13022018_081637_0
13022018_081637_0
آخر الأخبار

الصناعات الحرفية تنفذ مشروعا لإحياء حرفة صناعة السعفيات بمحضة

13 فبراير 2018
13 فبراير 2018

محضة في 13 فبراير/ العمانية/ تنفذ الهيئة العامة للصناعات الحرفية حاليا مشروعا لتدريب عشرين حرفيا وحرفية من الكوادر والطاقات الوطنية الشابة في مجال حرفة صناعة السعفيات بمركز تدريب وإنتاج السعف بولاية محضة بمحافظة البريمي.

ويأتي تنفيذ مشروع البرنامج التدريبي في اطار حرص الهيئة لتنمية القطاع الحرفي ورفده بأيدٍ وطنية من الشباب بالإضافة إلى الحفاظ على استمرارية حرفة صناعة السعفيات العمانية بمختلف أنواعها مع السعي إلى تطوير المنتجات وفق الضوابط

والمواصفات العمانية المتعارف عليها.

كما يأتي تنفيذ البرنامج التدريبي من أجل استقطاب الحرفيين من الجيل الشاب لتعلم معارف ومهارات حرفة صناعة السعف بهدف تنمية حرفة السعفيات محليا وتدريب الحرفيين على التعامل مع المعدات والآلات المطورة للمهنة مع الحرص على تطوير وابتكار منتجات حرفية تحمل الهوية الوطنية.

ويسهم البرنامج في نقل وإكساب أساسيات حرفة صناعة السعفيات إلى الأجيال الشابة من خلال التأكيد على أهمية ترسيخ ثقافة العمل الحر والابتكار والتطوير الحرفي.

كما يعزز البرنامج اتاحة فرص تأسيس المشاريع الحرفية المنتجة التي ترفع من مؤشرات مساهمة القطاع الحرفي العماني في الناتج المحلي بالإضافة إلى أهمية البرنامج التدريبي في ايجاد نوع من التكامل والتجانس الحرفي بين مختلف الحرف.

وجهزت الهيئة مركزا حرفيا تدريبيا متكاملا يشرف على استمرارية حرفة السعفيات ويعد منشأة متعددة الاستخدامات يقدم خدمات تأهيلية وإنتاجية بكفاءة عالية.

ويتيح المركز للمتدربين إمكانية التعامل مع أجهزة ومعدات متطورة وفق معايير للوقاية المهنية المتبعة في بيئات العمل الحرفية.

وقد قامت الهيئة بتدشين مركز تدريب وإنتاج السعف بولاية محضة ليتناسب مع متطلبات تنفيذ البرنامج لمختلف الصناعات السعفية من خلال تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات والآلات الحديثة المتخصصة في تطوير السعف.