1247534
1247534
المنوعات

«خنجر» الرحالة ابن كلوت إلى المتحف الوطني على سبيل الاستعارة

11 فبراير 2018
11 فبراير 2018

ستكون بين مقتنيات معرض «عبور الربع الخالي» -

«عمان»: قال المتحف الوطني أمس إنه استعار «خنجر» الشيخ صالح بن كلوت الراشدي الكثيري من عائلته بهدف عرضها في معرض «عبور الربع الخالي» المنتظر افتتاحه في 21 من الشهر الجاري بالمتحف الوطني بمدينة مسقط.

ووقع عقد الاستعارة مدير المتحف الوطني جمال الموسوي مع الشيخ مبارك بن صالح آل كلوت الراشدي، حفيد الشيخ صالح الكثيري. وكان ابن كلوت قد عبر الربع الخالي عام 1930 مع المستكشف الرحالة بيرتراوم توماس في رحلة شهيرة.

ويتضمن المعرض تدشين كتاب «عبور الربع الخالي» باللغة العربية للرحلة الاستكشافية التي قام بها البريطاني (مارك إيفانز)، بمرافقة محمد الزدجالي وعامر الوهيبي، والتي انطلقت من صلالة إلى الدوحة مشيا على الأقدام، وهي إعادة إحياء للرحلة التي قام بها (بيرترام توماس) والشيخ صالح بن كلوت عام 1930م. ويسرد الكتاب إعادة إحياء رحلة عام 1930م، إلى جانب إلهام أجيال المستقبل من الشباب العُماني بالعمل الجاد، والتمسك بالأهداف للتغلب على صعوبات الحياة؛ إذ تعتبر الصحراء كما أسماها (مارك) هي أول مدرسة على وجه الأرض.

أما المعرض المصاحب فهو عبارة عن استعراض لرحلة (بيرترام توماس) والشيخ صالح بن كلوت الراشدي عام 1930م إلى جانب رحلة عام 2015م، وعرض مجموعة منتقاة من مقتنيات المتحف الوطني المتعلقة بـ(بيرترام توماس)، ومقاطع من أفلام قصيرة توثق تجهيزات الرحلة، وصور توثيقية، إلى جانب مقاطع من صور رحلة عام 2015م.