1247339
1247339
الرياضية

مشاركة واسعة في المسابقة الثانية لرياضــات الخـيل التقــليدية بصحـــار

11 فبراير 2018
11 فبراير 2018

60 خيلا بشمال الباطنة تقدم عروضا للإثارة والتشويق -

صحار - سيف المعمري -

شهد مضمار لجنة صحار للفروسية بولاية صحار في محافظة شمال الباطنة صباح أمس المسابقة الثانية لرياضات الخيل التقليدية في نسختها الثالثة للموسم الحالي 2017/‏‏‏2018م تحت إشراف الاتحاد العماني للفروسية وبتنظيم من قبل لجنة صحار للفروسية، وأقيمت فعاليات المسابقة تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وبحضور سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة وسعادة الشيخ علي بن احمد بن مشاري الشامسي والي صحار والسيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس ادارة الاتحاد العماني للفروسية وسعيد بن محمد الكلباني رئيس لجنة صحار للفروسية وعدد من أصحاب السعادة والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، والشيوخ وأعضاء المجلس البلدي ممثلي ولاية صحار، وشيوخ وأعيان محافظة شمال الباطنة ومحبي رياضة الخيل وجمع غفير من المواطنين.

60 خيلا

وشارك في هذه الاحتفالية أكثر من 60 خيلا من مختلف ولايات محافظة شمال الباطنة وبعض الولايات الأخرى وتأتي هذه المسابقة انطلاقا من أهمية مشاركة ملاك وفرسان الخيل وتفعيل السياحة الداخلية بالسلطنة بالإضافة إلى المحافظة على العادات والتقاليد العمانية المتعارف عليها وتوريثها لأجيال المستقبل، وبدأ الحفل بالسلام السلطاني بعده مباشرة القرآن الكريم ومن ثم الترحيب براعي الحفل وأعقبه الاستئذان من راعي المناسبة لانطلاق المهرجان من خلال ثلاثة فرسان تقدموا أمام المنصة الرئيسية، مستأذنين راعي المناسبة ببدء المهرجان وهم صهوات جيادهم متوشحين اجمل حللهم، فكانت لوحة جميلة من لوحات المسابقة حيث تم إعطاؤهم إشارة بدء الفعالية.

رياضة الآباء والأجداد

قال سعيد بن محمد الكلباني رئيس لجنة صحار للفروسية في كلمته التي ألقاها خلال المهرجان: يأتي هذا المهرجان ضمن أنشطة وفعاليات الاتحاد العماني للفروسية للموسم 2017/‏‏‏2018م متضمنا إقامة مسابقة لأفضل ولاية منظمة لفعالية رياضات الخيل التقليدية لهذا الموسم وذلك سعيا للتنافس على افضل تنظيم للمهرجان من بين الولايات المشاركة في هذا الموسم، حيث تتنافس سبع ولايات وهي صحار، بهلا، ابراء، القابل، عبري، بدية، ومنح، وذلك حفاظا على هذا الموروث العماني الأصيل. وأشار الكلباني الى ان لجنة صحار للفروسية تنتهز الفرصة لتعرب عن بالغ شكرها الى وزارة الشؤون الرياضية وعلى رأسها معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي والشكر موصول للاتحاد العماني للفروسية وعلى رأسه السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد على الدعم اللامحدود للرياضة بشكل عام ورياضة الفروسية بشكل خاص تشجيعا للشباب لممارسة هواياتهم الرياضية ودعما لهم لاستمرارهم في المحافظة على رياضة الآباء والأجداد، كما نشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المهرجان متمنين استمرار هذا التعاون بين الجميع .

الصناعات الحرفية

واشتمل المهرجان على معرض تراثي مصاحب تم فيه عرض عدد من الصناعات الحرفية التي تشتهر بها ولاية صحار إضافة الى عرض عدد من المأكولات العمانية التقليدية والتي تعرف بها ولاية صحار بهدف التعريف بالجانب التاريخي للولاية فيما يتعلق بالحرف والمأكولات التقليدية. وبعدها بدأ العرض من خلال دخول الفرسان المشاركين إلى ساحة الاستعراض أمام المنصة الرئيسية في عرض منظم لمسير الخيل الذي رسم من خلاله جميع الفرسان لوحة تراثية جميلة ازدانت بلباسهم التقليدي وجيادهم الموشحة بالحلي الفضية التي اصطفت جنبا إلى جنب وهم مرددين همبل الخيل الفن العماني الأصيل الخاص برياضة الفروسية.

ثم بدأت عروض الفرسان بتقديم فن محورب الخيل مع همس القوافي وهو أحد الفنون التقليدية التي تمارس مع الخيل حيث شكل الفرسان وهم يمتطون صهوات الجياد حلقة طولية حول المضمار وخلال هذا الفن يقوم أحد الفرسان بإلقاء أبيات شعرية فيها امتداح لمآثر الخيل وافتخار بما تحقق على تراب هذا الوطن من منجزات عظام وعلى أثره يجيبه الفرسان بتكبيرة بعد انتهاء صدر وعجز كل بيت شعري.

انشطة الفروسية

كما تم استعراض أنشطة الفروسية التي تمارس في ولاية صحار ومن بينها رياضة القدرة والتحمل وأدب الخيل وقفز الحواجز والتقاط الأوتاد ومهارات الخيل وكذلك جمال الخيل بالإضافة الى استعراض أطفال التوحد الممارسين لنشاط الفروسية تحت إشراف مركز الأجيال المشرقة للتوحد. كما قامت فرقة نبراس الخير للفنون الشعبية بتقديم فن الرزحة والتي ترادفت مع حب الوطن والمعبرة عن الولاء والعرفان للقائد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ، ثم قدم فرسان السلطنة عددا من الاستعراضات الشيقة الخاصة بمهارات الفروسية وهم يحملون علم السلطنة فن منظر عكس قدرة ومهارة الفارس العماني وتمكنه من هذا الجانب.

سباق الخيل

وتلا ذلك سباق الخيل من خلال الشوط المسمى بشوط الاتحاد العماني للفروسية للخيول العربية الأصيلة بمشاركة مجموعة من الفرسان وهو شوط لخيول العرضة بالزي التقليدي حيث انتزع صدارة هذا الشوط الحصان مخاوي بقيادة سيف بن محمد الجابري لمالكه محمد بن سيف الجابري وجاء في المركز الثاني السيف بقيادة باسم بن عبدالمجيد المعمري لمالكه سعيد بن محمد الكلباني اما المركز الثالث فكان من نصيب فانتوم وفارسه قيس بن عبدالله الشافعي لمالكه خالد بن محمد المعيني.

العرضة

الإثارة والتشويق في مهرجان ولاية صحار كانت حاضرة من خلال ركض العرضة التي يحرص جميع الفرسان على المشاركة فيها لما لها من أهمية ومكانة خاصة لدى الفرسان المشاركين كونها تمثل قمة المهارة التي يمتلكها الفارس.

فعاليات متنوعة

بعدها قدم فرسان ولاية صحار استعراض مهارة التقاط الأوتاد للرمح من خلال أشواط للفردي وأشواط الفرق وهي إحدى الرياضات الدولية الجميلة وتتخذ من السلطنة مقرا لها من خلال الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد. بعدها تقدم مجموعة من الفرسان أمام المنصة الرئيسية لراعي الحفل والحضور مؤدين بعض المهارات الترويضية للخيل من خلال تنويم الخيل على الأرض واستجابة الخيل لفارسها مما نال استحسان الحضور. كما تم خلال الحفل استعراض مجموعة من المواليد الخاصة بلجنة صحار للفروسية وهي مواليد ذات سلالات ممتاز من آباء وأمهات لهم باع طويل في منافسات رياضات الفروسية كالقدرة والتحمل والسباقات وهو انعكاس للاهتمام الذي يوليه النادي لهذه الرياضة العريقة. واختتم المهرجان بأداء الفن العماني الشهير العازي والذي صدحت أبيات شعره أرجاء المضمار يحمل في طياته مآثر الفخر والاعتزاز والشهامة لرياضة الفروسية وما حظيت به هذه الرياضة الجميلة من اهتمام وعناية من لدن فارس عمان الأول حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ . وفي ختام المسابقة تم تبادل الهدايا بين الاتحاد العماني للفروسية ولجنة صحار للفروسية كما قدموا الهدايا التذكارية لمعالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية، كما قامت اللجنة بتتويج الفائز بالمركز الأول بشوط الاتحاد وبتقديم الهدايا التذكارية للمتعاونين والداعمين لإنجاح المهرجان. وفي نهاية المهرجان شكل الفارسان بخيولهم اللوحة الختامية من خلال اصطفافهم أمام المنصة الرئيسية وهم متوشحون بالزي التقليدي.