الاقتصادية

الخام الأمريكي يسجل أعلى مستوى في أسبوع

16 فبراير 2018
16 فبراير 2018

عند 61.63 دولار للبرميل -

طوكيو - موسكو (رويترز) - عزز الخام الأمريكي مكاسبه في تعاملات ضعيفة أمس مع تراجع الدولار إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات في الوقت الذي أغلقت فيه أسواق آسيوية كثيرة أبوابها بمناسبة إجازة السنة القمرية الجديدة.

وارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة للتسليم في مارس 29 سنتا، أو ما يعادل 0.5 بالمائة، إلى 61.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 0646 بتوقيت جرينتش بعدما كان لامس في وقت سابق أعلى مستوى في أسبوع عند 61.82 دولار للبرميل.

وعلى أساس أسبوعي ارتفع العقد أربعة بالمائة بعد أن خسر نحو عشرة بالمائة الأسبوع الماضي.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 30 سنتا، أو 0.5 بالمائة، إلى 64.63 دولار للبرميل بعدما نزل ثلاثة سنتات في التسوية السابقة. وخام برنت مرتفع بنحو ثلاثة بالمائة منذ بداية الأسبوع بعد أن هبط أكثر من ثمانية بالمائة الأسبوع الماضي.

وهبط الدولار إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات مقابل سلة عملات امس. وغالبا ما يعزز تراجع الدولار أسعار النفط والسلع الأولية الأخرى المقومة بالعملة الأمريكية.

وفي موسكو قال البنك المركزي الروسي في بيان له امس إن الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط بين أوبك ودول غير أعضاء في المنظمة لدفع سعر الخام للارتفاع قد يؤثر سلبا على اقتصاد روسيا في 2018.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومصدرين آخرين كبار من بينهم روسيا على الإبقاء على قيود مشتركة مفروضة على إمدادات الخام للعام الثاني بهدف خفض المخزونات ودعم الأسعار.

وتقول روسيا إنها تخفض إنتاج النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا من ذروة إنتاجها التي بلغت 11.247 مليون برميل يوميا في أكتوبر2016.

وقال البنك إن من المرجح أن تؤثر التخفيضات على الاقتصاد ككل.

وأضاف أن من المتوقع أن يزيد استهلاك السيارات من الوقود الأحفوري في منتصف العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين، مما سيؤثر سلبا وبشكل كبير على أسعار النفط.

وقال البنك «نفترض أن اتفاق أوبك مع المنتجين المستقلين... بجانب ضعف الطلب على الغاز الطبيعي من الخارج سيقيد نمو الإنتاج (الروسي) بشكل مؤقت مما قد يكون له تأثير سلبي على النمو الاقتصادي بصفة عامة».

وانخفضت صادرات شركة الغاز الروسية جازبروم إلى الدول الواقعة خارج الاتحاد السوفييتي السابق عشرة في المائة على أساس سنوي في يناير بسبب الدفء النسبي للطقس في أوروبا.

وقال البنك المركزي إن من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بواقع 0.4 بالمائة على أساس ربع سنوي في الربع الأول وأن يتسارع النمو إلى 0.5 بالمائة في الربع الثاني.

وأضاف أنه سيتم تعديل النمو في 2017 صعوديا من تقدير أولي عند 1.5 بالمائة.