1248719
1248719
الاقتصادية

تنفيذ 14 مشروعا العام الماضي و١٦ مشروعا تحت التنفيذ

12 فبراير 2018
12 فبراير 2018

غرفة صور تستعرض فرص الاستثمار في الدقم -

صور - سعاد بنت فايز العلوية -

استضافت غرفة تجارة وصناعة عمان فرع محافظة جنوب الشرقية أعمال الندوة التعريفية عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي نفذتها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة. وسعت الندوة إلى تفعيل الشراكة بين المؤسسات الحكومية والخاصة وإبراز الفرص الاستثمارية والمشاريع بالمنطقة والتعريف بالقوانين المنظمة الاستثمار.

تناولت الندوة ورقتي عمل جاءت الأولى حول الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم؛ حيث أوضحت الورقة -التي قدمها يوسف الريسي أخصائي ترويج- أهمية موقع المنطقة الذي يعد موقعا استراتيجيا يربط شرق العالم بالغرب، والاستقرار السياسي والأمني. وكذلك قربه من الإمدادات النفطية في منطقة الخليج العربي وتوفير السيولة النقدية العالية فيها، وتوفير الخدمات المعدنية والثروة السمكية. ويمتلك الموقع مساحة شاسعة وواجهة بحرية ممتدة وبدلات انتفاع بالأراضي. وكذلك نفاذية البضائع إلى أسواق مجلس التعاون الخليجي ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومنطقة التجارة الحرة العمانية-الأمريكية.

كما تتمتع الاستثمارات في المنطقة بحزمة من الإعفاءات الضريبية على غرار مناطق مثيلة أخرى في السلطنة والإقليم والعالم.

وتعد الدقم بوابة إمداد لوجستي ومحطة إقليمية للنقل متعدد الوسائط (بحري/‏‏‏سكة حديد/‏‏‏ جوي/‏‏‏ بري). وكذلك بها صناعات تحويلية ذات قيمة مضافة عالية للاقتصاد الوطني (بتروكيماويات/‏‏‏ خامات غير معدنية/‏‏‏سمكية، إضافة إلى الطاقة المتجددة وصناعات التكنولوجيا النظيفة. وهي مقصد سياحي فريد على بحر العرب).

وتناولت الورقة المكونات الرئيسية للمخطط المتمثلة في استخدامات الأراضي ومعالجة النفايات والمواصلات والنقل والصرف الصحي والمياه والكهرباء.

وعن الموقف الحالي للمشاريع بنهاية عام ٢٠١٧ فإن المنطقة بها ١٤ مشروعا انتهى العمل بها في عام٢٠١٧ و٦ مشاريع في مرحلة إعداد المستندات و٣ مشاريع في مرحلة الصيانة و٥ مشاريع في مرحلة المناقصات و١٦ مشروعا تحت التنفيذ و١٠ مشاريع تحت التنفيذ في مرحلة الخدمات الاستشارية.

وتمثلت المشاريع المنجزة في مشروع ميناء الدقم وفندق الدقم وتوسيع مستشفى الدقم ومطار جعلوني ومجمع خدمات شرطة عمان السلطانية وشبكة إمدادات الكهرباء والطرق الداخلية والحوض الجاف وفندق المدينة وسكن واجهة الدقم وبناء ١٥٠ وحدة سكنية ومطار الدقم في المرحلتين الأولى والثانية ومحطة تحلية المياه والكهرباء وإنارة الطرق وميناء الصيد وشبكة إمدادات المياه وتسوير حديقة الصخور ومحطة الصرف الصحي.

أما مشاريع المنطقة الصناعية فتمثلت في: مجمع البتروكيماويات ومصفاة الدقم والوحدة البيئية ومعالجة النفايات ومشاريع الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ومحطة سحب مياه البحر للأغراض الصناعية ورصف المواد السائلة والسبائك بميناء الدقم.

في حين تمثلت المشاريع السكنية والتجارية في السوق البلدي وأعمال التجميل ومركز الشباب والمجمعات السكنية والتجارية وتصريف المياه السطحية والمدارس والكليات وغيرها.

مداخلات الحضور

وقال صالح الحسني - مدير المنطقة الواحدة بالدقم- إن الحكومة لم تتوقف عن دعم مشاريع المنطقة وإن الهيئة تعطي الأولوية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كثير من الأعمال. وأضاف: إن مخطط المنطقة صمم مع مراعاة الاشتراطات البيئية للمكان، وفي ختام الندوة تم فتح المجال للمشاركين في إبداء ملاحظاتهم وطرح استفساراتهم، حيث تطرق الحضور إلى حاجة المنطقة لأن تكون متكاملة اقتصاديا وصناعيا وتعليميا وصحيا وغير ذلك من الخدمات التي تؤهلها لأن تكون منطقة متكاملة جاذبة للاستثمار. فيما تم تناول أهم التحديات التي تواجه المنطقة والمتمثلة في قلة الكثافة السكانية وضعف قطاع المواصلات.