الأولى

اليوم تتويج الفائزين بجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية 2017 - 2018

10 فبراير 2018
10 فبراير 2018

1.883 مليار ريال مساهمة القطاع بالناتج المحلي بنمو ٩٫١١% -

بتكليف سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - ترعى معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم اليوم حفل تتويج الفائزين بجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية 2017 - 2018، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض تزامنا مع احتفال السلطنة بيوم الصناعة العمانية. وتنظم الجائزة كل عامين للمساهمة في تطوير وتنمية الصناعة العمانية، حيث تشارك في النسخة الحالية 19 منشأة صناعية من مختلف المحافظات. ويقام على هامش الاحتفال معرض للشركات المشاركة في الجائزة بجانب مركز الابتكار الصناعي وجامعة صحار.

إلى ذلك يلتقي معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة بالصناعيين والمهتمين بالقطاع الصناعي، وستطرح خلال اللقاء التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي ومتطلبات المرحلة القادمة لزيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي ودفع عجلة التنمية والاقتصاد.

وقالت المهندسة نهلة بنت عبدالوهاب الحمدية المديرة العامة بالمديرية العامة للصناعة: إن الوزارة ماضية في العمل على تحديث استراتيجية التنمية الصناعية متضمنة خططا تفصيلية للقطاعات الفرعية، وتعزيز حوكمة القطاع الصناعي، كما تعمل على زيادة القيمة المضافة في الصناعات المحلية وذلك لتحسين إمكانيات الصناعات المحلية على المستوى المحلي والعالمي.

ووفقا للبيانات الأولية الصادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات فقد بلغت مساهمة الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي حوالي (883ر1) مليار ريال عماني حتى نهاية سبتمبر ٢٠١٧ مقارنة بحوالي (٦٨٤ر١) مليار ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام ٢٠١٦ أي بنسبة نمو مقدارها ٩ر١١%. وتمثل مساهمة القطاع حوالي (9.3%) من إجمالي الناتج المحلي إلى نهاية سبتمبر من عام 2017. فيما بلغت نسبة مساهمة غير العمانيين في رؤوس أموال الشركات الصناعية المساهمة العامة في عام ٢٠١٦ حوالي ١٨%.