1247998
1247998
العرب والعالم

هادي: أحداث عدن جرس إنذار ونعمل على رأب الصدع

11 فبراير 2018
11 فبراير 2018

مقتل 9 أشخاص في الحديدة جرّاء غارتين للتحالف -

صنعاء - «عمان» - جمال مجاهد -

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي: إن ما حدث في عدن مؤخرا من اشتباكات دامية مؤسفة، هي «جرس إنذار أمام شعبنا وأشقّائنا في التحالف العربي ينبّههم لمن يحاولون حرف مسار معركة اليمن والخليج ضد المشروع الخارجي باتجاه مشروعات تدميرية صغيرة».

وأكد هادي في خطاب بمناسبة الذكرى السابعة للثورة الشبابية الشعبية السلمية التي اندلعت في الـ11 من فبراير عام 2011 ضد نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح، «ما زلنا نعمل بكل جهد ومعنا أشقّاؤنا على رأب الصدع وتضميد الجراح، وإزالة كل الأسباب التي أدّت إلى تلك الأحداث المؤلمة، وطي صفحتها إلى الأبد».

وأكد هادي أن «المكاسب التي تحقّقت للقضية الجنوبية في مخرجات مؤتمر الحوار، وبدعم إقليمي ودولي، يجعلنا نقول باطمئنان: إن مظالم الماضي لن تتكرّر وأن زمن الاستحواذ على السلطة والثروة ولّى إلى غير رجعة، وها أنتم يا أبطال الجنوب تصنعون البطولات وتقدّمون التضحيات جنبا إلى جنب مع الشرعية والتحالف لاستكمال إنهاء الانقلاب، ليجني الجميع ثمار هذه التضحيات في دولة اتحادية جديدة».

وخاطب الرئيس اليمني شعبه بالقول «إن موعدكم مع أحلامكم وآمالكم لوطن أبنائكم بات قريبا بإذن الله، لا مجال إلا أن نحسم معركتنا مع المتمردين وقد باتت شوكتكم اليوم أقوى وشوكتهم أضعف وأكثر شتاتا، والانتصارات تتوالى اليوم في الساحل الغربي وتعز وصعدة والبيضاء وغدا سنكون في صنعاء عاصمة اليمن الاتحادي بإذن الله».

وأضاف «ستعود بقية الأرض اليمنية إلى سلطتها التي ارتضاها وانتخبها اليمنيون، ثقوا أن النصر قريب وأن كل ما تسمعونه حولكم أو تواجهون من مصاعب ليس أشد ممّا مضى، لقد تجاوزتم الأخطار الكبيرة والتحديات وأصبحت أحلامكم حقيقة لن يتجاوزها أحد فإرادة الشعوب من إرادة الله».

من ناحية ثانية، رحّب الرئيس اليمني بالمبعوث الأممي لليمن البريطاني مارتن غريفيث الذي سيحل محل الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وذلك لدى لقائه أمس «الأحد» القائمة بأعمال سفارة المملكة المتحدة لدى اليمن فيونا والكر دويل. وأكد هادي «التعاون معه لتسهيل مهامه لتحقيق الأمن والاستقرار المنشود المرتكز على القرارات والمرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية والمتمثّلة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار2216».

من جانبها لفتت المسؤولة البريطانية إلى تعيين سفير جديد لبلادها لدى اليمن خلال الأسابيع القادمة «ليسهم في تعزيز العلاقات المتطورة وتفعيلها على مختلف الصعد».

ميدانيا: قتل تسعة أشخاص بينهم خمس نساء أمس «الأحد» بغارتين لطيران التحالف استهدفتا منزلهم بمديرية الجرّاحي في محافظة الحديدة الساحلية «غرب اليمن».

وأوضح مصدر أمني أن الطيران شنّ غارتين على منزل في منطقة الشرجة بمديرية الجرّاحي ما أدّى إلى مقتل تسعة من أفراد الأسرة بينهم خمس نساء.

كما شنّ الطيران ثلاث غارات على مناطق متفرّقة في محافظة صعدة «شمال اليمن»، فيما استهدف قصف صاروخي ومدفعي مناطق أخرى.

وأوضح مصدر أمني أن الطيران شنّ غارتين على منطقة آل قراد بمديرية باقم وغارة على منطقة طخية بمديرية مجز. وأشار المصدر إلى أن قصفا صاروخيا ومدفعيا استهدف مناطق متفرّقة من مديرية رازح خلّف أضرارا مادية في منازل وممتلكات المواطنين.