nasser
nasser
أعمدة

في الشباك: مرونة متناهية

12 فبراير 2018
12 فبراير 2018

ناصر درويش -

تتعامل وزارة الشؤون الرياضية مع الأندية الرياضية بمرونة متناهية وفق الضوابط المتبعة والتي أقرها المشرع ولكن يظهر أن الأندية على وجه الخصوص استغلت عن غير قصد في الفترة الماضية التسهيلات التي تقدمها الوزارة والتي هدفها مساعدتها في المقام الأول من أجل نشر الألعاب الرياضية والقيام بدورها في خدمة المجتمع وفق نظامها الأساسي.

الديون المتراكمة لا أعتقد أنها تمثل عائقا أمام الأندية لو أنها طبقت المطلوب منها في ظل المرونة التي تبديها الوزارة في مساعدة الأندية من خلال مطالبتها بتقديم الحساب الختامي عن عام 2017 وان يكون مدققا وفق الأنظمة المحاسبية وهو أمر ليس صعبا علما أن جميع الأندية لديها مدققو حسابات وهي ليست بدعة بقدر ما هو نظام متبع وفق النظام الأساسي للأندية. كما أن أمر تسوية الديون مع الدائنين ليس بالأمر الصعب من خلال جدولة هذه الديون والتفاهم مع الدائبين بطريقة تحفظ لهم حقوقهم كاملة.

وينطبق الحال أيضا على الأندية التي أجرت معاملات بنكية من خلال (قروض) وهي مخالفة لنص المادة (17) من الفصل الرابع النظام الأساسي التي تشير الى أن للنادي أن يقوم بطلب القروض والتسهيلات المالية التي تلزم لإقامة أو صيانة منشآته أو تغطية استثماراته العقارية والخدمية طويلة الأجل وذلك بموافقة الوزارة، كما له ان يقوم باقتراض قصير الأجل للأمور التي يحتاج إليها لتسيير أموره اليومية. ومن هذا المنطلق فعلى النادي (المقترض) أن يثبت أن هذه القروض تم استخدامها لإقامة منشآت الاستثمارات وبعلم الوزارة واذا لم يكن كذلك فليس ذنب مجلس الإدارة الجديد أن يدفع أخطاء الآخرين اذا كانت مبالغ القروض استخدمت في عقود اللاعبين مثلا.

أعتقد لا توجد مرونة أكثر مما ذكرت وعلى الأندية التي يوجد عليها التزامات مالية أن تسوي أمورها وبسرعة وستجد كل العون والمساندة من وزارة الشؤون الرياضية مثل كل الأوقات التي تلجأ فيها الأندية إلى الوزارة عندما يكون لها أي مطالبات.

وبكل تأكيد بان ديون بعض الأندية فتحت المجال من أجل أن تعيد حساباتها وان تسير أمورها وفق الإمكانيات المتاحة لها وألا تقفز فوق الواقع والذي سبق وان حذرت منه في هذه الزاوية مرارا وتكررا لكن يظهر بأننا لا نتعلم من أخطائنا ونكرر الخطأ نفسه حتى وصلنا لهذه المرحلة.

أتمنى ألا تطول مدة حجز الدعم المقدم للأندية حتى تستطيع أن تسير أمورها وهذا راجع للأندية والخطوات التي ستقوم بها وهي خطوات سهلة وليست معقده كما ذكرت وأتمنى أن تبدأ من اليوم في إنهاء هذه الإشكالية.