1251064
1251064
عمان اليوم

«بلدي ظفار» يبحث تطوير الخدمات الاجتماعية والاقتصادية بالولايات

15 فبراير 2018
15 فبراير 2018

ضرورة نقل مستشفى سدح نظرا لموقعه واحتمال تأثّره عند نزول الأمطار -

مكتب صلالة - حسن بن سالم الكثيري -

ناقش المجلس البلدي لمحافظة ظفار خلال اجتماعه أمس أهمية الحفاظ على شجرة اللبان لما لها من أهمية تاريخية واقتصادية، وتعزيز الفريق الرقابي لوزارة الزراعة والثروة السمكية بكافة الإمكانات لرصد الظواهر السلبية للصيد البحري وتأثرها على الثروة السمكية، كما دعا المجلس إلى ضرورة نقل موقع مستشفى سدح نظرًا لموقعه واحتمال تأثّره عند نزول الأمطار. وسعيًا من المجلس البلدي لمحافظة ظفار للتطوير المستمر لأداء المجلس بما يرقى للطموحات المأمولة وصولاً لاتخاذ التوصيات والقرارات المناسبة التي من شأنها تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف الجوانب الخدمية، اطلع المجلس على عدد من التقارير حول أبرز الموضوعات التي بحثها المجلس ولجان المجلس المتخصصة خلال العام الماضي وما تم اتخاذه بشأنها من توصيات وإجراءات. جاء ذلك خلال الاجتماع غير الاعتيادي الأول للمجلس لهذا العام والذي عقد برئاسة سعادة سيف بن أحمد بن سعيد الغريبي نائب رئيس المجلس البلدي لمحافظة ظفار والي ولاية رخيوت وذلك بقاعة الاجتماعات الرئيسية بالمجلس. حيث تضمنت هذه التقارير كشوفات مقدمة من دائرة شؤون المجلس البلدي بشأن ما بحثه المجلس في اجتماعاته خلال العام الأول من الفترة الثانية للمجلس وأبرز الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن الموضوعات التي نوقشت في اجتماعات المجلس ولجان المجلس المتخصصة والفرعية خلال العام المنصرم بهدف الوقوف على الموضوعات التي تحتاج إلى مزيد من المتابعة لوضع توصيات المجلس موضع التنفيذ. وفي هذا السياق قال سالم بن أحمد عامر المردوف الكثيري أمين سر ومقرر المجلس البلدي لمحافظة ظفار أن المجلس ناقش خلال العام الأول للفترة الثانية للمجلس العديد من المواضيع ذات العلاقة بتطوير الخدمات والعمل البلدي في مختلف ولايات المحافظة.

والتي من أبرزها مطالبة المجلس بأهمية الحفاظ على شجرة اللبان لما لها من أهمية تاريخية واقتصادية.

إضافة إلى توصية المجلس بضرورة تعزيز أفراد الفريق الرقابي التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية في المحافظة وتجهيزه بالإمكانيات المادية والبشرية اللازمة التي تمكنه من القيام بدوره في رصد الظواهر السلبية لعمليات الصيد البحري وتأثيراتها على الحياة البحرية حمايةً للثروة السمكية التي تتميز بها المحافظة.

وتلمسًا لاحتياجات الولايات من الخدمات والمشاريع التنموية التي رفعت من قبل لجان الشؤون البلدية بالولايات وبما يساهم بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين أكد المجلس على أهمية توصية لجنة الشؤون البلدية بولاية سدح بشأن تغيير الموقع الحالي لمستشفى سدح كون موقعه الحالي معرض للسيول وانقطاع خدماته عند نزول الأمطار وجريان الأودية بسبب موقعه المنخفض في وادي سدح.

وقد أوصى المجلس بأن يكون هذا الموضوع من أولويات المشاريع عند توفير المبالغ المالية لدى وزارة الصحة.

إضافة إلى ذلك أكد المجلس أهمية إنشاء وحدة كبيرة ومتخصصة في المحافظة لغسيل الكلى بالمحافظة بكافة مستلزماتها لاستيعاب العدد المتزايد من المصابين بمرض الفشل الكلوي وتعزيزيها بالعدد الكافي من الكوادر الطبية.

وفي سياق متصل أوصى المجلس البلدي بأهمية إنشاء شبكات للصرف الصحي في المدن الرئيسية بالمحافظة، وإقامة محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في النيابات التابعة لهذه الولايات. كما أوصى المجلس بأهمية إعــــادة تخطيط الأحياء القديمة لمــــدينة صــــلالة للحفاظ على الهوية المعمارية والدور الحضاري لهذه الأحياء.

إضافة إلى مطالبة المجلس بتركيب حواجز خرسانية بالجزيرة الوسطى بشارع الرباط، لحماية مرتاديه من الحوادث. وأضاف أمين سر المجلس البلدي لمحافظة ظفار: إن عقد هذا الاجتماع يأتي للوقوف على أهم ما خرجت به اجتماعات المجلس خلال السنة الأولى من الفترة الثانية لتطوير أداء المجلس ومتابعة تنفيذ ما أوصى به المجلس، مقدمًا شكره لكل أعضاء المجلس على جهودهم الفعالة للارتقاء بدور المجلس وفق ما أتيح لهم من اختصاصات.