1248993
1248993
العرب والعالم

توقف العمل في مجمع الشفاء الطبي بغزة وشلل في غرف العمليات الجراحية

12 فبراير 2018
12 فبراير 2018

لأول مرة منذ إنشائه عام 1964 -

توقفت الخدمات الصحية أمس في مجمع الشفاء الطبي (أكبر مجمع طبي في قطاع غزة) لأول مرة منذ إنشائه عام 1964، بسبب إضراب عمال النظافة لليوم الثاني على التوالي.

وقال مدير مجمع الشفاء الطبي مدحت عباس خلال وقفة في المجمع أمس: «إذا لم يُحل الوضع الصحي الكارثي بغزة الآن ستزهق أرواح مئات المرضى».

وأوضح عباس: «الخدمات الصحية توقفت لأول مرة منذ إنشاء مجمع الشفاء الطبي عام 1964م؛ لأن طواقمنا باتت لا تستطيع تقديم الخدمات الصحية وبقية المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة جراء تراكم القاذورات وعدم توفر بيئة آمنة لتقدم الخدمات الصحية للمرضى».

وأكد أنه تم تأجيل إجراء 200 عملية جراحية مجدولة «بسبب تراكم القاذورات في غرف العمليات؛ جراء توقف شركات النظافة عن العمل في المستشفيات والمراكز الصحية».

وصرّح أن «بيئة العمل بالمجمع الذي يعتبر الأكبر على مستوى قطاع غزة غير آمنة لتقديم الخدمات العلاجية وأن العدوى والالتهابات ستكون الأكثر انتشارًا في ظل هذه الظروف من انتشار النفايات والمخلفات الطبية».

وأردف المسؤول الصحي: «لا تستطيع إجبار أحد من الطواقم الصحية على العمل داخل المستشفيات في ظل عدم صرف رواتب الكادر الطبي وعدم توفر بيئة آمنة للعلاج». وذكر أن من يعمل فقط داخل مجمع الشفاء الطبي هم الطواقم الطبية داخل غرف العناية المركزة وفي قسم الحضانات «حرصا على عدم فقدان الأرواح في ظل الوضع المعقد الذي تشهده مشافي قطاع غزة».

وأعلن الأطباء داخل المجمع عن إضرابهم عن العمل صباح أمس بسبب أزمة انتشار المخلفات والنفايات الطبية داخل المرافق الصحية التي أدى تراكمها لعدم تناسب تقديم خدمة علاجية آمنة للمرضى داخل المستشفيات الحكومية في قطاع غزة.

وتسود حالة من الشلل التام الأقسام الجراحية في المجمع وسط مخاوف من مخاطر انتشار البكتيريا والميكروبات المعدية في أقسام المبيت في المستشفيات في حال استمر الإضراب داخل المجمع وتراكمت المخلفات الطبية الخطيرة على المرضى وعلى بيئة العمل داخله. ويشار إلى أن العمل لم يتوقف في مجمع الشفاء الطبي الذي يقدم الخدمات لأكثر من نصف مليون نسمة على مدار نصف قرن من الزمان، حتى في ظل الحروب التي تعرض لها القطاع وتهديدات الاحتلال بقصفه. واعتبر الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أن توقف عمل شركات النظافة يشكل تهديدًا مباشرًا على صحة المرضى والصحة العامة في قطاع غزة. وأفاد القدرة في تصريح صحفي أن «هذه الشركات تقدم خدمات النظافة في 13 مستشفى و51 مركزًا للرعاية الأولية و22 مرفقًا آخر في وزارة الصحة».

وأوضح أن 832 عامل نظافة في مرافق وزارة الصحة لم يتلقوا أجورهم للشهر الخامس جراء تراكم المستحقات المالية للشركات على حكومة التوافق الوطني. وبيّن أن قيمة التعاقد الشهري لخدمات النظافة 943 ألف شيكل (269 ألف و430 دولارًا) وقيمة التعاقد السنوي 11.3 مليون شيكل (3 مليون و229 ألف دولار).