العرب والعالم

«الأطلسي» يبدي حذرا من مبادرة الدفاع الأوروبية

13 فبراير 2018
13 فبراير 2018

بروكسل - (أ ف ب): حذر الأمين العام للحلف الأطلسي أمس من أن مبادرة الدفاع الأوروبية يجب لا تؤدي إلى حواجز اقتصادية أو تصبح بديلا للحلف، وذلك عشية اجتماع لوزراء دفاعه في بروكسل.

وكرر ينس ستولتنبرج المخاوف التي عبرت عنها الإدارة الأمريكية قائلا: «هناك بالفعل اختلاف في وجهات النظر»، وذلك خلال مؤتمر صحفي قبل الاجتماع الذي سيحضره وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس اليوم وغدا.

كما قالت مسؤولة الأمن الدولي لدى وزارة الدفاع الأمريكية كيتي ويلبارجر «ندعم المبادرة الأوروبية شرط أن تكون مكملة ولا تنتقص من نشاطات وحاجات الحلف الأطلسي»، مضيفة «لا نريد أن يلغي الاتحاد الأوروبي من وسائل الحلف الأطلسي».

ومن المقرر أن تتم دعوة وزيرة خارجية التكتل فيدريكا موجيريني لتوضح المبادرة الأوروبية، وتابع ستولتنبرج «يمكن تعزيز الحلف الأطلسي عبر زيادة النفقات والقدرات، لا بد أن تكون (مبادرة) مكلمة وليست بديلة للحلف»، مضيفا: «لكن دخول الاتحاد والحلف في منافسة لا معنى له».

وأضاف: «يجب ألا يحل الاتحاد الأوروبي بديلا لما يفعله الحلف»، مشيرًا إلى أنه «من غير الوارد وضع لائحة بحاجات الحلف على صعيد القدرات وأخرى للاتحاد ، الازدواجية غير واردة». وحذر ستولتنبرج أيضا من إغلاق الأسواق العسكرية الأوروبية أمام الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وقال «علينا تفادي إقامة حواجز جديدة داخل الحلف ونأمل بصناعة دفاعية أوروبية أكثر تنافسية فهذا يصب في صالح كل الدول الحليفة للأطلسي».