1249843
1249843
العرب والعالم

الهند تنتقد باكستان بعد هجوم على معسكر للجيش في كشمير

13 فبراير 2018
13 فبراير 2018

نيودلهي- سريناجار (الهند)- (رويترز): انتقدت الهند باكستان في أعقاب هجوم عنيف شنه متشددون على معسكر للجيش في ولاية جامو وكشمير الشمالية وأثار توترات بين البلدين المسلحتين نوويا.

وقالت وزيرة الدفاع الهندية نيرمالا سيثارامان للصحفيين: إن الجيش الهندي لديه الكثير من الأدلة التي تثبت أن «من يحرك الإرهابيين هناك في باكستان».

وهجوم السبت الماضي على المعسكر القريب من جامو، العاصمة الشتوية لولاية جامو وكشمير، هو الأسوأ منذ شهور إذ أسفر عن مقتل ستة جنود ووالد جندي وإصابة عشرة أشخاص بينهم نساء وأطفال.

وقال مسؤولون هنود: إن ثلاثة متشددين على الأقل قتلوا ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى عشرة. وقالت سيثارامان: «توسع باكستان قوس الإرهاب... وتلجأ إلى انتهاك وقف إطلاق النار لمساعدة عمليات التسلل».

وقال مسؤولون هنود: إن المهاجمين المدججين بالسلاح الضالعين في الهجوم كانوا أعضاء في جماعة جيش محمد المتشددة ومقرها باكستان.

وانتقد مسؤولون باكستانيون الهند لتسرعها في استخلاص النتائج قبل إجراء تحقيق شامل.

وفي حادثة منفصلة قال مسؤولون من قوة شرطة الاحتياط المركزية الهندية أمس إنها ما زالت تقاتل متشددين حاولا قبل يوم اقتحام إحدى قواعدها في مدينة سريناجار الرئيسية بالولاية.

وقال راجيش ياداف المتحدث باسم قوة شرطة الاحتياط إن المتشددين المسلحين ببندقيتين من طراز كلاشنيكوف احتميا بمبنى متاخم للقاعدة بعد أن فتح الحراس النار عليهما.

وبحلول الظهر كان أحد قوات شرطة الاحتياط ومتشدد واحد على الأقل لقيا حتفهما. وتتهم الهند باكستان منذ وقت طويل بتدريب وتسليح المتشددين ومساعدتهم على التسلل عبر خط المراقبة إلى جامو وكشمير، الولاية الهندية الوحيدة التي تقطنها أغلبية مسلمة. ورفضت باكستان المزاعم الهندية الأخيرة وتنفي تقديم أي عون مادي لمقاتلين في كشمير.