العرب والعالم

اليمن: العثور على صواريخ باليستية في الحديدة

15 فبراير 2018
15 فبراير 2018

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

عثرت قوات الجيش الوطني «الموالي للشرعية» والمقاومة التهامية جنوبي محافظة الحديدة، الساحلية «غرب اليمن»، على صواريخ باليستية بعيدة المدى تابعة لجماعة «أنصار الله».

وقال مصدر ميداني لموقع «26 سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش الوطني إن قوات الجيش والمقاومة التهامية أثناء تمشيطها مواقع تم تحريرها غربي مديرية حيس، عثرت على 11 صاروخاً بعيد المدى.

وأوضح المصدر أن الصواريخ التي تم العثور عليها هي 6 صواريخ وزن الصاروخ الواحد500 كجم، و5 صواريخ أخرى وزن الصاروخ الواحد200 كجم. وأطلقت جماعة «أنصار الله» عشرات الصواريخ الباليستية طويلة ومتوسّطة وقصيرة المدى على مواقع للقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي داخل اليمن وعلى الأراضي السعودية، وذلك منذ اندلاع الحرب أواخر مارس 2015.

كما حقّقت قوات الجيش الوطني، تقدّماً كبيراً باتجاه مديرية دمنة خدير جنوبي شرق تعز، بعد معارك مع مسلّحي «أنصار الله» والتي أسفرت عن مقتل 16 عنصراً وأسر آخرين من المسلّحين وتكبيدهم خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

وقال مصدر عسكري في اللواء 35 مدرّع إن أفراد اللواء تمكّنوا من إحراز تقدّم في جبهتي الأقروض والصلو باتجاه مديرية دمنة خدير.

وأضاف المصدر «إن قوات الجيش حرّرت تباب استراتيجية في جبهة الأقروض، وأبرزها تبتي المنارة والمصينعة المطلتين على الخط الرابط بين مديرية المسراخ ومديرية دمنة خدير، بعد يومين من تحرير تبتي الشجرة والعسق». وفي جبهة الصلو تمكّنت وحدات الجيش الوطني في اللواء 35 مدرّع من إحباط هجوم للمسلّحين باتجاه مديرية الصلو، وتنفيذ هجوم معاكس تكبّد خلاله المسلّحون خسائر فادحة. وأوضح المصدر أن قوات الجيش الوطني تمكّنت من دحر المسلّحين في قرى حبك والأقيوس وقرافة ومدرسة النجاح، والسيطرة النارية على خط الصلو خدير، مؤكداً أن المسلّحين لاذوا بالفرار مخلّفين 11 قتيلاً بينهم 6 جثث وثلاثة أسرى لدى أفراد اللواء 35 مدرّع، وعدد من الأسلحة والمعدّات.مشيرا إلى أن 5 من عناصر المسلّحين لقوا مصرعهم في جبهة الأقروض.

فيما تواصل وحدات الجيش الوطني في اللواء 35 مدرّع تقدّمها الميداني باتجاه تحرير مديرية دمنة خدير من سيطرة المسلّحين.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» بمقتل شخص أمس بغارة لطيران التحالف على منطقة عين بمحيط مدينة صعدة. وأوضحت الوكالة على لسان مصدر أمني أن الطيران شنّ غارة على كبري عين بمحيط مدينة صعدة، ما أدّى إلى مقتل أحد المواطنين وتضرّر الطريق العام بشكل كبير.

كما شنّ طيران التحالف العربي أمس ست غارات على مديريتي كتاف وباقم بمحافظة صعدة «شمال اليمن».وأفاد مصدر عسكري بأن الطيران استهدف منطقة البقع بمديرية كتاف بخمس غارات، وشنّ غارة على مديرية باقم.