1251253
1251253
الاقتصادية

النفط يواصل مكاسبه نتيجة الالتزام بخفض الإنتاج وتراجع الدولار

15 فبراير 2018
15 فبراير 2018

نفط عُمان يرتفع بمقدار 2.03 دولار أمريكي -

أرامكو السعودية والإمارات تبقيان مخزونات النفط في اليابان دون تغيير -

مسقط - سنغافورة - الدوحة (وكالات) : ارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد بالمائة أمس لتواصل المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة بدعم من انخفاض الدولار وتصريحات سعودية تؤكد التزام المملكة بتخفيضات الإنتاج خلال 2018. وبحلول الساعة 0604 بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 84 سنتًا أو 1.4 بالمائة عن آخر تسوية مسجلًا 61.44 دولار للبرميل، بعدما ارتفع 2.4 بالمائة في الجلسة السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 69 سنتًا أو 1.1 بالمائة إلى 65.05 دولار للبرميل بعد زيادة 2.6 بالمائة الأربعاء.

وقال متعاملون: إن الأسعار ارتفعت بدعم من تراجع الدولار الأمريكي مقابل عملات رئيسية.

والأهم من ذلك الدعم الذي وجدته السوق في تصريحات السعودية، أكبر منتج للنفط في أوبك، والتي أكدت دعمها لتخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك ومنتجون مستقلون من بينهم روسيا منذ 2017 في مسعى لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في السوق وتعزيز الأسعار.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أمس الأول “أعتقد أننا سنلتزم بسياستنا (لخفض الإنتاج) طوال عام 2018”.

غير أن زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة التي لم تشارك في اتفاق خفض الإنتاج تهدد بتقويض الجهود التي تقودها أوبك لتحقيق التوازن في الأسواق. وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أبريل القادم (80ر61) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا قدره دولارين أمريكيين و(3) سنتات مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (77ر59) دولار أمريكي. تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مارس المقبل بلغ (32ر66) دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار (75ر4) دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الجاري.

من جانب آخر، أظهرت بيانات من وكالة الموارد الطبيعية والطاقة أمس أن السعودية والإمارات امتلكتا معا نحو 13.8 مليون برميل حتى نهاية ديسمبر ضمن المخزونات اليابانية شبه الوطنية دون تغيير عن الشهر السابق. وتقرض الحكومة اليابانية سعة تخزين للخام دون مقابل لشركة أرامكو السعودية الحكومية وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بما يسمح للشركتين بتخزين ما يصل إلى 14.47 مليون برميل.

ولا يوجد تفصيل لعدد البراميل العائدة لكل من الشركتين. وفي مقابل التخزين المجاني تحصل اليابان على أولوية في السحب من المخزونات في حالات الطوارئ وتتعامل معها كمخزون شبه حكومي حيث تحسب نصفه كجزء من احتياطيات الخام الوطنية الاستراتيجية.

وفي الدوحة أعلنت قطر للبترول، أنها سترفع إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليونًا إلى 100 مليون طن سنويا، في ظل استراتيجية جديدة لتصبح الشركة من أفضل شركات النفط والغاز في العالم. وأطلقت مؤسسة “قطر للبترول” استراتيجيتها الجديدة التي صُممت لتصبح “واحدة من أفضل شركات النفط والغاز الوطنية بالعالم، بجذور عميقة في قطر وحضور عالمي متميز”. جاء ذلك في بيان صدر عن “قطر البترول”، وصل “الأناضول” نسخة منه. وقال سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، وفق البيان: “نحن نعمل على تطوير أعمالنا على المستوى العالمي، كما نعزز مكانتنا التنافسية كلاعب عالمي في صناعة الطاقة، ونترك بصماتنا في جميع أنحاء العالم”.