العرب والعالم

الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا يقرر عزل زوما

13 فبراير 2018
13 فبراير 2018

أمهل الرئيس 48 ساعة للامتثال للقرار -

جوهانسبرج - (وكالات): أكد حزب «المؤتمر الوطني الإفريقي» الحاكم في جنوب إفريقيا امس انه طالب جاكوب زوما بالرحيل معلنا أن الرئيس سيعطي رده اليوم.

وصرح الأمين العام للحزب آيس ماغاشولي أن «اللجنة الوطنية التنفيذية وهي السلطة التي تتخذ القرارات في الحزب» قررت أن تطلب من زوما الرحيل»، وتابع ماغاشولي «لم نحدد أي مهلة له لكنني أعلم أن الرئيس سيرد اليوم». وزوما الذي تنتهي ولايته الرئاسية الثانية في 2019، متورط في عدة فضائح فساد تلقي بظلالها على سمعة الحزب.

وأضاف ماغاشولي «نحن عازمون على إعادة نزاهة المؤسسات العامة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وإنعاش الاقتصاد بشكل ملحّ».

وجاء قرار اللجنة التنفيذية بالحزب في الساعات الأولى من الصباح بعد مناقشات مكثفة استمرت 13 ساعة وعقب اجتماع مباشر بين زوما ونائبه سيريل رامافوسا الذي يفترض أنه سيخلفه.

ورامافوسا زعيم نقابي قيل يوما إن الزعيم التاريخي نلسون مانديلا اختاره ليتولى السلطة. وفي ديسمبر تم انتخابه رئيسا لحزب المؤتمر الوطني الحاكم بعدما فاز بفارق طفيف على منافسته نكوسازانا دلاميني زوما زوجة جاكوب زوما السابقة. ورغم قرار اللجنة التنفيذية بالحزب عزل زوما، أشارت تقارير إعلامية إلى أن الرئيس الذي يبلغ من العمر 75 عاما قد يرفض الامتثال للقرار مما قد يضطر الحزب لعزله عن طريق البرلمان.

وقبل منتصف الليل بقليل قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون في جنوب إفريقيا إن رامافوسا أبلغ بنفسه زوما بأن أمامه 48 ساعة لتقديم استقالته. وقال مصدر بارز في الحزب في وقت لاحق لرويترز إن زوما صرح بوضوح بأنه لن يترك منصبه.

وقال المصدر إن رامافوسا عندما عاد إلى اجتماع الحزب الحاكم في أحد فنادق بريتوريا بعد لقائه زوما، كانت المناقشات «محتدمة وصعبة». ولم يرد المتحدث باسم زوما على هاتفه.

ويوم الجمعة كتبت توبيكا ماديبا زوما زوجة زوما على إنستجرام تعليقات توحي بأن زوجها، الذي تحدى محاولات من الحزب الحاكم ومن المحاكم لعزله، مستعد للمقاومة ويرى أنه ضحية مؤامرة من الغرب.

وقالت: «سينهي ما بدأه لأنه لا يتلقى أوامر عبر المحيط الأطلسي».