العرب والعالم

نتانياهو يرفض الدعوات المطالبة باستقالته

14 فبراير 2018
14 فبراير 2018

القدس- (أ ف ب) - رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو امس الدعوات لاستقالته، مؤكدا أن حكومته «مستقرة» غداة قيام الشرطة الإسرائيلية بالتوصية رسميا بتوجيه اليه تهم الفساد والاحتيال واستغلال الثقة.

وقال نتانياهو خلال مشاركته في مؤتمر للسلطات المحلية في تل ابيب «أستطيع ان أؤكد لكم : الائتلاف (الحكومي) مستقر، ولا أنا ولا احد غيري لدينا خطط لإجراء انتخابات (مبكرة)، سنواصل العمل معا من اجل مصلحة المواطنين الإسرائيليين لحين انتهاء ولاية» الحكومة المرتقبة عام 2019.

وندد نتانياهو بتقرير الشرطة قائلا انه «مليء بالثغرات مثل الجبنة السويسرية» مضيفا ان التقرير «مضلل ويناقض الحقيقة والمنطق».

وتحدثت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية المعادية لنتانياهو عن «بداية النهاية» لرئيس الوزراء. ويدافع نتانياهو عن براءته، ولا ينوي تقديم استقالته، وليس ملزما قانونيا بتقديمها.

وانتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بشدة وزير المالية السابق يائير لابيد الذي تم تقديمه كشاهد رئيسي في احدى قضايا الفساد، موضحا ان لابيد «تعهد بإسقاطي بأي ثمن». وتقول استطلاعات الرأي ان لابيد يعد احد المنافسين المحتملين لنتانياهو في حال إجراء انتخابات مبكرة. وأعلنت الشرطة الثلاثاء انها أوصت رسميا القضاء بتوجيه تهم الفساد والاحتيال واستغلال الثقة إلى نتانياهو. وبات القرار النهائي بتوجيه الاتهام لنتانياهو الآن بيد النائب العام افيخاي مندلبليت الذي قد يستغرق قراره أسابيع او اشهرا قبل أن يحسم هذه المسألة ، وتعد الحكومة التي يتزعمها نتانياهو الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

ومن جانبه، انتقد وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بنييت، وهو عضو رئيسي في الائتلاف الحكومي اليميني سلوك نتانياهو، ولكنه اكد انه باق في الائتلاف.

وقال بينيت في خطاب في تل ابيب «ليس من المفترض أن يكون رئيس الوزراء مثاليا او يعيش حياة بالغة التواضع، ولكن يتوجب عليه أن يكون شخصا ينظر الناس اليه ويقولون هكذا يجب أن يتصرف الشخص».

وإضاف أن «قبول هدايا بمبالغ كبيرة على فترة طويلة من الزمن لا يرقى الى هذا المعيار» مؤكدا في الوقت نفسه براءة نتانياهو لحين إثبات تورطه.

ويتزعم بينيت حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف، العضو في الائتلاف الحكومي، ولدى حزب بينيت 8 مقاعد في البرلمان، ويضم ائتلاف نتانياهو الحكومي 66 مقعدا في الكنيست من اصل 120.

وأعلن بينيت انه سيبقى في الائتلاف حاليا في انتظار قرار المدعي العام للحكومة حول القضية.