1250011
1250011
العرب والعالم

البرلمان العربي يدين الهجوم الإسرائيلي على سوريا

13 فبراير 2018
13 فبراير 2018

القاهرة- عمان -: نظيمة سعد الدين

أدان البرلمان العربي بقوة الهجمة الغاشمة على سوريا عندما قامت الطائرات الإسرائيلية مؤخرا باستهداف الأراضي السورية والشعب السوري مخلفة دمارا وضحايا.

وأكد البرلمان العربي في بيان صدر عن الجلسة العامة الثالثة التي عقدت أمس بجامعة الدول العربية تضامن جميع الشعوب العربية مع الشعب السوري وضمان سلامة أراضيه من أي اعتداء.

وقال البيان إن البرلمان العربي يتابع ما قامت به الطائرات الإسرائيلية مؤخرا باستهداف الأراضي السورية والشعب السوري مخلفة دمارا وضحايا، الأمر الذي يعد خرقا سافرا للقوانين والمواثيق الدولية التي تنص على حماية المواطنين وسيادة الدول، مؤكدا ضرورة التصدي لهذا الاعتداء، وشدد البرلمان على ضرورة الحفاظ على استقلالية القرار السوري وضرورة أن تكفّ كل الدول والقوى الإقليمية عن تدخلها في الشأن السوري ووقف تقتيل واستهداف المدنيين الذين أصبحوا وقودا للحرب القذرة التي تفتك بالشعب السوري، كما طالب البرلمان العربي المجتمع الدولي بحماية الشعب السوري وفك الحصار عنه.

وأكد البرلمان العربي ضرورة أن تفي الدول المانحة بالتزاماتها تجاه اللاجئين السوريين في الأراضي التي نزحوا إليها.

من ناحية أخرى ثمن البرلمان العربي دور المملكة الأردنية الهاشمية في تحركها السياسي من أجل القدس والقضية الفلسطينية والقيام بدورها ومسؤوليتها في الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

كما أكد البرلمان العربي على الرفض القاطع للمساس بالدور المهم الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم للمتحدة «الأونروا» والإصرار على المحافظة على استمرار رسالتها طبقا لقرار تأسيسها رقم (102) والربط الدائم بين إنهاء عملها وبين تنفيذ القرار رقم (194) والقاضي بعودة وتعويض اللاجئين باعتبار حق العودة حقا فرديا وجماعيا مقدسا غير قابل للتصرف.