Untitled-1
Untitled-1
مرايا

شيدت من الأعلى للأسفل كنائس ليبيلا الـ 11 المنحوتة في الصخر

14 فبراير 2018
14 فبراير 2018

تتميز كنيسة بيت جرجس موجودة في مدينة لاليبيلا باثيوبيا بأنها منحوتة بالكامل في الصخر بدون أدوات حديثة، وقد بنيت على شكل صليب يوناني نقش في الحجارة الرملية، وعمرها يتعدى 800 عام، حيث بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي واستغرق بناؤها 90 عاما.

وليبيلا هي مدينة في شمال أثيوبيا، وبها مجموعة من إحدى عشرة كنيسة مصنوعة من الصخور، والموقع يعد من أكبر المعابد المتجانسة في العالم المصنوعة من قطعة واحدة من الصخر، وهو مدرج في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي منذ عام 1978، ومنذ عدة سنوات، أقامت اليونيسكو أغطية واقية لحماية المباني من عناصر البيئة المحيطة والجو، ومنعا لوقوع مزيد من التآكل فيها.

عمر هذه المباني غير معروف، ولكن الروايات المحلية والمتناقلة عنها تذكر أن حفرها تم في عهد الملك جبري مسكل لاليبيلا، الذي حكم أثيوبيا في بدايات القرن الثالث عشر. لكن علماء الآثار الأفريقية والكنائس يعتقدون أن تلك المعابد حفرت في الصخور قبل ذلك بعدة قرون وأن اسم لاليبيلا ترافق معها بعد وفاته، وأطلق على اسم البلدة التي تحمل اسم الملك.

وعلى عكس أي مبنى في العالم أو كنيسة مشيدة، فإن هذه الكنائس لم تُبْنَ من أسفل لأعلى، ولكن حُفرت في الصخر من الأعلى إلى الأسفل في مساحات كبيرة من الصخور البركانية، حيث حفرت الهياكل الخارجية ثم بدأ التجويف فيها وصنع الجدران والأسقف الداخلية وتشكيل المعالم حتى النهاية.

الكنائس الإحدى عشرة مرتبة في مجموعتين ترتبطان بممرات عمقها 11 متراً، وأكبر كنيسة فيها تدعى بيت مدهان، وهي على ارتفاع 10 أمتار وطولها 33 متراَ وعرضها 22 متراَ، ومساحتها تتسع للكثيرين من المصلين.

ووفقاَ للأساطير المحلية أن البناء استغرق 24 سنة، ولا يزال علماء الآثار يعتبرون هذا البناء ضرباً من المستحيلات، فتشكيل الصخور البركانية يحتاج إلى أزميل وشفرات حفر من الصلب الماسي شديد القسوة، فكيف جرى العمل بالأدوات البسيطة والبدائية التي كانت معروفة ومتوفرة في ذلك الوقت، كما أن كميات هائلة من الأحجار ونواتج الحفر يتعين رفعها من جميع أنحاء موقع النحت في الصخور ومن داخل الكنائس عند حفر الجوف الداخلي لها.