1247813
1247813
صحافة

ترامب ينتقد النظام الصحي البريطاني

11 فبراير 2018
11 فبراير 2018

يبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يكف عن تصريحاته المثيرة للجدل بين الحين والآخر خاصة ما يتعلق منها بالمملكة المتحدة، حيث تناولت الصحف البريطانية الانتقادات الحادة التي اطلقها الرئيس ترامب والتي وجهها الى النظام العام للتغطية الصحية في المملكة المتحدة، على أن هيئة الصحة الوطنية التي تشرف على النظام الصحي في بريطانيا ستنهار وأنها لا تعمل، ما قد يزيد من حدة التوتر مع هذا البلد المعروف بتحالفه الوثيق مع الولايات المتحدة.

وتحت عنوان «ترامب يصرح بأن الهيئة الوطنية الصحية البريطانية NHS تسير نحو الانحدار»، قالت صحيفة «التايمز» في تقرير كتبه سام كوتز أشار فيه إلى أن تصريحات ترامب الخاطئة بشأن هيئة الصحة الوطنية البريطانية ربما كانت مستوحاه مما قاله حليفه البريطاني، نايجل فاراج لتلفزيون «فوكس نيوز» الأمريكي بأن الديمقراطيون يدفعون من أجل نظام صحي عام للتغطية الصحية، في الوقت الذي يتظاهر فيه آلاف الأشخاص في المملكة المتحدة، لأن نظامهم العام بصدد الإفلاس ولم يعد يعمل».

ويبدو ان انتقادات الرئيس ترامب لهيئة الصحة الوطنية البريطانية لم تعجب صحيفة «ديلي ميرور» التي هاجمت الرئيس ترامب في عنوان صفحتها الأولى بالقول: «انت مريض السيد الرئيس You are sick Mr President»، وتمضي الصحيفة في هجومها على الرئيس ترامب بقولها يبدو انه «يتخبط» مرة أخرى من خلال تصريحاته، وانه يفكر خطأ حول نقص التمويل لهيئة الصحة الوطنية البريطانية».

وذكرت الصحيفة أن 28 مليون شخص يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية من دون أي تغطية طبية، فيما يوجه الرئيس ترامب انتقاداته الهجومية على افضل نظام صحي يحقق للمواطنين البريطانيين الرعاية والعناية المجانية.

وعن الخدمات الصحية في الولايات المتحدة تقول الصحيفة إن ترامب، الذي جعل من تفكيك نظام الصحة الإجباري الذي أرساه سلفه الديمقراطي باراك أوباما أحد أولوياته، صرح بقوله «يريد الديموقراطيون أن يزيدوا الضرائب بشكل كبير، من اجل خدمات صحية سيئة. لا شكرا».

وسارع وزير الصحة البريطاني جيريمي هانت إلى الرد على انتقادات ترامب في تغريدة، ندد فيها بالخدمات الصحية الأمريكية «التي تترك 28 مليون شخص من دون تغطية طبية»، وقال إن جهاز الصحة البريطاني «يواجه تحديات، إلا أنني فخور لكوني ولدت في بلد ابتكر التغطية الطبية العامة، حيث يستطيع أي إنسان أن يستفيد من رعاية طبية بمعزل عن حجم حسابه المصرفي».

ومن جانبه، هاجم زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن الرئيس الأمريكي، معتبراً أنه أساء فهم التظاهرات التي جرت في بريطانيا، وقال في تغريدة «تظاهر البريطانيون لأنهم يحبون نظامهم الصحي العام، وما نقدمه هو ما يقوم به حزب المحافظين».

يذكر ان آلاف البريطانيين تظاهروا الأسبوع الماضي في لندن للدفاع عن نظام الصحة الوطني NHS الذي يعاني بسبب نقص الموظفين الناجم عن عدم توفير التمويل الملائم منذ سنوات. وزاد من تفاقم وضع النظام الصحي العام الواسع الشعبية في بريطانيا، وباء الانفلونزا وأمراض الشتاء.