صحافة

شرق : الدبلوماسية المهنية ضرورة ملحّة لتطوير الاقتصاد

12 فبراير 2018
12 فبراير 2018

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «شرق» مقالاً نقتطف منه ما يلي: من المؤكد أن السياسية الخارجية لأي بلد تلعب دوراً مهماً ومؤثراً ومباشراً في القضايا الداخلية لذلك البلد في مختلف المجالات ولاسيّما في المجال الاقتصادي. ومن هنا تتأكد أهمية الدبلوماسية المهنية كضرورة ملحّة لدفع عجلة الاقتصاد نحو الأمام وبما يتناسب مع متطلبات المرحلة خصوصاً فيما يتعلق بكيفية تقليص آثار البطالة في المجتمع ودعم القطاع الخاص من خلال إقرار قوانين تأخذ على عاتقها النهوض بهذه المسؤولية.

وألمحت الصحيفة إلى أن الترابط بين القطاع الاقتصادي والخطوات الدبلوماسية التي تتخذها وزارة الخارجية لتأمين الانفتاح على الأسواق الأجنبية وتعزيز التعاون المصرفي مع الدول الأخرى وفسح المجال لتطوير الاستثمار بشقيه الداخلي والخارجي مهم جداً لرفد الاقتصاد الوطني لاسيّما في المجال التجاري وذلك من خلال تطوير الإنتاج الوطني بما يضمن له المنافسة في الأسواق الإقليمية والدولية.

وأكدت الصحيفة على ضرورة الإسراع باتخاذ خطوات تضمن الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في الخارج لما لهذه الأموال من دور في رفع قيمة العملة الوطنية، وهذا يتطلب أيضاً التحرك باتجاه تفعيل بنود الاتفاق النووي مع المجموعة السداسية الدولية خصوصاً التي تتعلق برفع الحظر المفروض على إيران منذ سنوات طويلة على خلفية الأزمة النووية مع الغرب.

ودعت الصحيفة إلى تنويع مصادر الدخل الوطني وعدم الاعتماد بصورة كبيرة على تصدير النفط في تأمين هذا الجانب والانفتاح على دول قوية اقتصادياً كالصين وليابان وألمانيا والأخذ بنظر الاعتبار المواقف السياسية لهذه الدول ومدى انسجامها مع سياسة إيران الخارجية إزاء القضايا الإقليمية والدولية.

وختمت الصحيفة مقالها بالتأكيد على أهمية اعتماد استراتيجية اقتصادية طويلة الأمد والتحرك على المستوى الخارجي لدعم هذه الاستراتيجية من خلال التنسيق والتعاون البنّاء مع الدول التي ترغب بتعزيز علاقاتها مع إيران في مختلف المجالات.