1250248
1250248
المنوعات

معرض «مراكب شراعية عمانية» يقلّب صفحات ماضي عمان البحري

14 فبراير 2018
14 فبراير 2018

كتبت - بشاير السليمية -

افتتح مساء أمس الأول بأكثر من تسعة نماذج للسفن العمانية، معرض «مراكب شراعية عمانية» برعاية سعادة محمد بن يوسف الزرافي وكيل وزارة الخارجية للشؤون المالية والإدارية، وبحضور سعادة رينود سالينز السفير الفرنسي لدى السلطنة، في قاعة المعارض بالمركز العماني الفرنسي.

حوى المعــــرض نماذج لقوارب وسفن كالشاشة التي تصنع من سعف النخيل، والزاروقة المستخدمة للصيد بشباك عمودية، والغنجة التي تعد من أشهر السفن العمانية التقليدية، والبغلة التي تعد من السفن الأرستقراطية، وبدن الشحن البحري المستخدمة في شحن البضائع والمهام الشاقة عبر البحر، والبتيل الحربي الذي يشتهر بصموده في الظروف الجوية السيئة، وجوهرة مسقط وسفينة الحريري وسفينة صحار، التي حكت خبرة الأجداد العمانيين في الملاحة وشق البحار، وجوب آفاق العالم شرقا وغربا شمالا وجنوبا.

كما حوى المعرض بعضا من وسائل وأساليب الملاحة التقليدية والحديثة كالمسبار اليدوي والثمنية والسدسية والبكرة، مع عرض لطريقة بناء السفن بالمسامير، وأدوات النجارة والتشبيك المستخدمة فيها، إضافة إلى استعراض لتجربة جوهرة مسقط وخطوط رحلتها البحرية وطاقمها المكون من 26 شخصًا على رأسهم القبطان صالح الجابري.

الجدير بالذكر أن المعرض مستمر حتى الثامن من مارس القادم، وهذه النماذج المعروضة هي نتاج ورشة عمان البحرية، والتي صنعها مجموعة من الحرفيين العمانيين للتعريف بماضي عمان البحري العريق.