وأصيب ثلاثة شبان على الأقل، بالرصاص الحي من نوع (التوتو)، إلى جانب العشرات بحالات اختناق بينهم مسعفون، خلال مواجهات اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة في جمعة الغضب الـ11، احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وقالت مصادر طبية إن شابا أصيب برصاصة في فخذه نقل إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله لتلقي العلاج. وأطلق جيش الاحتلال الرصاص الحي والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت، ووابلا كثيفا من الغاز المسيل للدموع صوب الشبان، الذين رشقوهم بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وأشعل الشبان الغاضبون الإطارات المطاطية، ورددوا الهتافات الغاضبة والمنددة بسياسة الإدارة الامريكية المنحازة للاحتلال. كما أصيب 3 شبان بجروح، و8 آخرون بالاختناق، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمنددة بإعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، أمس الجمعة. وقال منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، إن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة عقب انطلاقها مباشرة، باستخدام الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة 3 شبان بجروح و8 آخرين بالاختناق.

وشارك عشرات المواطنين والمتضامنين الإسرائيليين والأجانب في مسيرة قرية بلعين، غرب مدينة رام الله، السلمية الأسبوعية، المنددة بجدار الفصل العنصري، وإعلان ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل أمس. ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وصور الأسرى، وعلى رأسهم صور أسرى المقاومة الشعبية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية للوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى.