1249579
1249579
الاقتصادية

صناديق التقاعد وشركات الاستثمار الحكومية تطلع على فرص الدقم

13 فبراير 2018
13 فبراير 2018

إسماعيل البلوشي: خيارات عديدة أمام الشركات لتنويع استثماراتها والاستفادة من المزايا المتاحة -

من الدقم - ماجد الهطالي -

اطلعت صناديق التقاعد وشركات الاستثمار الحكومية في حلقة عمل نظمتها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كما تم تنظيم جولة ميدانية لعدد من المشروعات القائمة والجاري تنفيذها، ومنها مشروع شركة عمان للحوض الجاف وميناء الدقم ومنطقة الصناعات البتروكيماوية وقرية النهضة ومنطقة الصناعات الثقيلة ومشروع شركة كروة وموقع إنشاء المدينة الصينية.

وأوضح إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن المنطقة تضم عددًا من المناطق الاستثمارية المتنوعة مما يتيح خيارات عديدة أمام صناديق الاستثمار المحلية وشركات الاستثمار الحكومية الراغبة في تنويع استثماراتها والدخول إلى المنطقة والاستفادة مما تقدمه من مزايا عديدة.

وقال في كلمة له في حلقة العمل: إن الهيئة أنشئت لتتولى جذب وتوطين الاستثمارات وتحقيق الأهداف المتوقعة من المنطقة مثل التوسع في إعادة التصدير وتشجيع انخراط الأيدي العاملة الوطنية في الأنشطة الاقتصادية المُرتقبة فضلًا عن مسؤوليتها في تفعيل التوسع العمراني لمدينة الدقم الحديثة وكذلك حماية البيئة في المنطقة وبالتالي ضمان استمرارية سمة منطقة الدقم الاقتصادية باعتبارها من أفضل الأماكن في الشرق الأوسط سواء للسياحة أو العيش أو العمل أو الاستثمار.

وأكد على أن هيئة المنطقة الاقتصادية بالدقم مؤمنة بأن تحقيق أهداف المنطقة الاقتصادية الاستراتيجية لن يتم بالشكل الكامل والمرضي إلا بتعاون جميع الجهات الحكومية والخاصة لتحقيق هذا الهدف الوطني وعلى رأسها صناديق التقاعد الحكومية المختلفة والشركات والصناديق الاستثمارية الحكومية مشيرًا إلى أن تنظيم مثل هذه الحلقات هي ترجمة عملية لهذا التوجه.

فرص استثمارية واعدة

من جانبه، قال جلال بن عبدالكريم اللواتي مدير التسويق والترويج بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خلال العرض المرئي: إن الأهداف الوطنية للهيئة تكمن في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة لمحافظة الوسطى وتوفير فرص عمل ذات مردود مالي مجدٍ للقوى العاملة الوطنية وتنويع قطاعات الاقتصاد الوطني وتعظيم مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

وحول المميزات النسبية والتنافسية أضاف اللواتي: إن المنطقة تتميز بالاستقرار السياسي والأمني وعلاقات حسن الجوار التي تتمتع بها السلطنة، والموقع الاستراتيجي المتوسط بين الشرق والغرب ومطل على بحر العرب، والذي يقع خارج مضيق هرمز وبالقرب من ممرات ملاحية عالمية، كما أن المنطقة تمتاز بأنها قريبة من الإمدادات النفطية وأسواق ذات سيولة نقدية عالمية في منطقة الخليج العربي، وتوفر الخدمات المعدنية والغاز الطبيعي، والنفط الخام، والثروة السمكية، ومساحات أرض شاسعة وواجهة بحرية ممتدة وجو معتدل طوال السنة، وحزمة من الإعفاءات الضريبية على غرار مناطق مثيلة أخرى في السلطنة والإقليم والعالم، ومرجعية حكومية موحدة وإجراءات تنظيمية مبسطة وشفافية وسرعة في اتخاذ القرار.

وأشار مدير التسويق والترويج بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إلى المزايا والحوافز الاستثمارية بالمنطقة والتي تتضمن لا قيد على ملكية رأس المال الأجنبي للمشروعات وحرية تداول وتحويل الأرباح ورأس المال للخارج دون قيود، وعدم وجود قيود على التعامل بالعملات الأجنبية وإعفاء الشركات العاملة من شرط الحد الأدنى لرأس المال المنصوص عليه في قانون الشركات التجارية، والإعفاء من ضريبة الدخل على الشركات والأفراد، ونفاذية البضائع المصنعة للسوق المحلي وسوق مجلس التعاون الخليجي شريطة تحقيق شرط المنشأ الوطني، والإعفاء من كامل الرسوم الجمركية.

وحول المحطة الواحدة قال جلال اللواتي: إن المحطة تقدم من خلال نقطة اتصال واحدة جميع الخدمات والأعمال الخاصة بالمستثمرين والاحتياطات التنظيمية والتي تتضمن حزم الإعفاءات الضريبية والتسجيل التجاري وموافقات التخطيط والعمران والموافقات البيئة وانتفاع الأراضي وتسهيل عملية الحصول على تصاريح عمالية للأجانب.

وأضاف اللواتي: إن السياحة والتطوير العقاري كالمنتجعات وقرى سياحية وتجمعات إسكانية وتجارية ومكتبية وإدارة وتطوير قرى لوجستية وإدارة وتطوير مدن صناعية، إلى جانب صناعات مرتبطة بوفرة الغاز والنفط ومواد الخام كالبتروكيماويات ومواد البناء وتكرير النفط والمعادن وتصنيع وتجهيز وتربية الأسماك من الفرص الاستثمار في قطاع الأعمال الخاص بالمنطقة، بالإضافة إلى فرص استثمارية في الخدمات الهندسية وخدمات تجارية ومالية وخدمات تعليمية وتدريبية وخدمات معلوماتية وخدمات النقل.

وبيّن أن المنطقة بها فرص استثمارية واعدة في قطاع الخدمات اللوجستية كنقل البضائع والخدمات المنزلية والمعالجة والخدمات والمواد اللوجستية ذات القيمة المضافة، وأوضح أن من بين الفرص الاستثمارية الممكنة في مشروع الصناعات السمكية ميناء صيد تجاري ومرافق رسو السفن عابرة المحيطات ومحطة لمختلف أنواع السفن التقليدية متعددة الأغراض والسفن بمختلف أنواعها، وكذلك خدمات دعم ومرافق إصلاح وصيانة وخدمات استيراد وإجراءات تنظيمية أخرى.

شركة تطوير الدقم

وقال المهندس صالح بن راشد الهاشمي مدير المشاريع بشركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية بالدقم في عرض مرئي: إن رؤية الشركة تكمن في أن تصبح المنطقة الاقتصادية بالدقم الوجهة الأولى خليجيا للأنشطة الاقتصادية المتنوعة والأعمال اللوجستية والباحثين عن نمط حياة راق بحلول 2030.

وأضاف: إن الشركة تسعى إلى تطوير وتعزيز الاقتصاد الوطني بشكل عام والمجتمع المدني بمحافظة الوسطى بتوفير بنية أساسية وتقديم خدمات عالية الجودة وبيئة تجارية مثالية للمواطنين والمقيمين والمستثمرين.

وأوضح أن مساحة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تبلغ 2000 كم مربع من إجمالي مساحة ولاية الدقم البالغة 9874 كم مربع، حيث تغطي المنطقة 20% من إجمالي مساحة الولاية، ويبلغ طول الواجهة البحرية للمنطقة 90 كم.

وأشار إلى أن مراحل التخطيط العمراني للمنطقة الاقتصادية بدأ في عام 2006، وكان بمثابة مخطط عام لاستعمالات الأراضي بالدقم، وأما المخطط الشامل للمنطقة الصناعية بالدقم في عام 2011، فيما شهد عام 2014 مخطط التصميم الحضري للمنطقة السكنية الحديثة والسياحية، والذي يتكون من استخدامات الأراضي ومعالجة النفايات والمواصلات والنقل والاتصالات والصرف الصحي والمياه والكهرباء. وأوضح صالح الهاشمي أن إجراءات المناقصات بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تتم داخلها، من خلال لجنة مناقصات مستقلة، وهي مخولة بإجراءات المناقصات من مرحلة الطرح حتى مرحلة الإسناد، ويتم التسجيل والتنافس إلكترونيا للمناقصة.

وبيّن أن الشركة جاهزة للدخول في الاستثمار والشراكة كالعمل كوكيل محلي للمستثمر الأجنبي في المنطقة وذلك بتقديم المساعدات في الأوجه التشغيلية والتنظيمية فيما يخص بيئة الاستثمار، والاستثمار بنسبة مساهمة متفاوتة، وجذب صناديق الاستثمار وصناديق التقاعد للمساهمة في المشروعات الاستثمارية حسب النسب المتاحة، وأوضح أن الاستثمار الحالي للشركة في قطاع التعدين واللوجستي والتخزين.

وحول الأنشطة المتاحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمشروعات المنطقة قال الهاشمي: إن الأنشطة تشمل التجهيزات الأولية بموقع العمل وتقديم الخدمات الهندسية والمهنية ومكاتب توفير الأيدي العاملة الوافدة وتوفير الآلات والمعدات والأعمال الكهربائية والأعمال المدنية والإنشائية والخدمات.

تجدر الإشارة إلى أن الحلقة جاءت ضمن جهود هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لحث وتشجيع صناديق التقاعد وشركات الاستثمار الحكومية المساهمة في مشروع اقتصادية الدقم.