1250292
1250292
الاقتصادية

الطيران العماني يخفض ضجيج الطائرات بنسبة تقارب 99%

14 فبراير 2018
14 فبراير 2018

ضمن القائمة الدورية لمطار هيثرو -

أعلن الطيران العماني عن مساهمته في التقليل من نسبة الضجيج في مطار هيثرو في المملكة المتحدة، حيث تشير آخر التقارير الصادرة عن جهات مستقلة عن هيئة الطيران المدني بالتنسيق مع مطار هيثرو إلى استمرار تقلص نسبة الضجيج في المطار الأكثر ازدحاما في المملكة المتحدة، وعليه باتت الأسر المتأثرة بضجيج الطائرات أقل بــ52،000 أسرة مقارنة بالعام 2006.

تتضمن القائمة التي تصدر تحت شعار رحلة هادئة ونظيفة بامتياز أداء 50 شركة طيران حول العالم بناء على 7 عوامل وضعت في الاعتبار عند التصنيف. وعليه كشفت القائمة عن ارتفاع ترتيب الطيران العماني 15مركزا مقارنة بالقائمة السابقة، ذلك نظرا لتحسن الأداء بنسبة بلغت تقريبا 99٪. هذا إلى جانب انخفاض نسبة عدد الطائرات المغادرة من مطار هيثرو في ساعات الليل المتأخرة بواقع 30%.

تحققت هذه النتائج إثر عمل الطيران العماني الوثيق مع الفريق المختص بضجيج الطائرات في مطار هيثرو، حيث تم اتخاذ العديد من الإجراءات التغييرية في سير العمليات.

أكد المهندس عبد العزيز الرئيسي الرئيس التنفيذي للطيران العماني على التحسن الكبير في مستوى انخفاض ضجيج الطائرات في مطار هيثرو. لقد كانت الجهود المبذولة من قبل فريق الطيران العماني كبيرة وساهمت بالتالي في تحقيق هذا المعيار الهام، وبدوري أود أن أتقدم بالشكر الخاص إلى الكابتن أحمد بن محمد الشيذاني والكابتن عبد الرحمن البلوشي للدور الرئيسي الذي لعباه من أجل تحقيق ذلك.

تأتي هذه التقارير التي ينفذها مطار هيثرو بشكل منتظم منذ العام 2006 كجزء من خطة المطار لتخفيض نسبة الضجيج الصادر إلى جانب التعهد بتقديم تقارير منتظمة تتسم بقدر عال من الشفافية للسكان المحليين، حيث تعتمد هذه التقارير على دراسة معدل الضجيج في المنطقة المحيطة بالمطار والتي تعد الأكثر تضررا على مدار اليوم اعتمادا على المقياس الأوروبي للضجيج، وعليه شهدت نسبة الضجيج انخفاضا بمعدل 15٪ على مدى السنوات الــ11 الماضية، مما يعني أن نسبة تأثر الأسر القاطنة بالقرب من المطار انخفضت بنسبة مماثلة.

ويواصل الطيران العماني تعاونه مع فريق الضوضاء لتحسين أدائه بشكل أكبر. وبدوره يلتزم الناقل الوطني بتشغيل رحلاته الجوية بمستوى عالٍ من النظافة والهدوء بالإضافة إلى الكفاءة ضمن شبكة خطوطه الدولية المتنامية. وكما هو معروف فإن طائرات الناقل من طراز البوينج 787 دريملاينر، هي أول طائرة تجارية تستخدم فيها مركبات الكربون في عملية تصنيع هيكل الطائرة، الأمر الذي يجعلها الأخف وزنا. وتتميز الطائرة بالتطور في الحفاظ على البيئة حيث يقل استهلاكها للوقود وانبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بمقدار 20% عن الطائرات المشابهة. كما تتميز طائرة الدريملاينر أيضا بانخفاض مستوى الضوضاء الصادر عنها بفضل محركاتها المتقدمة بيئيا، مما يوفر المزيد من الهدوء للأحياء المجاورة للمطارات. وفي هذا السياق رحب الطيران العماني مؤخرا باستلام أولى طائراته من طراز البوينج 737 ماكس، الطائرة التي توفر كفاءة في استهلاك الوقود لا مثيل لها في سوق الطائرات ذات الممر الواحد وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون فضلا عن الهدوء، وبشكل عام فإن هاتين الطائرتين تعدان من بين أكثر الطائرات كفاءة في العالم اليوم.

تأتي إضافة بوينغ 737 ماكس ضمن برنامج الطيران العماني التوسعي على مستوى الأسطول والشبكة، إذ من المزمع أن يبلغ قوام أسطول الناقل بحلول العام 2022م 62 طائرة يسيرها إلى حوالي 60 وجهة.