1251503
1251503
الاقتصادية

الرمحي يستقبل طلاب الدراسات العليا الفائزين بجائزة أوكسيدنتال

16 فبراير 2018
16 فبراير 2018

يمثلون قادة قطاع الطاقة مستقبلاً -

استقبل معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز طلاب الدراسات العليا الفائزين في الدورة الثانية لجائزة أوكسيدنتال عُمان لتطور التعليم العالي، وهنأ معاليه الفائزين على إنجازاتهم المتميزة.

يمثل هؤلاء الفائزون الجيل الجديد من أصحاب المواهب والقدرات البارعة ويُنظر إليهم باعتبارهم طليعة المبدعين والعلماء من قادة قطاع الطاقة مستقبلاً والذين تُناط بهم مسؤولية نمو منظومة الإبداع في السلطنة.

وقد حصل على جائزة أوكسيدنتال عُمان 2017 لفئة الدكتوراة كل من الدكتور خالد الهنائي الحائز على درجة الدكتوراة من جامعة السلطان قابوس في تخصص الاسترجاع المعزز للنفط، والباحث أحمد بن سعيد الحتروشي الذي يسعى لنيل درجة الدكتوراة من جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة في تخصص الهندسة الكيميائية.

وفاز بالجائزة عن فئة الماجستير كل من هاجر الفارسية الحائزة على الماجستير من جامعة السلطان قابوس في تخصص هندسة البترول والغاز، وعبد الله بن سالم الشريقي الحائز على الماجستير في الهندسة الكهربائية والحاسوب من جامعة السلطان قابوس كذلك.

حضر الاستقبال روبرت فولكرسون نائب رئيس شركة أوكسيدنتال عُمان للشؤون المالية.

معلومات عن الفائزين

الدكتور خالد الهنائي: حصل الدكتور خالد الهنائي على شهادة البكالوريوس في الهندسة البترولية من جامعة تولسا بولاية أوكلاهوما الأمريكية، ونال درجة الماجستير في الهندسة البترولية تخصص هندسة المكامن من جامعة إمبيريال كولج لندن بالمملكة المتحدة وحصل على شهادة الدكتوراة في عمليات الاسترجاع المعزز للنفط من جامعة السلطان قابوس في سلطنة عُمان 2014.

الدكتور خالد يمتلك خبرة تناهز 29 عاماً في هندسة وإدارة المكامن البترولية وقد تراوحت خبرته في المجال المحلي ضمن السلطنة والإقليمي ضمن منطقة الشرق الأوسط والدولي في منطقة جنوب شرق آسيا مع شركة بروناي شِل العالمية.

أمضى د. خالد أول 14 سنة من حياته الوظيفية مع شركة تنمية نفط عُمان، كان من ضمنها أن تولى منصب مدير هندسة المكامن في منطقة جنوب عُمان، ثم عمل مع شركة بيكر أطلس كمهندس خبير في مكامن النفط بالشرق الأوسط ثم التحق بشركة الغويف بترول للعلوم الجيولوجية حيث يعمل حاليا في منصب خبير استشاري.

تتضمن خبرات الدكتور خالد الهنائي تخصصه في الضغط الاختباري للآبار والتحليل اللحظي الآني والنمذجة والمحاكاة الديناميكية وطرق الاسترجاع المعزز للنفط، والدكتور خالد عضو في جمعية مهندسي البترول.

- أحمد بن سعيد حامد الحتروشي: باحث يسعى لنيل درجة الدكتوراة من قسم الهندسة الكيميائية في جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة، وسبق له تحقيق العديد من الإنجازات بالفعل خلال مراحل دراسته حيث فاز في عام 2015 بالمركز الأول في مسابقة البوستر التكنولوجي بين كافة طلاب الدكتوراة في قسم الهندسة الكيميائية، وفاز في العام التالي 2016 بمسابقة جامعة نيوكاسل للحصول على شرف تمثيل الجامعة في مخيم بيوبرو للمواهب العالية في الدانمارك لأفضل 25 طالب دكتوراة في تخصص التكنولوجيا الحيوية. كما وصل المرحلة النهائية من القائمة المختصرة للمرشحين لجائزة أي كيم العالمية في سنغافورة في تخصص سلامة العمليات الكيميائية.

وقد مثل أحمد الحتروشي سلطنة عُمان في المعرض الدولي للإبداع والابتكار حيث حصل على ميدالية ذهبية من بين أكثر من 160 مخترعا عالميا في قطاع الطاقة المتجددة، وفاز بالمركز الأول في برنامج «انطلاقة» الذي ترعاه شركة شِل لأفضل الأفكار في مشروعات الأعمال.

يحظى أحمد الحتروشي بخبرة جيدة في القطاع الصناعي للنفط والغاز من الناحية العملية حيث عمل في 6 دول مختلفة : المملكة المتحدة وسنغافورة وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة وكندا وسلطنة عُمان، وذلك ضمن مجال هندسة العمليات.

- عبدالله سالم الشريقي: يسعى لنيل درجة الدكتوراة من جامعة السلطان قابوس، وهو يعمل حاليا رئيساً لقسم الشؤون الفنية في شركة كهرباء المناطق الريفية.

يمتاز المهندس عبد الله بالمبادرة للعمل، ويتطلع لتحقيق نتائج ملموسة في مجال عمله بالهندسة الكهربائية.

بدأ المهندس عبدالله مسيرته العملية بالعمل الموقعي في تشغيل أنظمة التوزيع الكهربائية وتمت ترقيته من مهندس تشغيل إلى مهندس أول تشغيل ومن ثم رئيس للقسم الفني وخلال عمله زاد من آفاق فهمه للتوجهات الحالية والمستقبلية في قطاع الطاقة. حصل المهندس عبدالله على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والكمبيوتر من جامعة السلطان قابوس في تخصص هندسة نظم القوى الكهربائية وركز في رسالته لنيل درجة الماجستير على تطبيق تحليل تدفق القوى الكهربائية في الشبكات المتناهية الصغر (ميكرو) في نظام الكهرباء بالمناطق الريفية في سلطنة عُمان.

بدأ المهندس عبدالله مسيرته العلمية لنيل درجة الدكتوراة من جامعة السلطان قابوس ويركز بشكل خاص على البحث في مجال الطاقات المتجددة مع عناية خاصة بموضوع نوعي الطاقة الكهربائية الناجمة عن التوربينات الهوائية والأنظمة الفوتوفولتية (من الطاقة الشمسية). يمتاز المهندس عبدالله الشريقي بشغف قوي تجاه العمل البحثي علاوة على تميزه في الجوانب العملية لموضوع دراساته.

هاجر الفارسي: تمتاز هاجر الفارسية بتعدد مواهبها واهتماماتها، حيث أنها حاصلة على البكالوريوس في الفيزياء وعلى الماجستير في هندسة البترول والغاز الطبيعي.

وعلاوة على ذلك فلديها خبرة واسعة في قطاع البنوك حيث عملت في بنك عُمان الوطني بعدما تخرجت من مرحلة البكالوريوس وهي تعمل حالياً مع بنك العز الإسلامي، بعدما حصلت على درجة الماجستير.

إن التحول من مجال العمل في قطاع البنوك إلى قطاع الطاقة يحمل في طياته العديد من التحديات ولكن المهندسة هاجر تعلم سلفاً بأن الرحلة لن تكون سهلة ولكنها من الأشخاص الذين يحبون التحديات في الحياة.

تمحور موضوع رسالة الماجستير التي قدمتها هاجر الفارسي حول تأثير الجسيمات من فئة النانو على عملية الاسترجاع المعزز للنفط باستخدام طريقة التصريف تحت تأثير الجاذبية مع المساعدة بموجات الميكروويف، حيث برهنت نتائج الدراسة والبحث الذي قامت به هاجر على أن إضافة جسيمات النانو إلى الماء قد عزز من الناقلية الحرارية للماء وبالتالي ساهم في رفع درجة حرارة الوسيط النفوذ وتقليل لزوجة النفط الثقيل ومن ثم زيادة كفاءة عملية استرجاع النفط بطريقة التصريف تحت تأثير الجاذبية مع المساعدة بموجات الميكروويف.