آخر الأخبار

ملتقى تربوي لمشروع قرية ودام الغاف الصحية بالمصنعة

13 فبراير 2018
13 فبراير 2018

ناقش مشاريع المدارس الخضراء والمياه الرمادية -

تغطية- خولة الصالحية وسامي البحري -

نظمت القرية الصحية بودام الغاف بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة صباح أمس «الملتقى التربوي لمشروع قرية ودام الغاف الصحية»، وذلك بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس والمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، وذلك بقاعة المعالي تحت رعاية سعادة الشيخ حمود بن حمد الوحشي والي المصنعة وحضور حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة وعدد من المسؤولين والتربويين والمعنيين.

ويستهدف الملتقى التربويين وإدارات المدارس والمعلمين والمجتمع المحلي بولاية المصنعة، ويهدف إلى توضيح وغرس مفهوم القرية الصحية بودام الغاف وأهميته لا سيما أن القرية حظيت برعاية واهتمام من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بالسلطنة حيث تم اختيارها لتكون قرية صحية ترمي لتحقيق جملة من الأهداف النبيلة التي تعنى بالشؤون الصحية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة لتطبيق عدد من برامج اليونسكو التي من بينها برنامج المدارس الخضراء.

وشمل الملتقى عددا من أوراق العمل والتجارب السابقة؛ وأكد الشيخ راشد بن ناصر بن سيف النوفلي رئيس لجنة تنمية القرية الصحية بودام الغاف على أهمية المشروع الذي يُطبق لأول مرة في الولاية مبينا الاهتمام والرعاية التي حظي بها المشروع من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية والخاصة الداعمة والمساهمة كذلك المجتمع المحلي والفرق التطوعية وغيرها. وأوضح النوفلي الأهداف التي تسعى القرية الصحية لتنفيذها كدعم وتحقيق هدف الصحة للجميع وتحسين النوعية والسلوكيات وأنماط الحياة الصحية، إضافة لتحقيق الاحتياجات الأساسية للرعاية الذاتية وزيادة الوعي الصحي، لا سيما تقوية الأواصر المجتمعية، وتطرق إلى بعض المؤشرات والإحصائيات الصحية لعدد من الأمراض المزمنة وأمراض أنماط الحياة وغيرها على مستوى العالم وعلى المستوى المحلي.

وبين النوفلي اللجان الداعمة للمشروع التي تم تشكيلها كاللجنة الرئيسية برئاسة سعادة الشيخ والي المصنعة وعضوية المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة والمديرية العامة للخدمات الصحية والمديرية العامة للإسكان ومركز الشرطة والبلدية ودائرة التنمية الاجتماعية ودائرة التنمية الزراعية ونادي المصنعة الرياضي وجمعية المرأة العمانية ومكتب الأوقاف بالسويق. كذلك أوضح مهام اللجان كاللجنة الصحية ولجنة التوعية والتثقيف ولجنة التنسيق والمتابعة واللجنة الاجتماعية ولجنة التربية والتعليم ولجنة الخدمات ولجنة حماية البيئة ولجنة الرياضة والشباب ولجنة المرأة والطفل ولجنة النشاط الزراعي والحيواني ولجنة المالية والاقتصاد واللجنة الإعلامية.

وقدم الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي عميد الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان (المدارس الخضراء) تحدث فيها عن أهداف المدارس الخضراء، وعناصر مبادرة المدارس الخضراء، والأنشطة المنفذة في المدارس الخضراء وخطوات التطبيق على مستوى المدرسة، وتطرق الدكتور عبدالله إلى الاقتصاد الأخضر وماهيته. كما بين مبادرات السلطنة في برنامج العمل العالمي والقطاعات الحكومية والخاصة المشاركة والمساهمة، واستعرض الصعوبات ومدى الاستفادة والدليل المصاحب، وعرض بعضا من الصور لمبادرات المدارس الخضراء لعدد من مدارس السلطنة اشتملت على مشاريع خضراء ذات صلة كالخلايا الشمسية والأنظمة الحديثة للزراعة والري كذلك البرامج والأدوات الرياضية الصحية والاهتمام بالتراث.

وشارك الدكتور سالم بن علي بن مطر الجابري من قسم علوم البيئة والعلوم الزراعية بجامعة السلطان قابوس بورقة حول (المياه الرمادية .. توفير للمياه ومحافظة على البيئة) بدأها بالتعريف بالمياه الرمادية وهي الخارجة من المغاسل وأحواض السباحة والمصارف الأرضية، كما بين عددا من الفوائد من إعادة استخدام المياه الرمادية كتوفير للمياه والأموال وحماية المياه الجوفية من كثرة الاستخدام. بعدها تحدث حول الإطار العام لاستخدام المياه الرمادية وكمية المياه الرمادية في السلطنة، وبين الخصائص الكيميائية ومعايير الجودة للمياه الرمادية، وأوضح الدكتور سالم نظام معالجة المياه الرمادية، واستعرض عددا من المشاريع المطبقة والتكلفة التقديرية، استعرضت مدرستا الأمل بولاية بركاء والإمام ناصر بن مرشد بولاية الرستاق التجارب السابقة لتطبيق مشاريع المدارس الخضراء.