آخر الأخبار

اختتام برنامج تأهيل الأئمة والخطباء بكلية العلوم الشرعية

13 فبراير 2018
13 فبراير 2018

اختتمت كلية العلوم الشرعية النسخة الأولى لبرنامجها لتأهيل أئمة وخطباء المساجد الذي تقدمه الكلية في إطار دورها في خدمة المجتمع ودعم قطاع التعليم المستمر واستهدف عشرين إمامًا من سلاح الجو السلطاني العماني.

وألقى عميد الكلية الدكتور عبدالله الهاشمي كلمة أشاد فيها بجهود القائمين على التدريب والتأهيل في قيادة سلاح الجو السلطاني العماني وتعاونهم في إقامة هذه الدورة، مؤكدًا على أهمية الموضوعات المطروحة في البرنامج في تأهيل أئمة وخطباء المساجد للقيام بدورهم في المجتمع على أكمل وجه.

ثم ألقى أحمد بن محمد السيابي كلمة نيابة على المتدربين فقال: لقد أدركت مديرية التعليم والثقافة العسكرية بقيادة سلاح الجو السلطاني أهمية التأهيل والتدريب في تنمية القدرات ورفع الكفاءات وصقل المواهب.

وأضاف: كان هذا البرنامج ملائمًا لحاجة إمام المسجد، حيث تحققت الكثير من جوانب الاستفادة من المحاضرات التي قدمها مشايخ الكلية، ونحن في هذا المقام نقدم شكرنا وتقديرنا لكلية العلوم الشرعية على هذه الجهود المباركة، متمنين الاستمرار في مثل هذه البرامج لما لها من دور في تأهيل الأئمة حتى يكونوا على دراية ومعرفة بأداء الواجب.

بعد ذلك قام عميد الكلية برفقة ركن أول أئمة مساجد: ناصر بن سعيد التوبي من مديرية التعليم والثقافة العسكرية بقيادة سلاح الجو السلطاني العماني بتوزيع شهادات الدورة على المتدربين.

حضر حفل الختام عدد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وممثلون من قيادة سلاح الجو السلطاني العماني.

يذكر أن برنامج تأهيل الأئمة والخطباء الذي أطلقته الكلية مؤخرًا استمر مدة أربعة أسابيع، وهدف في المقام الأول إلى دعم أئمة وخطباء المساجد بالمعارف والمهارات التي يحتاجون إليها لأداء مهامهم على أكمل وجه، حيث تناولت محاضرات البرنامج أهمية الإمامة للصلاة وفضائلها وآدابها، وأحوال الإمام والمأموم وأحكام الإمامة وشروطها والمسائل الفقهية المتعلقة بها، وناقشت أيضًا صفات الخطيب الناجح وأدوار الخطبة وأهميتها، وما يتبع ذلك من التعرف على مهارات الإلقاء الفعال في التأثير في نفوس المستمعين، إضافة إلى تقدير دور المسجد وأثره في حياة المجتمع المسلم، كما تناول البرنامج بالإضافة إلى ذلك الأساليب الناجحة لإحياء أدوار المسجد في خدمة المجتمع ومعالجة مشكلاته، وفي هذا الإطار تعرف المشاركون على المسائل الأساسية في فقه الصلاة والصيام والزكاة والكفارات.

وحاضَر في الدورة نخبة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية إضافة إلى بعض المتخصصين من مكتب الإفتاء والسلك القضائي وجامعة السلطان قابوس، حيث حرصت إدارة الكلية على المواءمة ما بين الدراسات النظرية وفقه الواقع.