15022018_095837_1
15022018_095837_1
آخر الأخبار

مصفاة الدقم توقع عقود الهندسة والتوريدات والإنشاءات مع المقاولين بتكلفة حوالي 5ر5 مليار دولار

15 فبراير 2018
15 فبراير 2018

مسقط في 15 فبراير / العمانية / وقعت شركة مصفاة الدقم اليوم على 3 عقود تتصل بالأعمال الهندسية والإنشائية والمشتريات للشروع في تشييد مجمع المصفاة والخدمات التابعة له بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والتي ستصل طاقتها التكريرية إلى 230 ألف برميل يوميًا.

وقد أسندت الحزمة الأولى من المشروع (وحدات المعالجة الرئيسية للمصفاة) لشركة / تاكنيكاس روينيداس/ وشركة / دايو للهندسة والإنشاء/ .. أما الحزمة الثانية ( المرافق والخدمات الداعمة للعمليات التشغيلية للمصفاة) فقد أسندت لشركة / بيتروفاك/ وشركة /سامسونج الهندسية / فيما أسندت الحزمة الثالثة والتي تتضمن ( منشآت تخزين وتصدير المواد البترولية السائله والسائبة ومنشآت تخزين النفط الخام الخاصة بالمصفاة في " رأس مركز " اضافة الى خط أنبوب نقل النفط الخام

بطول 80 كيلو مترًا من " رأس مركز " إلى مصفاة الدقم) لشركة / سايبم العالمية/.

وأكد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن مشروع مصفاة الدقم سيكون له مردود إيجابي على المنطقة وهو ثاني أكبر مشروع بالمنطقة بعد ميناء الدقم.

من جهة أخرى أشار معاليه إلى أنه جارٍ العمل على إنشاء مشروع توصيل الغاز إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ويتم العمل حاليًا على مد أنابيب الغاز من " سيح نهيده " إلى الدقم ومن المتوقع الانتهاء منه بحلول العام 2019.

من جانبه قال المهندس نبيل بورسلي الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية/ رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم إن هذا المشروع سيعمل على تحويل منطقة الدقم إلى أحد أهم مراكز الطاقة في المنطقة والتي ستشجعها وتحفزها على قيام صناعات متعلقة بمجال الطاقة على مستوى المنطقة وعلى المستوى العالمي مؤكدًا أن المشروع يعد أحد أبرز الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية بين السلطنة ودولة الكويت وسيعمل بلاشك على تعزيز القيمة المضافة ويسهم في تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم جاهزية المنطقة المخصصة لمشروع المصفاة وأن العقود التي وقعت اليوم مع المقاولين ستبدأ أعمالها خلال الشهر المقبل وسيتم استقدام العمالة اللازمة لإنشاء المشروع على أن يتم العمل بشكل مباشر للمقاولين في المشروع خلال نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم إلى ان الطاقة التكريرية للمصفاة ستصل إلى 230 ألف برميل يوميا وتبلغ تكلفتها حوالي 5ر8 مليار دولار أمريكي وستكون التكلفة مماثلة لمشروع مجمع البتروكيماويات مؤكدًا إقبال البنوك على تمويل

المشروع والتي ستبلغ نسبة تمويلها 50 بالمائة على أن يتكفل المُلاك بتمويل النسبة المتبقية وهي 50 بالمائة قائلًا إن المصفاة تستهدف السوق المحلي ثم بعد ذلك السوق العالمية متوقعًا أن يتم التشغيل التجاري للمشروع بين نهاية عام 2021 وبداية عام 2022 مع مشروع مجمع البتروكيماويات.

من جهته قال المهندس هلال بن علي الخروصي نائب رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم إن توقيع هذه العقود يؤكد عزم كافة الشركاء على المضي قدمًا في تنفيذ هذا المشروع الذي سيدفع بعجلة وتيرة التطوير في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الى الأمام موضحًا ان المصفاة وصلت الى مراحل متقدمة في جانب التمويل وأن القيمة الإجمالية للعقود الثلاثة بلغت حوالي 5ر5 مليار دولار أمريكي.

حضر توقيع العقود معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وسعادة السفير فهد حجر المطيري سفير دولة الكويت المعتمد لدى السلطنة والمهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية والمهندس نبيل بورسلي الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية/ رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم والمهندس هلال بن علي الخروصي نائب رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم.